محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتحار واحد طبيب!!
نشر في المدينة يوم 26 - 08 - 2018

يتربّع الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية على عرش قائمة الانتحار من بين أفراد المهن الأخرى، كما أن معدّل انتحارهم يفوق ضعف معدله لدى التعداد العام للسكان. وبحساب بسيط، يقدم على الانتحار طبيبٌ واحدٌ يومياً، فيما يبلغ عدد المُنتحرين (400) طبيب سنوياً في أمريكا، عن طريق شنق أنفسهم أو تناول المواد السامة. هذه النتيجة المثيرة للاهتمام والقلق، هي خلاصة دراسة استقصائية تم تقديمها خلال فعاليات مؤتمر رابطة الأطباء النفسيين الأمريكية لهذا العام (2018).
وتشيرُ الدراسة نفسها، إلى أن الاطلاع على كثير من المعلومات الطبية وطرق استخدام الأدوية ومفعولها وتفاعلاتها، إضافة إلى سهولة الوصول إلى العقاقير العلاجية، جعل من السّهل على بعض الأطباء معرفة الطريقة المُثلى للتخلّص من حياتهم بشكلٍ سريع وألمٍ أقل.
وقد أظهرت نتائج دراسة تحليلية أخرى موثّقة طُبّقت على أكثر من (17 ألف) طبيب (عام 2015) ونُشرت في مجلة (JAMA) انتشار الإصابة بالاكتئاب أو أعراضه لدى الأطباء تحت التدريب بنسب تتراوح بين (20%) إلى (43%) وبمعدل (30%
) تقريباً، وهي نِسبٌ أعلى بثلاثة أضعاف عن معدّلات الاكتئاب لدى أفراد المجتمع بشكل عام.
ولا تقتصرُ الإصابة باضطرابات المزاج بوصفها المُحفّز الأكبر على التفكير في الانتحار وتنفيذه فعلاً على التقارير الأمريكية فحسْب، فدراساتٌ من فنلندة والنرويج وأستراليا وسنغافورة والصين، أظهرت أيضاً معدلات مُرتفعة للاكتئاب والتوتر والتفكير في الانتحار ضمن مجموعات الأطباء وطلاب الطب.
ويظهر أن العامل المُشترك المُرتبط بالانتحار، هو الاكتئاب الشديد، الذي يصيب حوالي (13%) من الأطباء الرجال، وقريباً من (20%
) من الطبيبات، وتكمن المشكلة في أن معظم المصابين منهم بالاكتئاب يتجاهلونه ويرفضون الاعتراف بأعراضه وتأثيره السّيىء على حياتهم، لخشيتهم من النظرة السّلبية للأقران أو الأقارب والمعارف، أو تأثر تدريبهم وعملهم المكثّف بذلك، فيلجأون إلى المعاناة بصمت، أو تعاطي الأدوية المُقيَّدة كالمنوّمة أو الكُحوليات أو المنبهات بأنواعها، مما يؤخر العلاج المناسب.
من الضروري الالتفات إلى الصحّة النفسية لدى المُمارسين الصحيين بجميع فئاتهم، ورصد إصابتهم باضطرابات المزاج وفرْط التوتر والقلق، ومدى تأثر حياتهم الصحّية والاجتماعية بالضغوط الشديدة المهْنية والاجتماعية المُمارَسة عليهم، والعمل على تحسين أوضاعهم الوظيفية والمالية وتوفير الحماية القانونية لهم، كما من الضروري تقييم حالاتهم النفسية والصحية من متخصصين وبمقاييس علمية بشكلٍ دوري، والعمل على تخفيف الضغوطات الإدارية والعمَلية غير المُبرّرة عنهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.