محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جمعة» الخوف من الخروج الجماعي في أفغانستان
نشر في المدينة يوم 21 - 08 - 2021

طلبت حركة «طالبان» من الأئمة الأفغان أمس التحدث في خطبة الجمعة عن الوحدة ودعوة الأشخاص المتعلمين لعدم مغادرة البلاد، وهي الجمعة الأولى منذ استعادة الإسلاميين المتشددين الحكم.
وفيما تعاني الحركة من هموم الإجلاء، ورغبة الكثيرين في الخروح، تعهد أحمد مسعود؛ نجل أحمد شاه مسعود الذي كان أحد القادة الأساسيين لمقاومة الاحتلال السوفياتي لأفغانستان في حقبة ثمانينيات القرن الماضي، بالصمود في مواجهة الحركة من معقله في وادي بنجشير حيث يتجمع المعارضون المسلحون لحكم طالبان في كابل.
وطالب أحمد مسعود (32 عامًا) الذي اغتال تنظيم «القاعدة» والده عام 2001، في مقال نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، الأربعاء، بدعم أمريكي بالأسلحة والذخائر للمليشيا التي يقودها في أفغانستان من أجل مقاومة «طالبان».
ولم تتمكن «طالبان» يومًا من السيطرة على وادي بنجشير الذي يصعب الوصول إليه.
وكان أحمد مسعود الذي يقود حزبًا سياسيًا اسمه «جبهة المقاومة» نشر الاثنين عمودًا في المجلة الفرنسية «لا ريغل دو جو» التي أسسها الكاتب برنار هنري ليفي، أكد فيه أنه يريد أن يجعل معركة والده «حربه».
ودعا الأفغان إلى الانضمام إليه «في معقلنا في بنجشير؛ وهي آخر منطقة حرة في بلدنا المحتضر».
وفي كابول، يستمر آلاف الأشخاص بالتهافت إلى المطار منذ سيطر مقاتلو طالبان على العاصمة بعد حرب استمرت عشرين عامًا في مواجهة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.
وهم عالقون بين حواجز تفتيش تابعة لحركة طالبان وبين الأسلاك الشائكة التي نصبها الجيش الأمريكي في المطار الذي يشكل المخرج الوحيد لآلاف المدنيين الأفغان الراغبين باستقلال طائرة للفرار.
طالبان متهمة باستهداف أفغان ساعدوا القوات الأجنبية
زادت الخشية أمس من عدم تحقيق حركة طالبان وعودها بأن تكون متسامحةً مع المعارضين لها، بعد نشر وثيقة سرية للأمم المتحدة تظهر أنها كثفت تعقبها للأفغان الذين عملوا لصالح القوات الأجنبية.
وجاء في التقرير الذي وضعته مجموعة خبراء في تقييم المخاطر لحساب الأمم المتحدة، أن طالبان وضعت «قوائم ذات أولوية» للأفراد الذين تريد توقيفهم رغم وعود المتمردين بعدم الانتقام من المعارضين.
والأكثر عرضة للخطر هم الذين كانوا يشغلون مناصب مسؤولية في صفوف القوات المسلحة الأفغانية وقوات الشرطة ووحدات الاستخبارات، وفق التقرير.
مقتل قريب صحافي في «دويتشه فيله»
قتل عناصر من حركة طالبان أحد أفراد عائلة صحافي يعمل لحساب «دويتشه فيله» كانوا يبحثون عنه، وتسببوا بإصابة فرد آخر بجروح بالغة في أفغانستان، على ما ذكرت هذه الوسيلة الإعلامية الألمانية على موقعها الإلكتروني صباح الجمعة.
لم يكشف عن هوية الصحافي المستهدف الذي يقيم حاليًا في ألمانيا. وكان أفراد آخرون من عائلته تمكنوا من الفرار في اللحظة الأخيرة فيما كان عناصر طالبان يبحثون عنه.
ماكرون وبايدن وبوتين ودراغي بحثوا الوضع
ماكرون وبايدن وبوتين ودراغي بحثوا الوضع شدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مباحثات هاتفية أجراها الخميس مع كلّ من الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي على ضرورة أن يكون هناك «تعاون دولي وثيق» بشأن الأزمة في أفغانستان، بحسب ما أعلن الإليزيه.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّه خلال محادثته مع نظيره الأمريكي شدّد ماكرون على «الحاجة المطلقة لأن يكون هناك تنسيق سريع وملموس على الأرض بين الحلفاء لضمان إجلاء مواطنينا والأفغانيات والأفغانيين الذين عملوا مع الحلفاء، وكذلك أولئك المعرّضات والمعرّضين للخطر». وأوضح البيان أنّ في صدارة ما يتوقّعه المجتمع الدولي من الحركة الإسلامية المتشدّدة هو «مكافحة تهريب المخدّرات والأسلحة ومقاطعة الحركات الإرهابية الدولية واحترام حقوق المرأة».
وأضاف أنّ ماكرون وبوتين «اتّفقا على أن يكون هناك تنسيق وثيق خلال الأيام والأسابيع المقبلة، على الصعيد الثنائي وكذلك داخل مجلس الأمن الدولي وفي إطار مجموعة العشرين».
الأمم المتحدة: واحد من كل ثلاثة يعاني انعدام الأمن الغذائي
أعلنت ممثلة برنامج الأغذية العالمي في أفغانستان ماري-إيلين ماكغرورتي أن «شخصًا من كل ثلاثة أشخاص» يعاني من انعدام الأمن الغذائي في أفغانستان بسبب عوامل عدة مرتبطة بالحرب في البلاد وتداعيات الاحترار المناخي.
وإلى جانب التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 «يعاني البلد من موجة جفاف هي الثانية في غضون ثلاث سنوات. ولم يتعافَ السكان كليًا من عواقب الجفاف في 2017-2018» على حد قول ماكغرورتي.
وأوضحت «شهدت محاصيل القمح تراجعًا بنسبة 40% بسبب فصل شتاء من الأكثر جفافًا منذ 30 عامًا.
وأكدت أن «ثمة تصميمًا لدى برنامج الأغذية العالمي والأمم المتحدة ومنظومة المساعدات الإنسانية على البقاء وتقديم المساعدة الإنسانية الضرورية جدًا» مضيفةً أن برنامج الأغذية ينوي مساعدة تسعة ملايين أفغاني بحلول نهاية العام. ولتحقيق هذا الهدف، قدّرت المنظمة أنها ستكون في حاجة ملحة إلى مئتي مليون دولار.
واشنطن تشيد بمن يستقبلون الأفغان وحملة لإجلاء المعرضين للإعدام
رحبت الولايات المتحدة بموافقة ألبانيا وكندا وتشيلي والمكسيك وأوغندا على استقبال أفغان يجري إجلاؤهم بعد عودة طالبان إلى السلطة.
وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الوزراء الألباني إيدي راما الذي أعلن الأحد أنه وافق على تأمين ملاذ موقت لمئات الأفغان في طريقهم إلى الولايات المتحدة.
وشكر بلينكن راما على «مواصلة ألبانيا تقاليدها التي تفخر بها بإيواء الذين يحتاجون إلى ذلك»، كما ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية.
إلى ذلك، حشدت حملة عبر منصة «غو فند مي» تهدف إلى جمع الأموال لإجلاء 300 من الأفغان المعرضين للخطر والذين يريدون الفرار من حركة طالبان، أكثر من 6 ملايين دولار، وفقًا للأرقام المنشورة الخميس.
وطلب مؤسس صفحة جمع التبرعات تومي ماركوس ومقره في نيويورك، جمع أموال من أجل تنظيم رحلات جوية إلى خارج البلاد للأفغان المعرضين لخطر استهدافهم من طالبان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.