الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديات يقتحمن العمل الحر من نافذة بسطة «البليلة»

تتميز ليالي رمضان بنكهة خاصة لا تكتمل دون البسطات الرمضانية الشهيرة، وفي مقدمتها بسطة البليلة التي يقف عليها الباعة يرددون الأهازيج: «بليلة بللوكي.. بالخل والكمون زينوكي»، وسط أجواء المنافسة لجذب الزبائن.
وسط هذا المشهد الرمضاني، يبرز حضور المرأة في المضمار؛ حيث اقتحمت العديد من السعوديات مجال بسطات البليلة في مدينة جدة، ومنهن داليا طلاقي وندى عبدالكريم التي التقتها «المدينة» خلال جولة ميدانية على البسطات.
وتقول داليا: «البليلة» إحدى الوجبات الخفيفة التي اشتهرت في العديد من البلدان العربية، كما اشتهرت في مدن الحجاز وجدة تحديدًا، حتى باتت تصنف من الموروثات الشعبية. وتضيف أنه بالرغم من وجود العديد من الباعة الذين يتنافسون على بيع ما لديهم، فإن لكل منهم طريقته الخاصة في تحضيرها وتزيينها، وإضافة المكونات الأخرى إليها، مثل «الكمون والبهار والجزر المخلل» وغيرها. موضحةً أن هذه هي التجربة الأولى لها في ذلك المجال.
وتشير «طلاقي» في حديثها إلى أنه وبعد التردد كثيرًا في إطلاق المشروع قررت أن تكون بدايتها تزامنًا مع شهر رمضان المبارك؛ حيث قامت باستخراج التصريح المطلوب بعد إجراء الفحص الطبي، وتقديم دراسة المشروع، وتحديد الموقع وتصويره؛ لإرفاقه بالمستندات.
وتضيف بأنه ومن خلال دراستها لمشروعها الصغير قامت برصد الإقبال الكبير من الزبائن على هذه البسطات خلال السنوات الماضية، كما أن تسابق الشباب والشابات على اختيار أماكن لها هو ما شجعها على خوض تلك التجربة؛ لشغل وقت الفراغ، والبحث عن المكسب.
وعن العقبات التي واجهتها تقول إنه لم تكن هنالك أي عقبات، سوى مبلغ استخراج التصريح والذي بلغ 1500 ريال مقسمة ما بين البطاقة الصحية وتقديم دراسة للمشروع والتصريح، موضحةً أن هذا المبلغ قد يشكل عائقًا أمام البعض، وخصوصًا عند تأسيس تلك البسطة واستكمال أدوات الطبخ، لا سيما أن تلك البسطات أغلبها موسمية لشهر واحد.
نقطة البداية
وتضيف ندى عبد الكريم، أن هذه هي التجربة الأولى لها في العمل داخل البسطات الرمضانية؛ حيث بدأت بإنشاء بسطتها الخاصة وسط دعم من أسرتها؛ لتخوض أولى تجاربها مع الزبائن، الذين باتوا يترددون على البسطة. وتقول: إن روح التنافس الموجودة بين الشباب والشابات في تلك البسطات وما يرددونه من أهازيج لبيع البليلة يعتبر حافزًا كبيرًا لها، إضافة إلى إقبال الزبائن الذين يشجعون هذا التوجه الشبابي، خصوصًا أن غالبية العاملين في تلك البسطات هم من فئة الشباب، الذين لا تتجاوز أعمارهم ال23 سنة، وتواصل: منذ أن يتم الإعلان عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك يبدأ أصحاب البسطات بالتوجه إلى مواقعهم، التي تزين بالفوانيس الرمضانية، والإضاءات المختلفة؛ لاستقبال الزبائن. وتشير إلى أن هذه التجربة قد تكون هي نقطة البداية لمشروعات أفضل؛ حيث إن العمل في تلك البسطات يقوم بإكساب الخبرة في التعامل مع الزبائن والتعرف على متطلبات السوق، والذي يُسهم كثيرًا في تطوير المشروع وتحسينه أو استبداله بمشروع آخر، والاستفادة من التجارب السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.