وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توجهات استثمارية لمواقع بالمشاعر تلبي احتياجات الحجيج من السلع
نشر في المدينة يوم 15 - 11 - 2010

كشف مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية بأمانة العاصمة المقدسة المهندس هشام بن عبدالرحمن شلي عن توجهات استثمارية وتشغيلية لمواقع بالمشاعر المقدسة تخدم الحجاج وتلبي احتياجاتهم من العديد من السلع.
وأبرز نشاط أمانة العاصمة المقدسة الدؤوب في خدمة الحجيج وخاصة من خلال 25 مركزا للخدمات البلدية منتشرة في منى تشمل مراقبي نظافة وإصحاح بيئي ومهندسين مشرفين. فهم موجودون على مدار الساعة لمراقبة المباسط والتأكد من نظافة الأغذية وصلاحيتها حتى نقدم خدمة مميزة ومفيدة.
وقال تهدف أمانة العاصمة المقدسة هذا العام للارتقاء بالخدمات إلى أعلى مستوى، وترى استثمار مواقع بتقديم خدمات متنوعة تجارية للحاج ليس الهدف من ذلك تحقيق العائد المادي والاستثمار التجاري بقدر ما هو توفير أكبر مجموعة خدمات يحتاجها الحاج في المشاعر المقدسة عموما وفي مشعر منى خصوصا.
وأضاف: لدينا شريحتان مستهدفتان من هذه الخدمات وهي شريحة الحجاج وشريحة القائمين على خدمة الحجاج من مطوفين وعاملين في المشاعر المقدسة ورجال أمن، فالحجاج النظاميون قد أمن لهم مسبقا مخيماتهم المجهزة بالغذاء والخدمات وخلاف ذلك، أما القائمون على خدمات الحجاج فهم بحاجة لتأمين خدمات لهم، لذلك قامت الأمانة هذا العام بتأمين 15 صرافة آلية في منطقة منى نصفها في منطقة جسر الجمرات والنصف الآخر موزعة على باقي مشعر منى. وهذه الخدمة تهدف لخدمة رجال الأمن المرابطين في منى والعاملين في مؤسسات الطوافة بالإضافة لحجاج الداخل بالدرجة الأولى.
وأفاد أن الأمانة قامت بتطبيق وضع صرافة آلية متحركة بمنى قبل عامين وشهدت إقبالا تم بناء عليه وضع صرافات آلية ثابتة في مواقع متفرقة من منى.
وأفاد أنه تم هذا العام وضع 12 صيدلية تم توزيعها في مشعر منى خصوصا بعد أن كان العدد في الأعوام السابقة 4 صيدليات فقط وقال: الحاج والقائم على الخدمة بحاجة لشراء بعض الأدوية بعينها وهو ما دفعنا لتأمين هذا بمشعر منى، كما قمنا بتأمين حوالى 22 موقعا للحلاقة وهي جزء من الخدمات التي تم توفيرها في سوق منى.
وأشار إلى أنه تم تجهيز حوالى 270 مبسطا بالإضافة إلى تجهيز أكثر من (2200) موقعا سلمت لشركات كبيرة ذات إمكانات عالية وطاقات تشغيلية جيدة متخصصة في مجال التموين والتغذية شملت مخابز ومطاعم ومحلات لبيع المواد الغذائية وبرادات، فيما لم تحدد مبالغ لتأجير هذه المحلات بل طرحت في مزايدة عامة بالظرف المختوم.
وبشأن إيجاد محلات لبيع الهدايا والملابس في مشعر منى قال شلي: إن مشعر منى ضيق ومحاط بالجبال، وحتى المباني التي أوجدت فيه مبنية على سفوح الجبال وتحتل الخيام المساحة الأكبر من المشعر، بالإضافة إلى منشآت الجمرات لذلك من الصعوبة بمكان إيجاد محلات وأسواق داخل منى، ونحن في أمانة العاصمة وضعنا أولويات لإيجاد محلات الطعام والغذاء للحجاج والخدمات الأساسية التي يحتاجونها ونسعى إلى إمكانية زيادة أعداد هذه المباسط بما يتلاءم مع عدد الحجاج، وذلك من خلال ابحاث ودراسات تتم بالتعاون مع معهد أبحاث الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.