"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل بيانات الصين حول كورونا دقيقة؟
نشر في المدينة يوم 16 - 02 - 2020

عقد المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني، يوم امس، مؤتمرا صحفيا، حول آخر التطورات بشأن وباء فيروس كورونا الجديد في مقاطعة هوبي.
ونقل المكتب موقع المؤتمر إلى الخطوط الأمامية للوقاية من الوباء، حيث استخدم البث المباشر والفيديو بتقنية الجيل الخامس لطرح الأسئلة عن بعد، حتى يكون لدى الناس فهم أكثر سهولة للتقدم الحالي للوقاية من الوباء ومكافحته في الصين. وقالت إن البيانات تشير إلى تغير الوضع الوبائي بشكل إيجابي، نتيجة العمل الجاد، كما حققت أعمال الوقاية والسيطرة نتائج متقدمة، حيث لعبت الشفافية دورا رئيسيا.
في ظل حالة التوتر والقلق، التي أصابت الناس بعد حدوث الوباء المفاجئ، تعد المعلومات المفتوحة هي أفضل عوامل الاستقرار، ولن تؤدي إلى جعل الناس أكثر ثقة وفهما للأمور المتعلقة بهذا الوباء، والقيام بعمل جيد لحماية أنفسهم فقط، ولكنها أيضا تدحض الأخبار والشائعات الكاذبة على الفور، وتزيل العقبات التي تحول دون أعمال الوقاية من الوباء ومكافحته. وبناء على هذا، أخطرت الصين منظمة الصحة العالمية والبلدان المعنية، ومناطق هونغ كونغ وماكاو وتايوان الصينية بمعلومات الحالة الوبائية على الفور، وتقاسمت معها التسلسل الجيني الكامل لفيروس كورونا الجديد. ومنذ 22 يناير، عقدت الحكومة الصينية أكثر من 25 مؤتمرا صحفيا تتعلق بالوقاية من الوباء ومكافحته، كما عقدت الحكومات المحلية، بما في ذلك مقاطعة هوبي، مؤتمرات صحفية للإعلان عن المعلومات ذات الصلة في الوقت المناسب.
وقد منعت الجهود المبذولة انتشار الوباء إلى بلدان أخرى، حيث عدد الإصابات خارج الصين حتى الآن أقل من 1% من الإصابات في داخلها. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الصين عزلت الفيروس بسرعة قياسية، واكتشفت التسلسل الجيني وتقاسمت البيانات مع منظمة الصحة العالمية، ما ساعد الدول الأخرى على تطوير أدوات اختبار الفيروس واكتشاف المصابين.
في المقابل اتهم مدير المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض لاري كودلو، الصين بعدم الشفافية، خلال مقابلة صحفية، قائلا إنه "فوجئ إلى حد ما" ببيانات الوباء الأخيرة. ويبدو أن كودلو يستهدف بكلامه هذا الزيادة في عدد حالات الإصابة المؤكدة، التي أعلنتها الصين، يوم 12 فبراير، وتقدر ب 15152 حالة، بينما كانت هناك في اليوم السابق 2015 حالة مؤكدة جديدة فقط.
وقد أوضح المسؤولون الصينيون سبب الزيادة المفاجئة في الحالات المؤكدة، يوم ال12، مشيرين إلى أنه كانت هناك 14840 حالة من مقاطعة هوبى، من بينها 13332 حالة مؤكدة تم تشخيصها سريريا، ما يمثل حوالي 90% من الحالات المعلن عنها في ذلك اليوم. وهذا يعني أن تأكيد الإصابة بالفيروس، كان يعتمد في السابق بشكل أساسي على اختبار الحمض النووي، والآن أضيف التشخيص السريري مثل التصوير بالCT لمساعدة المرضى في الحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن، وتحسين فرص شفاء المصابين، كما أن مجرد تعديل معايير التشخيص لا يعني أن الوضع الوبائي قد تغير.
إن الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد هو نوع جديد من الأمراض، وعملية فهمه وإدراكه تحتاج إلى تعميق المعرفة وتراكم تجارب التشخيص والعلاج بصورة مستمرة. وفي المرحلة الأهم للوقاية من فيروس كورونا الجديد والسيطرة عليه، عدلت الصين معاييرها التشخيصية، وأعلنتها للجمهور في الوقت المناسب، ما يوضح بدقة انفتاح المعلومات وشفافيتها والمسؤولية الكبيرة للدولة عن الصحة العامة.
ومن جانبه، أوضح مايكل ريان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي عقده يوم 14 فبراير، أن الحكومة الصينية تتعاون بنشاط مع المنظمة، وتدعو الخبراء الدوليين للعمل معها، وتتقاسم المعلومات مع المجتمع الدولي، الذي اعترف بجهودها في الوقاية من الوباء، مؤكدا أنه لا يتفق مع رأي لاري كودلو، وأن الزيادة في عدد الحالات لا يمثل تغيرا كبيرا في مسار الوباء، داعيا العلماء في جميع أنحاء العالم، أن يتعاونوا بنشاط من أجل التصدي للوباء، بدلا من تسييسه.
كذلك هناك أخبار أخرى تثبت أن التعاون بين الصين والعالم في مجال الوقاية من الوباء ومكافحته مفتوح وشفاف، وقد توقع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم 14 من فبراير، وصول فريق من الخبراء الدوليين، بينهم أعضاء في المنظمة إلى بكين، نهاية هذا الأسبوع، لمساعدة الصين في مكافحة الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد، حيث سيقدم خبراء من الجانبين مقترحات للصين والدول الأخرى للعمل معا للوقاية من الوباء ومكافحته، مع إيلاء اهتمام خاص لانتشار الفيروس، وشدة المرض، وتأثير التدابير الجارية، ما يعد تطورا إيجابيا لصالح الصين والعالم أجمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.