أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان سينمائي بالقاهرة يتجاوز أزمة دور العرض بمشروع على الإنترنت
نشر في المدينة يوم 11 - 01 - 2011

تجاوز مهرجان الأفلام القصيرة الذي أطلقه معهد جوته التابع للسفارة الألمانية بالقاهرة إشكالية قلة أعداد دور العرض، وعدم رغبتها في عرض أفلام المهرجان، وعددها 28 فيلمًا بعرض أفلامه على الإنترنت من خلال مشروع “الأفلام القصيرة نت”.
حول هذه التجربة يقول الدكتورة جابريلا بيكر مدير معهد جوته بمصر: إن مشروع Arabshorts.net تبني فكرة جديدة هذا العام وهي دور العرض على شبكة الإنترنت نظرًا لقلة عدد دور العرض السينمائي للأفلام القصيرة في مصر والشرق الأوسط، فقد أطلق على شبكة الإنترنت موقعًا يعرض تسعة برامج لأفلام قام باختيارها تسعة منسقين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يستفيد هذا المشروع من الإمكانات الهائلة لشبكة الإنترنت بوصفها منبرًا قويًا وبديلًا لعرض وتوزيع الأفلام المستقلة إلى ما بعد حدود دائرة المهرجانات وشبكات التوزيع التقليدية. وللمرة الأولى، يمكن للمشاهد الوصول غير المحدود إلى مجموعة كبيرة من الأفلام، والمعلومات التي لم يكن ليستطيع الحصول على فرصة للإطلاع علىها من قبل. وباعتبار هذا المشروع مبادرة جديدة وطموحة، يهدف Arabshorts.net إلى إنشاء وتعزيز شبكة مبتكرة تضم صانعي ومنسقي الأفلام المستقلين من الشباب في هذه المنطقة.
وتضيف بيكر: بدأ مشروع الأفلام القصيرة في يوليو 2009م حيث اجتمع تسعة من منسقي الأفلام في ندوة عُقدت بالقاهرة لتقديم عروضًا عن صناعة الأفلام المستقلة في مختلف البلدان العربية. ومنذ ذلك الحين، عملت المجموعة بنشاط على تطوير مفهوم المشروع، ومناقشة خطة وتصميم الموقع الإلكتروني. وقد ساهم كل منسق ببرنامج أفلام قام باختيارها من إنتاج السينما المستقلة وصحبها بالنصوص التي تمثل البلدان محور البحث. هذه الثروة الوفيرة من المواد مُتوفرة للاطلاع على الموقع الإلكتروني www.arabshorts.net. علاوة على ذلك، يتمتع المشروع بمجموعة شركاء تعاون على قدر كبير من الأهمية والخبرة في مجال منصات الأفلام على شبكة الإنترنت مثل Onlinefilm.org، ومهرجان برلين للفنون الرقمية “Transmediale” والذي عرض المشروع في دورته لعام 2009، فضلًا عن رابطة الفنانين في الشرق الأوسط “ArteEast”.
وتمضي بيكر في حديثها مضيفة: يقتصر كل برنامج على الإنتاج والإنتاج المشترك من الأفلام للدولة الواحدة، باستثناء منطقة الخليج العربي. وتتألف برامج الأفلام من مجموعة مختارة من أربعة إلى عشرة أفلام قصيرة (أقل من ستين دقيقة) تم إنتاجها بالدرجة الأولى في السنوات العشر الأخيرة. ويصحب هذه الأفلام نصوصًا تم تكليف المنسقين بكتابتها حديثًا، بالإضافة إلى بيانات خاصة بتنسيق الأفلام ونبذة عن كل فيلم والسير الذاتية الموجزة لمخرجي ومنسقي الأفلام. ويعتبر الجانب الاستطرادي لهذا المشروع جزءًا لا يتجزأ منه في محاولة لتقديم سرد دقيق لكل مشهد للسينما المستقلة، والتعمق في خصائصه التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكذلك الثقافية.
وبالإجماع، فإن هذا الجمع الجديد والمثير للاهتمام للأفلام المستقلة يطرح أسئلة وثيقة الصلة حول طائفة واسعة من الموضوعات والقضايا مثل تعريف الإنتاج المستقل، والرقابة، والهجرة والتنقل، والهويات الوطنية، وسياسات الجندر، والمسارات الحضرية وظروف فترة ما بعد الحرب. ومن ثم يقدم مشروع Arabshorts.net خريطة مبدئية لإنتاج الأفلام المستقلة في هذه المنطقة التي تتسم بالتعقيد، بجمعه لما يزيد على ستين فيلمًا روائيًا قصيرًا، وأفلام وثائقية وأفلام صور متحركة، فضلًا عن فنون الفيديو، وأفلام تجريبية، وكل ما يتعلق بهم، يطرح موقع Arabshorts.net تعددية الآراء حول صناعة الأفلام المستقلة من وجهة نظر كل منسق أفلام. وعلاوة على ذلك، فإن منسقي الأفلام أنفسهم يمثلون هذا التنوع والتعدد في الأدوار فمنهم الممثلون والمخرجون والمنتجون وكذلك النقاد والفنانون.
الافلام القصيرة المستقبل
ويقول عماد مبروك منسق البرنامج: يزداد إنتاج الأفلام المستقلة في مصر كل عام بمعدل كبير كما تزداد معه جودة الأفلام وتنوعها على العديد من المستويات. منذ أن بدأت السينما المستقلة في مصر كحركة غير منظمة نحو التجديد في الإطار الفني السينمائي (نقصد في السنوات العشر الأخيرة) ظهرت مع تلك الحركات الكثير من العلامات البارزة في ذلك النموذج الفني الجديد واستطاع الكثير من الأفلام المصرية الحصول على عدد كبير من الجوائز سواء كان داخل مصر أو خارجها. تتنوع كل عام وتدخل إلى مجال الأفلام المستقلة أشكال جديدة لتعيد بناء وتشكيل صورة المناخ السينمائي في مصر، الأمر الذي دعا الشكل الآخر للسينما المصرية بوجهها التجاري إلى ضرورة الاستفادة من السينما المستقلة في تطوير النموذج التجاري للسينما في مصر.
وتمثل الأفلام التي تم اختيارها في هذا البرنامج محاولة لإلقاء الضوء على معظم الأشكال السينمائية المستقلة في مصر من حيث أفكار الأفلام وطرق التنفيذ والجودة وجهة الإنتاج وتطور الشكل الإنتاجي والهدف من الإنتاج والخام المستخدم في التصوير والجوائز.
كما روعي في الاختيارات أن تكون معبرة عن أنماط مختلفة من الإنتاج المستقل سواء كان شخصيًا أو من مؤسسة خاصة أو مشروعات تخرج في ورش لصناعة الأفلام أو إنتاج حكومي وقد قمت باستبعاد مشروعات تخرج المعهد العالي للسينما بمصر من الاختيار لكونها أفلامًا طلابية يتم تنفيذها في ظروف خاصة بالمعهد ولا مجال لإدراجها ضمن تلك التجربة بشكل عام.
وأضاف مبروك: تلك الاختيارات لها سنوات إنتاج مختلفة وقد تم اختيار الأفلام حتى سنة الإنتاج 2007 واستبعاد آخر سنتين من الاختيارات وذلك للوضع الخاص للأفلام الحديثة من المشاركة في المهرجانات الدولية والتي ترفض عرض الأفلام عبر الإنترنت لقبولها ضمن برامجها.
وروعي في الاختيارات أن تكون متناسبة في أزمنة العرض (أقل من 20 دقيقة) وذلك لإتاحة الفرصة لبحث تلك النماذج وكيفية التعامل مع عنصر الزمن في طرح الأفكار والتعامل مع الوسيط وتجويد المنتج وغيرها من النقاط الأخرى.
والاختيارات النهائية هي الناتجة عن قائمة أكبر ضمت حوالى 20 فيلمًا رفض بعض أصحابها عرض أفلامهم لظروف مختلفة كما رحب الآخرون بفكرة عرض الأفلام عبر الإنترنت وبفكرة التواجد بشكل عام ضمن البرنامج.
ويتيح عرض تلك الأفلام فرصة للمشاهد والناقد إلى التعرف على الوضع الحالي لإنتاج السينما المستقلة في مصر ومحاولة وضع شكل أو نموذج للبناء المستقل في الحياة الفنية في مصر وتخيل المستقبل الذي ستصل إلىه تلك السينما الذي بدأت تقوي في السنوات الأخيرة.
القصيرة أكثر واقعية
وتضيف المخرجة اللبنانية رشا السلطي: على الرغم من التنوع الغني في الأفلام القصيرة وأعمال الفيديو من لبنان ما بعد الحرب، من حيث النوع أو المحتوى أو المنهج أو الوسيط، فإنها بشكل عام تشترك، بقصد أو بغير قصد، في ميلها إلى الهامش، الغرابة، أو بمعنى أدق، إلى الخروج عن القاعدة. لم يتردد بعض الفنانين اللبنانيين في صنع أفلام تقع في المساحة الغامضة بين فن الفيديو والسينما التجريبية، مثل “دائرة حول الشمس” لعلي شيري، و“وجوه تصفق لوحدها” لأحمد غصين.
وتقوم هذه الأفلام في معظم الوقت بطمس الحدود الفاصلة بين الروائي وغير الروائي. فمن ناحية نرى اتجاهًا صريحًا لعرض قصص حقيقية، والعمل مع ممثلين غير محترفين في إطار روائي، كما في فيلم فادي داباجا “رائحة القهوة”، وهو واحد من الأفلام القصيرة النادرة التي تم تصويرها في داخل معسكر لاجئين فلسطينيين ومستوحى من قصص حقيقية.
من جانب آخر اشارت السلطي، إلى أن الخوض بجرأة في المسائل الشخصية والحميمية والذاتية، تُموه بشكل أعمق الفواصل بين الخيال والحقيقة، الروائي وغير الروائي. فعلى وجه الخصوص، يطرح استخدام صيغة المتكلم إعادة البناء والمُساءلة النقدية للذاكرة الجماعية، والمساحة الخاصة والعامة، والخطاب الرسمي والحتمية السياسية، كما في فيلم “دائرة حول الشمس”. الأعمال الغائصة في الموضوعات الذاتية والحميمية عادة ما تلجأ إلى ابتكار استخدامات جديدة للمواد الأرشيفية، سواء الشخصية أو العامة، كما في فيلم “وجوه تصفق لوحدها”.
ولقد شعر بعض المخرجين اللبنانيين بحرية في تبديل الوسائط. فبسبب محدودية الوسائل، تم استعمال الفيديو بدلًا من ال 16 و35 مم، واستبدال قواعد تصوير ال 16مم و35مم، كما هو الحال في فيلم “الشمسية البنفسجية” للمخرج سرمد لويس.
مختتمًا بقوله: إن الأفلام اللبنانية القصيرة منغمسة ومنبثقة تمامًا من المكان واللحظة المعاشة الآنية، بمتناقضاتها وآلامها وأسرارها، ومفرداتها الحميمة. بطريقة أخرى، يمكنني القول إن الرغبة في صناعة فيلم يحكي قصة عالمية، قصة تتوافق من نماذج الإنتاج السائدة، تبدو غائبة في معظم الأحيان، فنرى رغبة مخلصة للتواصل، ومنحى في سرد الأحداث، والحبكة وبناء الشخصيات، وصناعة الصورة والمعنى، يتسم بالشاعرية والفخر بالخروج عن القاعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.