رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وماذا بعد رمضان..؟

إن في كر الأيام والليالي لعبرة، والأيام تمر مر السحاب عشية تمضي وتأتي بكرة، وحساب يأتي على مثقال الذرة والناس برمتهم منذ خلقوا لم يزالوا مسافرين، وليس لهم حط عن رحالهم إلا في الجنة أو في السعير.
ألا وإن سرعة حركة الليل والنهار لتؤكد تقارب الزمان الذي هو من أشراط الساعة كما صح بذلك الخبر عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، وهذا كله يعد فرصة عظمى لإيقاظ ذوي الفطن وأصحاب الحجى لفعل الخير والتوبة النصوح وإسداء المعروف وترك ما يشين.
ولقد ظل المسلمون جميعاً شهراً كاملاً ينالون من نفحات ربهم.. متقلبين في ذلك بين دعاء وصلاة وذكر وصدقة وتلاوة للقرآن، ولكن سرعان ما انقضت الأيام وتلاشت الذكريات وكأنها أوراق الخريف عصفت بها الريح على أَمْرٍ قد قُدِر،
أو بلابل دوح قد هدأ تغريدها وإلى الله المصير.
ترحل شهر الصبر وا لهفاه وانصرما
واختص بالفوز في الجنات مَنْ خدما
وأصبح الغافل المسكين منكسراً
مثلي فيا ويحه ياعظم ما حُرِما
مَنْ فاته الزرع في وقت البدار فما
تراه يحصد إلا الهمَّ والندما
ولقد كان شهر رمضان المبارك ميداناً لتنافس الصالحين بأعمالهم ومجالاً لتسابق المحسنين بإحسانهم وعاملاً لتهذيب النفوس المؤمنة روضها على الفضيلة وارتفع بها عن الرذيلة وأخذت فيه دروساً للسمو الروحي والتكامل النفسي، فجانبت فيه كل قبيح واكتسبت فيه كل هدىً ورشاد، فبهذا فإنه يجب أن تستمر النفوس على نهج الهدى والرشاد كما كانت في رمضان، فنهج الهدى لا يتحدد بزمان أو مكان وعبادة الرب وطاعته يجب ألا تكون قاصرة على رمضان.
ألا وقد ذهبت تلك الأيام الفاضلة وكأنها طيف خيال وقد قطع الناس بها مرحلة من حياتهم لن تعود إليهم أبداً، وإنما يبقى لهم ما أودعوه فيها من خير أو شر، وهكذا كل أيام العمر مراحل يقطعها الناس يوماً بعد يوم في طريقهم إلى الدار الآخرة فهي تنقضي من أعمارهم وتقربهم من آجالهم.
تمر بنا الأيام تترى وإنما
نساق إلى الآجال والعين تنظر
فلا عائد ذاك الشباب الذي مضى
ولا زائل ذا الشيب المكرر
إن من يقارن أحوال الناس في رمضان وبعد رمضان ليأخذ العجب من لبه كل مأخذ حينما يرى مظاهر الكسل والفتور والتراجع عن الطاعة في صورة واضحة للعيان، وكأن لسان حالهم يحكي أن العبادة والتوبة وسائر الطاعات لا تكون إلا في رمضان، وما علموا أن الله سبحانه وتعالى هو رب الشهور كلها، وما شهر رمضان بالنسبة لغيره من الشهور إلا محط تزود وترويض على الطاعة والمصابرة عليها إلى حين بلوغ رمضان الآخر، ولا غرو في ذلك فالله جل وعلا أتبعَ فرض الصيام على عباده بقوله:{ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، وعندما قيل لبشر الحافي: (إن قوماً يتعبدون الله في رمضان فإذا انسلخ تركوا، قال: بئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان).
ومن هنا كان لزاماً علينا أن ننظر إلى حقائق العبادات وآثارها لا إلى صورها ورسومها، إذ كم من مجهد نفسه كان حظه من صيامه الجوع والعطش، وكم من مواصل للعبادة فيه فكان حظه فيه التعب والسهر، وآكِدُ ما يدل على ذلك حينما يسائل الناس أنفسهم: كم مرة قرأوا القرآن في رمضان؟ وكم سمعوا فيه من حكم ومواعظ وعبر؟.. بل ألم يسمعوا كيف فعل ربهم بعاد (إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد)، ألم يقرأوا صيحة عاد، وصاعقة ثمود وخسف قوم لوط؟ بل ألم يقرأوا الحاقة والزلزلة والقارعة وإذا الشمس كورت؟.. فسبحان الله ما هذا الران الذي على القلوب؟ أَفغدت قلوبنا بعد ذلك من صخر؟... ألا فليت شعري أين القلب الذي يخشع والعين التي تدمع؟... فلله كم صار بعضها للغفلة مرتعاً وللأنس والقربة خراباً بلقعاً.. وحينئذٍ لا الشباب منا ينتهي عن الصبوة، ولا الكبير فينا يلتحق بالصفوة، بل قدر فرطنا في كتاب ربنا في الخلوة والجلوة وصار بيننا وبين الصفا أبعد ما بين الصفا والمروة فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
نعم إن لرمضان ميزةً وخصوصيةً في العبادة ليست في غيره من الشهور بيد أنه ليس هو محل الطاعة فحسب، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم جواداً في كل حياته، غير أنه يزداد جوده إذا حل رمضان، ناهيكم عن أن الرجوع والنكوص عن العمل الصالح هو مما استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: فيما صح عنه: ( وأعوذ بك من الحور بعد الكور)، إذ لم يقتصر الخير على شهر رمضان فحسب بل إن هذا كله إنما هو استجابة لأمر ربه جل وعلا بقوله: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}، فلا منتهى للعبادة والتقرب إلى الله إلا بالموت، ولئن انقضى رمضان فبين أيدي الناس مواسم تتكرر في اليوم والليلة خمس صلوات فرضها الله على عباده، يُدعى لحضورها في المساجد ليقف الناس بين يدي مولاهم جل وعلا فيستغفروه ويسألوه من فضله، وبين أيدي الناس موسم يتكرر كل أسبوع وهو صلاة الجمعة، ويوم الجمعة الذي اختص الله به هذه الأمة فيه ساعة الاستجابة التي لا يوافقها عبد مسلم يسأل شيئاً إلا أعطاه إياه، وبين أيديهم مواسم في جوف الليل وفي وقت الأسحار، بل وبين أيديهم صيام الست من شوال التي إذا صامها المسلم مع شهر رمضان كمن صام الدهر كله.
ألا وإن الشهور والأعوام والليالي والأيام كلها مقادير الآجال ومواقيت الأعمال، ثم تنقضي سريعاً وتمضي جميعاً، والذي أوجدها وابتدعها باقٍ لا يزول، ودائم لا يحول، هو في جميع الأوقات إلهٌ واحدٌ، ولأعمال عباده رقيبٌ ومشاهد.. فاللهم اجعل مواسم الخيرات لنا مربحاً ومغنماً وأوقات البركات والنفحات لنا إلى رحمتك طريقاً وسلماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.