أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرة اعتبارٍ فيما يقع في بلاد غيرنا من الفتن والمحن
نشر في المدينة يوم 24 - 03 - 2011

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمدٍ وعلى آله وصحابته أجمعين، أما بعد:
فهذه وقفاتٌ يسيرةٌ نعتبر بها مما يجري ويقع في البلاد الإسلامية وغيرها من المحن والفتن والكوارث والمصائب ألفِتُ نظرك إليها أخي الكريم ؛ لنتذكَّر جميعًا نعمة الله تعالى علينا وفضله ومنَّته في هذه البلاد المباركة بلاد التوحيد، سائلًا المولى سبحانه أن يُديم علينا نعمه، ويوفقنا لشكرها على الوجه الذي يُرضيه عنَّا.
الوقفة الأولى: لنتذكر أخي الكريم نعمة الأمن والاستقرار ورغد العيش التي امتنَّ الله تعالى علينا بها في هذا البلد الآمن الطاهر بتحقيق العقيدة وتحكيم الشريعة وإظهار شعائر الإسلام، منها شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فقد كانت هذه البلاد قبل دعوة الإمام المجدِّد محمد بن عبدالوهاب نواحي وبقاعًا متفرقة متناحرة متعادية تدور فيها رحى الحروب الطاحنة، وتنتشر فيها معالم الشرك والبدع والخرافات، قد خيَّم عليها الخوف والرُّعب، وفقدت الاستقرار والأمن، وساد فيها الفقر والجوع، حتى ربما وصل الحال ببعض أهلها إلى أكل الميتة دفعًا للهلاك من شدة ما رأوه من فاقة وجوع، كما هو معلومٌ لمن سبر حال هذه الجزيرة وأرَّخ لها في تلك الأزمان.
فلما منَّ الله عليها بهذه الدعوة المباركة دعوة التوحيد التي قام بها الإمامان المجددان: الإمام محمد بن عبدالوهاب والإمام محمد بن سعود رحمة الله عليهما، ومن بعدهما سار على هذا النهج الأبناء والأحفاد إلى وقتنا هذا أغنانا الله بعد الفقر والعالة، وأتمّ لنا الأمن بعد الخوف والرعب، وجمع كلمتنا على الحق والهدى، وأسبغ علينا النعمة ظاهرة وباطنة، قال الله سبحانه: (أولم يروا أنَّا جعلنا حرمًا آمنًا ويُتخطَّف الناس من حولهم)، وقال سبحانه (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) قال ابن كثير رحمه الله: أي تفضَّل عليهم بالأمن والرخص، فليُفردوه بالعبادة وحده لا شريك له، ولا يعبدوا من دونه صنمًا ولا ندًّا ولا وثنًا؛ ولهذا من استجاب لهذا الأمر جمع الله له بين أمن الدنيا وأمن الآخرة، ومن عصاه سلبهما منه.
الوقفة الثانية: لنحافظ على هذه النعمة بشكرها على الوجه الذي يرضيه سبحانه بإقامة ما أوجب وفرض علينا واجتناب المعاصي والآثام والرذائل، فإن الذنوب والمعاصي جلاَّبة النقم، واستقرار النعمة مقرونٌ بشكرها، قال الله سبحانه (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إنَّ عذابي لشديد) وقال سبحانه (وضرب الله مثلًا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدًا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون).
الوقفة الثالثة: الاستعاذة بالله تعالى من الفتن ما ظهر منها وما بطن، والحذر من الخوض فيها والاستشراف لها، ووجوب لزوم جماعة المسلمين وإمامهم، فقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- في هذا من الأحاديث ما يشفي ويغني، ويطول المقام باستقصائه.
وقد عجبتُ مما تبثُّه وتنشره بعض وسائل الإعلام من تمجيدٍ وتأييدٍ لما حصل أو يحصل الآن في بعض الدول الإسلامية وغيرها من الثورات على الحكَّام، والتظاهر عليهم بالمظاهرات ونحوها التي لا تعدوا عن كونها خروجًا عن طاعة وليِّ الأمر، وتمرُّدًا عليه، ونقضًا لبيعته، وانفلاتًا أمنيًّا، وفوضى ودمارًا وفسادًا وهلاكًا للعباد والبلاد في العاجل والآجل، أيًّا كان نوعها وصفتها ومُسمَّياتها، وإن زخرفها المزخرفون بالمسمَّيات المُوهِمة، والمصطلحات المضلِّلة، كالتعبير عنها بحرية الرأي، أو ديمقراطية الشعب، أو التظاهر السلمي، أو التعبير عن الشعور، أو نحو ذلك مما قد يروج على الجاهل وينخدع به المخدوع.
فقد قرأت لبعض الكُتَّاب مقالًا في إحدى الصحف يُمجِّد فيه ما يقع في دولة مصر من مظاهراتٍ وانفلاتٍ أمنيٍّ بعبارات وأسلوبٍ عجيبٍ غريبٍ يُنبئ عن ضحالة علمٍ وجهالةٍ بنصوص الشريعة ومقاصدها، فقال ما نصه: (هي: ثورةٌ عفويةٌ صادقةٌ مباشرةٌ تنبثق من رحم الشاب المتطلِّع، ثورةٌ صبورةٌ مُصِرَّةٌ على مطالبها، ثورةٌ كشفت ضلالًا فكريًّا يعيشه أولئك الذين يُحدِّدون مواقفهم على نقيض مواقف الآخرين، قد غيَّرت أشياء جذرية وجوهرية وعميقة، وأنا متفائل بأنَّ مصر الجديدة ستكون شيئًا آخر مختلفًا عما عهدناه، وهي تبتكر نمطًا جديدًا يُضعِفُ قيمة الترميز للقادة، ويُعطي أهميةً للأفراد العاديين...، إلى أن قال: لقد تأخرنا كثيرًا، ولكن ها هو الفجر الصادق بإذن الله، يُضيء الأفق ويُنعِشُ النفوس...) الخ ما جاء في مقاله.
وهو كلامٌ باطلٌ منكرٌ مخالفٌ للمنهج الشرعي الذي رسمه الله تعالى لعباده في تعامل الرعية مع الراعي، بل: إسقاطٌ لمكانة ولي الأمر التي بوَّأه الله تعالى إياها، وتحريضٌ للجهَّال ومن على شاكلتهم على سلوك هذا المنهج الباطل المنكر.
فقد أوجب الله تعالى للسلطان على رعيته السمعَ والطاعةَ في غير معصية، وذلك في نصوصٍ كثيرةٍ يضيق المقام عن استقصائها، منها: قوله سبحانه (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم...) الآية، وقوله -صلى الله عليه وسلم- فيما عهد إلى أمته في موعظته البليغة التي ذرفت منها عيون الصحابة ووجلت منها قلوبهم في حديث العرباض بن سارية: (أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ فَتَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ...) الحديث، وقوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن عمر في الصحيحين: (عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ فِيمَا أَحَبَّ وَكَرِهَ، إِلاَّ أَنْ يُؤْمَرَ بِمَعْصِيَةٍ، فَإِنْ أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلاَ سَمْعَ وَلاَ طَاعَةَ)، وقوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن عباس عندهما أيضًا: (مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ؛ فَإِنَّهُ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا فَمَاتَ فَمِيتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ)، وفي لفظٍ لأحمد في المسند من حديث أبي هريرة: (مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ، وَخَرَجَ مِنْ الطَّاعَةِ فَمَاتَ فَمِيتَتُهُ جَاهِلِيَّةٌ)، وفي لفظٍ آخر عند أبي داود من حديث أبي ذرٍّ: (فَقَد خَْلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِه)، وفي لفظٍ آخر من حديث حذيفة عند أحمد: (مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ، وَاسْتَذَلَّ الْإِمَارَةَ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَلَا وَجْهَ لَهُ عِنْدَهُ)، وفي رواية من حديث عرفجة بن شريح عند النسائي: (فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ يَرْكُضُ).
بل: جعل سبحانه طاعة ولي الأمر من طاعته وطاعةِ رسوله لازمةً لهما لا تنفكُّ عنهما بحالٍ، كما في قوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث أبي هريرة عند الشيخين: (مَنْ أَطَاعَنِى فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ، وَمَنْ عَصَانِى فَقَدْ عَصَى اللَّهَ، وَمَنْ يُطِعِ الأَمِيرَ فَقَدْ أَطَاعَنِي، وَمَنْ يَعْصِ الأَمِيرَ فَقَدْ عَصَانِي، وَإِنَّمَا الإِمَامُ جُنَّةٌ يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ وَيُتَّقَى بِهِ). ففيه جعل النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- طاعة ولي الأمر مقرونةً بطاعته، وجعل طاعته طاعةً لله سبحانه، فتبيَّن بهذا التلازمُ التامُّ بين الطاعتين: طاعة الله ورسوله وطاعة ولي الأمر في غير معصية.
وتبيَّن منه أيضًا أنَّ ولي الأمر جُنَّةُ يُتَّقى به الفتنة والمحنة والفرقة، وتجتمع به الكلمة ويتحد به الصفُّ، وبعدمه تحدث الفتن، وينشقُّ العصا، ويفترق الصفُّ، وتختلف الكلمةُ.
قال الإمام الطحاوي في عقيدته: "ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا، ولا ندعوا عليهم، ولا ننزع يدًا من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضة ما لم يأمروا بمعصية، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة".
قال ابن أبي العز في شرحه على الكلام المتقدِّم: وأما لزوم طاعتهم وإن جاروا؛ فلأنه يترتَّب على الخروج عن طاعتهم من المفاسد أضعاف ما يحصُل من جَوْرِهم". ا ه كلامه.
فمن هذه النصوص وغيرها يظهر لنا جليًّا أنَّ هذه المظاهرات والثورات ونحوها تمرُّدٌ على وليِّ الأمر، وخروجٌ عن طاعته التي هي طاعة لله ورسوله، فضلًا عن كونها فتنة ومحنة تنتشر بسببها الفوضى وينفلت بها الأمن ويحصل بها فساد ودمار وخراب البلاد والعباد، ويتمكن من خلالها العدو المتربص في سيطرته على بلاد المسلمين واستنزاف ثرواتهم وأموالهم، ولا أدلَّ على هذا مما حصل ويحصل الآن في كثيرٍ من بلاد أهل الإسلام من تسلط العدو، وانتشار الفوضى والفساد والتسيب وانفلات الأمن بسبب هذه المظاهرات والثورات.
فكيف يليق بمؤمنٍ متَّبعٍ لسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- بعد هذه النصوص، وما يراه من شاهد الحال في كثيرٍ من بلاد المسلمين أن يصف ما حصل ويحصل الآن في بلد مصر من الفوضى وانفلات الأمن بأنها فجر صادق يُضيء الأفق ويُنعِشُ النفوس ؟!!
بل هي ظلامٌ دامسٌ يُعمي البصر والقلب، ويزعزع الأمن والاستقرار ويُحلُّ محله الرُّعب والخوف.
أسأل الله بمنه وكرمه أن يدفع عنا وعن المسلمين سوء الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يُصلح أحوال المسلمين في كلِّ مكان ويولِّي عليهم خيارهم، وأن يوفق قادتنا في هذه البلاد المباركة لما يحب ويرضاه، وأن يحفظهم بحفظه ويكلأهم برعايته وعنايته ويجمع شملنا وشملهم على الحق والهدى، ويدفع عنا وعنهم كيد الأعداء وشرَّ الأشرار.
وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.