رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"موهبة" تؤهل "منتخب السعودية" لخوض منافسة "آيسف" العالمية مع 75 دولة
نشر في المدينة يوم 21 - 03 - 2021

أنهت أمس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" أول ورشة تدريبية لتأهيل "المنتخب السعودي" الذي سيتكون من 30 طالباً وطالبة من أبرز طلبة السعودية الموهوبين الذين سيخوضون أهم منافسة طلابية عالمية وعلمية في مجال الأبحاث مع 2000 طالب وطالبة من 75 دولة، وذلك في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2021" الذي يقام في الولايات المتحدة في مايو المقبل.
واستهدفت الورشة التأهيلية التي استمرت على مدار يومين، الطلاب والطالبات الفائزين في معرض "إبداع 2021"، البالغ عددهم (35) طالباً وطالبة من 10 إدارات تعليمية، وتزويدهم بالأدوات والمهارات العلمية اللازمة.
وتضمنت الورشة التأهيلية، ورش عمل مركزة لمراجعة عناصر المشروع العلمي، وتدريب الطلبة على مهارات العرض والتقديم، إلى جانب عقد مقابلات فردية للطلبة مع أعضاء اللجنة العلمية ولجنة التحكيم، لاستعراض المشروع وتقديم الدعم ‏العلمي، إضافة إلى إقامة محاضرات إثرائية قدمها مجموعة من طلاب رابطة موهبة ممن سبق لهم المشاركة وتمثيل المملكة في معرض "آيسف 2021".
وخصصت مؤسسة موهبة عدداً من المشرفين من حملة الدكتوراه والخبراء في التخصصات المختلفة للمشاريع المشاركة بالورشة، حيث يقوم كل مشرف بمناقشة دقيقة لمنهجية المشروع والمتغيرات وآليات جمع البيانات وتحليلها، والنماذج الإحصائية المستخدمة، والنتائج التي خرج بها الطالب، للتأكد من شموليتها ومن استيعاب الطالب لجميع جوانب البحث والتجارب والبيانات، لاختيار الأفضل من بينها، لتمثيل المملكة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2021"، ويتم الاتفاق بين المشرفين والطلبة على خطة لتطوير البحث من خلال تجارب أو تحليل بيانات إضافية خلال الفترة القادمة قبل تقديمه بصورة نهائية للمشاركة في آيسف ليرتفع مستوى التنافسية الدولية للمشروع.
كما جرى خلال إقامة الورشة التأهيلية تقديم عدد من الدورات المكثقة للطلبة في الإلقاء والعرض المميز لإعدادهم لجولات تحكيم في معرض "آيسف 2021"، وقام الطلبة في نهاية الورشة بعرض مشاريعهم أمام لجنة التحكيم ليتم اختيار أفضل 30 مشروعاً من بين المشاريع المعروضة والقادرة على المنافسة الدولية من بين المشاريع المشاركة.
وتعد مشاركة المملكة العربية السعودية في معرض "آيسف 2021" الخامسة عشرة لها على التوالي، حيث بدأت مشاركتها منذ عام 2007م، وبلغ إجمالي الجوائز التي حصل عليها الطلاب السعوديون في المعرض 48 جائزة كبرى، و27 جائزة خاصة، من بينها 8 جوائز في 2020، منها 5 جوائز كبرى، و3 جوائز خاصة، كما قدمت المؤسسة جوائز دولية سنوية خاصة في المسابقة بلغت حتى الآن 79 جائزة ل97 طالباً من 20 دولة.
ويعد معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف" أكبر معرض للمنافسة في مجال البحوث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية، ويستقطب ما يقارب 2000 طالب وطالبة من أكثر من 75 دولة حول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.