أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حنفي: اليتم قادني لحب الخير.. و«اليابا» إلى الهندسة
نشر في المدينة يوم 25 - 05 - 2018

بكثير من الامتنان، يتحدث المهندس عبدالعزيز حنفي رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم «خيركم» عن أمه التي تولت تربيته، ويرى أن اليتم قاده إلى حب العمل الخيري، أما «اليابا» فهو الذى رسم مصيره باتجاه مجال الهندسة، الذى يرى ضرورة التشدد في التأكد من المنضمين له بعد كشف حالات تزوير عديدة يمكن أن تؤثر على أرواح الكثيرين.
وبين الهندسة، وخدمة القرآن تكمن سعادة الحنفي وهو يرى ألف خريج وقد أتموا حفظ كتاب الله سنوياً عبر قنوات التحفيظ المختلفة للجمعية، مؤكداً أن الهدف الأساسي هو تسخير التقنية من أجل الوصول إلى الشباب الذين يمثلون 60% على الأقل من المجتمع السعودي. وينطلق الحنفي نحو هذا الأمل العريض من حقيقة نجاح التقنيات الحديثة في جذب 650 ألف أجنبي للمشاركة في أنشطتها من خلال التطبيقات الحديثة وعلى رأسها «اتلوها صح» و»موقعي»،. ويؤكد الحنفي خلال الحوار استفادته بشكل كبير في العمل الخيري من الشيخ أحمد صالح جمجوم والشيخ عبدالله عمر نصيف.. وإليكم نص الحوار.
كيف خططتم لتكثيف أعمال الجمعية خلال شهر رمضان؟
رمضان هو شهر القرآن ونحن نستفيد منه في تكثيف أعمالنا، لأن الروحانيات تكون عالية والناس تقبل على القرآن الكريم، ونظراً لظروف الإجازة والسفر فإن بعض حلقات التحفيظ الخاصة بالطلاب قد تتوقف، ولكن بالنسبة لكبار السن يظل العدد كما هو في حلقات تعقد عقب صلاة الفجر والعصر، ولدينا معلم يجلس في المسجد من بعد العصر وحتى المغرب ينتظر من يريد أن يقرأ القرآن، كخدمة للجميع وبدون تسجيل أو خلافه، أما في الحلقات العادية فنطلب الأوراق الرسمية كالهوية ورقم التليفون والإقامة والعنوان.
البرنامج اليومي
عرفنا على برنامجك اليومي في شهر رمضان؟
بعد صلاة الفجر أؤدي الورد الخاص بي وحين يأتي وقت العمل أذهب مبكراً، وبعد ذلك أتفرغ للأعمال الخاصة، وأعود للمنزل بعد صلاة العصر وفي حالة وجود دروس داخل أحد المساجد أحضرها ثم الإفطار مع العائلة، والبرنامج الجديد صلاة العشاء والتراويح.
تسخير التقنية في خدمة القرآن
ما هى أبرز الإنجازات التي حققتها جمعية خيركم منذ نشأتها وحتى الآن؟
الجمعية كل عام لديها برامج متجددة لخدمة القرآن، ولعل أهم عنصر نعمل عليه الآن هو تسخير التقنية لخدمة القرآن الكريم، وقبل 3 سنوات وفي احتفال برعاية خادم الحرمين الشريفين فزنا كأفضل جميعة في العالم لخدمة القرآن الكريم، وكان هذا تحفيزاً لنا لمواصلة العمل بدأب في هذا المجال، وقد ساهمت التقنية في تعزيز جهودنا للوصول إلى 60% من شباب المملكة، ومن التقنيات التي تتميز بها الجمعية تطبيق «اتلوها صح»، الذي يتم تحميله على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، والمستخدم ما عليه سوى إرسال الآية إلى الجمعية ويتم الرد عليه بالقراءة الصحيحة، كما تم إضافة اللغة الإنجليزية والقراءات الأخرى غير حفص، مما ساعد الجمعية على الانتشار، وارتفاع عدد المستفيدين من خدماتها إلى 550 ألف مشارك حول العالم.
كيف تقيمون حجم الإقبال على تعلم القراءات العشر؟
معهد الإمام الشاطبي الذي يخضع لإشراف الجمعية لديه معلمون متخصصون في القراءات العشر، ولكن قليلاً ما نجد أشخاصاً يرغبون في تعلم قراءة غير «حفص».
التطبيقات الحديثة لخدمة حفظة القرآن
هل يمكن أن تذكر لنا أهم ثلاثة إنجازات للجمعية؟
يأتي على رأس الإنجازات تطبيق «اتلوها صح» الخاص بالقرآن الكريم، وبرنامج «موقعي»، الذي يدل على أقرب حلقة تحفيظ قرآن وكيفية الوصول إليها، أما الإنجاز الثالث فهو أنه منذ ست سنوات نعمل على تخريج ألف حافظ وحافظة للقرآن سنوياً، وهذا إنجاز مقارنة بالجمعيات الأخرى.
ما هو وضع المرأة في القراءات والتحفيظ؟
يوجد في فرع الجمعية في محافظة جدة نحو 56 ألف طالب وطالبة، ونحن لا نفرق في النوع، ولكن الأبناء والرجال أكثر في العدد، نظراً لاحتياجهم للقراءة في المناسبات وفي برامج إذاعة القرآن الكريم مثل برنامج «المهرة» في القرآن الذي يتم باتفاق بين جمعية «خيركم» مع إذاعة القرآن الكريم.
من وجهة نظركم، من هم أبرز ثلاث شخصيات خدمت الجمعية؟
يأتي على رأس هؤلاء الشيخ أحمد جمجوم، ومحمد باحارث، رغم أنهم كانوا رجال أعمال ناجحين، وقد لمست عملاً مؤسساً ومنظماً في الجمعية، بعد أن توليت عقب الشيخ «جمجوم»، وثالثهم الشيخ الجدعاني الذى كان يشرف على حلقات التحفيظ فى المساجد قبل انطلاق الجمعية.
الهندسة هي الحلم
ماذا تعني الهندسة الميدانية لك؟
الهندسة هي بالأساس كانت بمثابة حلم بالنسبة لي، وفي الصغر كان والدي يبيع خشب الجندل للأسقف، حيث لم يكن يوجد أسمنت أو حديد، وغيرها من المواد، وكان هناك شخص يطلق عليه «اليابا» كالمقاول الآن يأتي ويجلس ويطلب من والدي أن يرسم له خريطة المنزل الذي يقوم ببنائه، ومن هنا رسخ في بالي مجال هندسة البناء ودخلت قسم الهندسة المدنية.
الاهتمام بالعمل الخيرى
ماهي أبرز اهتماماتك الشخصية؟
أنا بسيط في حياتي ومتطلباتي ومنزلي، واهتماماتي الأكثر هى العمل الخيري، ورغم أن الدولة وضعت شروطاً ولم تسمح للشخص أن يكون متعدد المهام في الجمعيات الخيرية، ولكني أساعد في الجمعيات العمومية للعديد منها بعمل مشاريع، والآن المانحون والمتبرعون أصبحوا أذكياء أكثر من الماضي فقبل أن يعطوا الأموال يطلبون المشروع الذي سيمولونه للاطلاع عليه، كما أن القراءة من هواياتى المفضلة.
ماذا يعني لك مجال كفالة اليتيم؟
أسست جمعية البر في مكة مع الشيخ محمود طيبة، وكانت بالأساس في مكة ولكن فروعها في المدينة والطائف، واستمررت عدة سنوات معه وكنت أنظر في نفسي وكيف نشأت وكانت الحياة بسيطة وكان هناك قناعة، ولكن الأمر الآن مختلف، خاصة أن معظم الأيتام مجهولو الأبوين، مما يسبب نوعاً من الضغط النفسى عليهم.
هوية مكة المكرمة
ما السبب في عدم وجود هوية لمكة مستمدة من التاريخ؟
السبب الرئيسي هو اختلاف الذين تناوبوا على العمل مع عدم وجود مخطط رئيسي للعمل في مكه وحول الحرم، وكالمعتاد كان كل رئيس بلدية يطبق رأيه الشخصي وكان هناك نوع من العشوائية، والآن نتصدى للعشوائيات بقيادة الأمير خالد الفيصل.
شكاوى المهندسين
هناك شكاوى من السعوديين بسبب الشروط الصعبة لهيئة المهندسين، كيف تنظرون لهذا الأمر؟
الاشتراطات مهمة لمواجهة أصحاب الشهادات المزورة، خاصة في ظل أهمية هذا القطاع وحساسيته بالنسبة لأرواح البشر ومن يعاني من المشاكل شهادته مزورة.
كود البناء السعودي
كيف ترى كود البناء السعودي الذي يقترب من رؤية النور بعد سنوات طويلة من الجدل؟
كود البناء السعودي أمامه مهلة للتطبيق، وهو من أقوى الكودات وتم استخلاصه من الأمريكي والإنجليزي وإذا طبق ستكون المباني السعودية من بين الأقوى في العالم من حيث الجودة والعمر الافتراضى ومقاومة المتغيرات الطبيعية.
رسائل توجهها لأمين العاصمة المقدسة، ولأمانة جدة؟
يجب إيجاد هوية لمكة المكرمة على مدار عشرات السنوات، وفي جدة، كفانا تأخيراً في إنجاز المشاريع الهامة بالنسبة للمواطن، في ظل تقارير ترى أن 70% من المشاريع الحكومية متعثرة أو متأخرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.