تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 مدرباً لامسوا الذهب مع الفريق.. وأسماء عالمية تولت قيادته
نشر في الجزيرة يوم 16 - 02 - 2007

قاد الفريق الأهلاوي لتحقيق الذهب 11 مدرباً وقد سبق أن تواجدت أسماء عالمية شهيرة على الدكة الأهلاوية، لكن هذا الأسماء اللامعة التي أحضرتها الإدارة لم تحقق نتائج جيدة للفريق مثل العالمي (لازروني) و(لويس فيليب) اللذين قادا المنتخب البرازيلي في كأس العالم وحققا معه الكأس على عكس المدربين البرازيليين العالميين (تيلي سانتانا) و(ديدي) اللذين حققا للفريق الأهلاوي العديد من البطولات وشهدت فترة وجودهما تحقيق العديد من الإنجازات.. كما أن المدربين الوطنيين (أحمد اليافعي) و(عبد الله الماجد) حققا للأهلي (6) بطولات ويُعتبر (أحمد اليافعي) أول من حقق للأهلي بطولة وهي بطولة كأس ولي العهد.. أما المدرب (عبد الله الماجد) مع (أحمد اليافعي) فهما أول من حققا كأس الملك.
أما المدرب المصري (طه إسماعيل) فحقق بطولة واحدة فيما حقق المدرب البرازيلي (ديدي) (4) بطولات. ويُعتبر المدرب ديدي أول من حقق للفريق الأهلاوي بطولة دوري وكانت عام 1398ه وبالنسبة للمدرب العالمي (تيلي سانتانا) فقد حقق للفريق ثلاث بطولات ويُعتبر أول مدرب يحقق بطولة خليجية وهي البطولة الثانية التي أُقيمت بالكويت عام 1405ه. وحقق المدرب البرازيلي (زاناتا) مع الفريق بطولة واحدة فيما حقق البلجيكي (لوكا) (4) بطولات ويعتبر أول مدرب يحقق للأهلي كأس الأمير فيصل بن فهد إضافة لكأس الصداقة الدولية. بدأ الأهلي مشواره مع البطولات عام 1377ه عندما حقق بطولة كأس ولي العهد تحت إشراف المدربين الوطنيين أحمد اليافعي وعبد الله الماجد واستمر المدربان في التألق وقيادة الفريق بعد أن استطاعا خطف ألقاب مسابقة كأس الملك عام 1382ه وعام 1385ه وعام 1389ه وعام 1390ه فضلاً عن كأس ولي العهد عام 1390ه في نفس العام الذي حقق فيه الفريق بطولة كأس الملك عام 1391ه.
بعد ذلك تعاقد النادي مع المدرب المصري طه إسماعيل الذي استطاع قيادة الفريق الأهلاوي لتحقيق بطولة كأس الملك عام 1392ه وبعد ذلك خطف الأهلي المدرب البرازيلي الداهية (ديدي) الذي استطاع تحقيق كأس الملك مرتين متتاليتين عام 1397ه وعام 1398ه ويخطف في نفس العام 1398ه بطولة الدوري الممتاز ويعود عام 1399ه لخطف كأس الملك وتنهي إدارة الأهلي التعاقد مع ديدي وتحضر عوضاً عنه المدرب البرازيلي العالمي (تيلي سانتانا) الذي ساهم في تطوير الكرة البرازيلية وقاد الأهلي للفوز ببطولة كأس الملك عام 1403ه والدوري الممتاز عام 1404ه وكأس الأندية الخليجية عام 1405ه وبعدها غادر تيلي سانتانا وتعاقب على الأهلي العديد من المدربين من ضمنهم المدرب العالمي البرازيلي (لازروني) والمدرب العالمي البرازيلي (لويس فيليب) وغيرهم الكثير من المدربين، لكن عادت البطولات بعد أن تم التعاقد مع المدرب البرازيلي (زاناتا) الذي خطف بطولة كأس ولي العهد عام 1418ه وأنهت الإدارة الأهلاوية عقدة بسبب مبالغته في طلباته وتعاقدت مع المدرب البلجيكي لوكا الذي حقق مع الفريق بطولة كأس الاتحاد عام 1421ه وبطولة كأس الصداقة الدولية على كأس الأمير عبدالله الفيصل عام 1422ه ويستمر لوكا ويحقق للمرة الثانية على التوالي كأس الاتحاد (الأمير فيصل بن فهد) عام 1422ه وكأس الأندية الخليجية عام 1422ه بعدها تمت الاستعانة بالمدرب الوطني يوسف عنبر الذي حقق مع الفريق بطولة كأس ولي العهد عام 1422ه. وفي عام 1423ه تعاقدت الإدارة الأهلاوية مع المدرب البلجيكي ديمتري ولم يحقق مع الفريق سوى كأس الصداقة الدولية وألغت الإدارة عقده وأسندت الإشراف لمساعده إيليا الذي حقق بطولة كأس الأندية العربية الموحدة على كأس الأمير فيصل بن فهد وكان ذلك عام 1423ه، وهي آخر بطولة للفريق الأهلاوي.
وبعد أن أسندت الإدارة الأهلاوية تدريب الفريق للمدرب الصربي نيبوشا أحدث تغييراً كبيراً في أداء الفريق الأهلاوي عندما وصل بالفريق إلى المباراة النهائية لكأس ولي العهد لكنه لم ينجح وحاول كثيراً تحقيق نتائج من خلال مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لهذا العام وهو ما تحقق له يوم الجمعة الماضي حينما فاز فريقه بالذهب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.