300 ألف لدعم مشاريع الوساطة العقارية    مقتل الحاوري والشريف و40 مسلحا.. قيادات الحوثي تتساقط    «المياه» تروي عطش 16 حياً في خليص ب 10000 م3    مولر.. يبرئ حملة ترامب من التنسيق مع روسيا    ترامب يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان    ولي العهد يناقش مع رئيس «دافوس» برامج المملكة الاقتصادية    باجندوح ينضم لقائمة المهددين بالإيقاف    السعودية تفتتح بطولة العالم للفورمولا 1 للزوارق السريعة    خادم الحرمين يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها 41    جامعة «المؤسس» تعتلي قائمة الأعلى تأثيراً في البحث والرقمنة    الشبانة يبحث مجالات التعاون مع سفيري السودان ولبنان    إيناس العيسى: ثقة «القيادة» وسام على صدري    نائب أمير الشرقية يرعى تخريج طلاب «المجتمع»    بومبيو: نرحب بانتهاء «خلافة» داعش    المشحن ل«عكاظ»: تخريج 5000 فرد لتعزيز الأمن في 6 مناطق    أمير الباحة يقدم التعازي لأسرة المليص    «التقاعد»: لا طلبات ورقية ل«ضم الحكومي» اعتبارا من 1 أبريل    إدارة أحد: فرحة العويشير طبيعية    أولمبي الأخضر يكسب لبنان.. والحسم أمام الإمارات    منتخبنا جاهز لودية غينيا الاستوائية    خادم الحرمين يبحث مجالات التعاون مع رئيس وزراء قرغيزستان    الصمعاني للقضاة المتقاعدين: نقدر عطاءاتكم تحقيقا للعدالة    محايل: مصرع طالب وإصابة 4    الأمواه: «انفجار إطار» يقتل معلمتين ورضيعا    وزير العدل: الإفراغ العقاري وانتقال الملكية إلكترونيا بالكامل    سعود بن نايف يشهد توقيع 5 اتفاقيات لمنع هدر مليوني وجبة    «الصناعي» يعرض الخدمات المالية أمام المستثمرين    تنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بقدرة 2.6 جيجاواط    أمير المدينة يتفقد مهرجان الطرف للتراث والثقافة    الفياض: 1465 حالة سرطان قولون خلال عام    طالب سعودي يسجل 3 براءات علمية في "النانو"    بنتن: 40 جهة تخدم الحجاج ومعايير صارمة للسلامة    المطيري: مؤتمر وحدة الأمة يواجه تيارات التطرف والكراهية    الشهري.. «مشرط جراح» لإدارة جامعة الشمالية    أداء الصلاة على الشهيد محرزي في الحرث    الفيصل: سلمان رجل الزمان والمكان    أخلد هدية في عيد الأم    ولي العهد يبحث شراكة منتدى دافوس مع المملكة    تذليل الصعوبات أمام الغرف التجارية بالمنطقة    وقف تعظيم الوحيين بالمدينة ينظم ملتقى عن حماية أمن الوطن    محافظ القريات يستقبل القافلة البيئية في آخر محطاتها    بالصور.. الدكتور الدخيني يدشن حملة ( إمش30) بمحافظة الدلم    الأطباء .. والصدمة الأخلاقية!    غرامة للمدخنين في جامعة أم القرى!!    بالفيديو.. خادم الحرمين: أقف هنا لأشكر الأمير خالد الفيصل ابن البطل «فيصل بن عبدالعزيز»    إصابة 3 فلسطينيين خلال قصف إسرائيلي على موقع ل"حماس" في غزة    العصيمي: وضع برنامج مكثف لتأهيل المعلمين على تدريس اللغة الصينية.. والاستفادة من المبتعثين    اليمن.. تفجيران يستهدفان مبنى الأمن العام في شبام حضرموت    سفير المملكة في الإمارات يوضح حقيقة فيديو تركي آل الشيخ في عزاء زوجة الشيخ أحمد السويدي    وظائف شاغرة في معهد الحكير للتدريب الفندقي    الغذاء والدواء توضح معنى التعبيرات "قليل السكر" و"سكر أقل" و"خالٍ من السكر" و"بدون سكر"    "الشورى" ينظر توصية "حق الأم الحاضنة في أجرة المسكن" هذا الأسبوع    وكالة المسجد النبوي تعلن تعديل مواعيد زيارة النساء للروضة الشريفة    مصرع 11 شخص على الأقل في اعتداء من حركة الشباب على مقار حكومية في مقديشو    حالة الطقس المتوقعة على المملكة اليوم السبت 2432019    قوات التحالف تدمر كهفين للحوثيين لتخزين الطائرات بدون طيار    أوامر ملكية .. إعفاء نائب وزير الشؤون الإسلامية وتعيين 8 آخرين في مناصب مختلفة    شرطة جدة تعثر على شاب متوفى وهو معلق بحبل داخل كراج بجدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يا واد يا تقيل!!
نشر في المدينة يوم 18 - 02 - 2019

حاولت لفترةٍ طويلة من الزمن أن أكون مُفكراً، أو فيلسوفاً، أو على الأقل «خبيراً إستراتيجياً»، أظهر في القنوات الفضائية.. وباءت كل محاولاتي -للأسف الشديد- بالفشل، فاكتفيت بالكتابة أخُط في أغلب الأحيان كلمات.. «لا تودي ولا تجيب»!!
****
والواقع أن حياتي كموظف حكومي، أو مسؤول سابق، لم تُؤهِّلني -في الغالب- لاحتلال أحد هذه المقامات الرفيعة!! والغالب أيضاً، إلا بعض استثناءات قليلة، أنه يصعب على الشخص أن يكون مسؤولاً، ويكون لديه كل المهارات المذكورة عاليه، لأنه سينتهي بأن يكون كالغراب الذي رأى حمامة تتمشَّى بروعةٍ وأناقة، فحاول تقليدها.. ورغم أن مشيته تغيَّرت شيئاً ما، لكنها أبدًا لم تصبح كمشية الحمامة، فواجه سخرية وضحك حيوانات الغابة على مشيته الجديدة، فقرر أن يعود إلى مشيته الأصلية، لكنه لم يستطع، فضاع بين المشيتين!!
****
وهكذا أنا أيها السادة، ربما أقرب مَن ينطبق عليهم المثل القائل: «زي اللى رقصت على السلم، لا إللي فوق شافها، ولا إللى تحت شافها».. فلا أنا طلتُ بلح الشام ولا عنب اليمن!! وانتهى بي الحال إلى أن «أُهطش» ببعض الكلمات التي يصيب بعضها.. وينحرف أكثرها عن الصواب.. وأعتبر مقالاتي من باب «أكل العيش»، أو هي «نواة تسند الزير».. خاصة وأنني فشلتُ أيضاً، كمسؤول سابق، في معرفة كيف «أُلقط رزقي».. فالرزق، كما يُقال، «يحب الخفية»، وأنا ممَّن قالت فيهم سعاد حسني: «ياه ياه.. يا واد يا تقيل».. فخرجت من الوظيفة «ربي كما خلقتني»!!
#نافذة:
(ظاهرة «الخبراء الإستراتيجيين» والعسكريين التي ظهرت مؤخراً، كارثة كبرى.. تستغرب حين تقرأ عن شخصٍ يصف نفسه ب»خبير» و»مُفكِّر»، ولا يعمل في مراكز أبحاث).
عضوان الأحمري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.