السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور كبير لإدارة العمليات الجوية في ظل التوسع الهائل
مساعد المدير العام للعمليات الجوية بالسعودية ل«الجزيرة»:
نشر في الجزيرة يوم 13 - 02 - 2005

ارتقاء السعودية إلى مصاف الخطوط الجوية العالمية لم ينبع من فراغ بل كان وراءه على الدوام جهد مثابر تبذله مختلف ادارتها لتحسين الخدمة والارتقاء بالجودة من خلال الالتزام بالمعايير العالمية والحديث عن التشغيل يقودنا مباشرة لإدارة العمليات الجوية المسؤولة عن جدولة رحلات الخطوط السعودية وعن الجوانب الفنية لحركة الطائرات والطيارين فما هي المهام والوظائف والإجراءات التي تتبعها إدارة العمليات الجوية في الجوانب المتعلقة بالجدولة وتنظيم عمل الطيارين وضبط حركة التشغيل؟.
هذا ما يجيب عنه ل (الجزيرة) الكابتن طلال عقيل مساعد المدير العام للعمليات الجوية بالخطوط السعودية في هذا الحوار حيث يقول: تقوم إدارة الجداول بإعداد الجداول الأساسية للملاحين تحتوي على الرحلات المجدولة وغير المجدولة أحياناً وتتم طباعتها وتوزيعها على الملاحين حتى يتمكن كل ملاح من اختيار جدوله الشهري المناسب له وذلك بداية كل شهر ميلادي بعد ذلك تقوم إدارة جداول الملاحين بتقفيل هذه الجداول وإعطاء كل ملاح الجدول الذي اختاره وذلك حسب الأقدمية في المؤسسة وحسب لياقته للطيران وبالتالي يكون الجميع قد حصل على جداول شهرية تحتوي على رحلات الخطوط أو على جداول احتياط لا يوجد بها رحلات.
وبسبب تعيين رحلات إضافية أو تغيير حجم الطائرات بسبب عدد الركاب الحاجزين عليها أو تغيير مسار الرحلات أو مرض الملاحين فإن ذلك يؤدي إلى وجود رحلات تسمى (رحلات مفتوحة) لا يوجد عليها ملاحون وبالتالي يقوم مخطط جداول الملاحين بتغطية تلك الرحلات حيث يقوم بإبلاغ الملاحين بتغطية تلك الرحلات حيث يقوم بإبلاغ الملاحين الاحتياطيين أولاً ثم الملاح الذي يلي في الجدول وبالترتيب حيث تكون البداية بالملاح ذي ساعات الطيران الأقل.
* كم عدد ساعات الراحة القانونية للطيار بعد كل رحلة يقوم بها؟
- المعادلة الأساسية لحساب ساعات الراحة القانونية للطيار هي كالتالي: ساعات الطيران الفعلية ? 2+ ساعتين والحد الأدنى للراحة هو 12 ساعة والراحة القانونية لها أوجه كثيرة وذلك بسبب الاحتياطات التشغيلية فبعض الرحلات يتم تشغيلها بطاقم واحد من الطيارين. ورحلات أخرى يتم تشغيلها بطاقمين مثل رحلات أمريكا والفلبين لذلك فمثل هذه الرحلات يتم احتساب وقت الراحة للطيارين كالقاعدة السابقة حيث يتم جمع ساعات الطيران الفعلية للذهاب والعودة وضربها في 2 وإضافة ساعتين لها كما يجب أن ننوه بأنه يتم إضافة ساعات الطيران للطيار الذي يسافر كراكب لإحضار طائرة وهو ما يسمى في عرف الطيران ب DEADHEAD.
* ما هي الإجراءات الواجب على الطيار القيام بها قبل الرحلة.
- على الطيار التأكد من أن جميع الأدلة والمراجع المتعلقة بالطيران وخرائط الملاحة الجوية الخاصة به قد تم تحديثها كما أن عليه التأكد من أن جميع مستندات السفر ورخصة الطيران سارية المفعول.
* كيف يتم التمهيد للرحلة؟
- يقوم الطيار بالحضور إلى مبنى العمليات الجوية والتوقيع في قسم جداول الملاحين قبل وقت كاف لا يقل عن ساعة ونصف من موعد إقلاع الرحلة بعد ذلك يقوم بالاجتماع بكافة ملاحي غرفة القيادة في قسم الترحيل الجوي حيث يقوم المرحل الجوي المختص بإعطاء الملاحين الأوراق والمستندات الخاصة بالرحلة بعد مراجتعها معهم وتتضمن هذه الأوراق الوقود المطلوب للرحلة حيث يتم الاتفاق على كمية الوقود المطلوبة بين قائد الطائرة والمرحل الجوي.
خط سير الرحلة وحالة الطقس على هذا الخط حالة الطقس في مطار الوصول والمطار الاحتياطي إضافة إلى المطارات التي تقع على خط سير الرحلة ومعرفة ما إذا كان هناك أي إعلان ملاحي عن إغلاق بعض الأجواء بسبب تدريبات حربية أو ما شابه ذلك ومراجعة الإعلانات الملاحية المتعلقة بإغلاق أو تعطيل أجهزة الملاحة الجوية المساعدة أو مدارج المطارات.
كما يتم التخطيط للرحلة من قبل المرحل الجوي وذلك بجمع كل المعلومات الخاصة بالرحلة (مطار المقصد، المطار الاحتياطي، المطارات التي تقع على خط سير الرحلة) وذلك من حيث توفر الأجهزة الملاحية اللازمة ومناسبة الأحوال الجوية والتأكد من أن هذه المعلوات متوافقة مع متطلبات الرئاسة العامة للطيران المدني ومنظمة الطيران الفيدرالية وأي متطلبات محلية للدول التي تحلق فوقها أو تهبط بها الرحلة. إضافة إلى ذلك يقوم المرحل الجوي بعمل الحسابات اللازمة لكميات الوقود اللازمة للرحلة حسب المتطلبات القانونية. وعند الانتهاء من جمع هذه المعلومات يقوم المرحل الجوي بإرسالها للحركة وبتجهيز ظرف لكل رحلة يحتوي على كل هذه المعلومات ومن ثم يقوم بشرح هذه المعلومات لطاقم القيادة قبل موعد الرحلة بوقت كاف وعند الانتهاء من تبادل المعلوات بين المرحل الجوي وطاقم الرحلة والاتفاق على المعلومات الخاصة بالرحلة.
* كيف يتم تحديد خط سير الرحلة؟
- يتم تحديد خط سير الرحلة عن طريق إدارة الملاحة الجوية التي تحدد الممرات الجوية التي يمكن استعمالها للوصول إلى جميع المحطات كما تقوم هذه الإدارة بدراسة وتحديد عدة خطوط سير للرحلات ومقارنة واختيار الأنسب من هذه المسارات من ناحية قصر مدة الطيران وتكلفة رسوم عبور الأجواء الأقل وأي متطلبات فنية أخرى ضرورية لتحديد المسار الأنسب كما تقوم باختيار خط السير الأنسب حسب حالة الطقس للمسار وحسب المعلومات الملاحية لخطر السير.
* ما هي الإجراءات التي يقوم بها الطيار قبل الإقلاع؟
- حينما يصل الكاتبن إلى الطائرة يقوم في البدء بمراجعة السجل الفني للطائرة حيث يقوم بتفقد حالتها من الخارج للتأكد من سلامة جسم الطائرة فيما يقوم مساعده بتفقد الحالة العامة لغرفة القيادة وأجهزة السلامة فيها والتأكد من وجود جميع الأدلة والمراجع ورخص الطائرة المطلوبة بعدها يقوم قائد الطائرة ومساعده بتجهيز غرفة القيادة حسب إجراءات التشغيل المتبعة استعداداً للإقلاع.
* في حالة حدوث أي طارئ للرحلة لا سمح الله ما هو الإجراء المتبع في هذه الحالة.
في حالة حدوث طارئ يقوم قائد الطائرة ومساعده بالتعامل مع الحالة حسب ما تقتضيه وبناء على التعليمات الواردة في دليل تشغيل الطائرة وكذلك دليل الأنظمة والإجراءات للعمليات الجوية. حيث يقومان بتقييم الحالة حسب نوعها ودرجة خطورتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بما يحقق سلامة الركاب والطائرة.
ويتضمن ذلك التأكد من تطبيق جميع الإجراءات المطلوبة والمحددة في دليل الطوارئ الخاصة بالطائرة وكذلك إبلاغ برج المراقبة الجوية ليتم الاستعداد بالمعدات الأرضية المطلوبة كما يتم إبلاغ عمليات السعودية ليتسنى إبلاغ الإدارات المعنية بالمؤسسة.
* عند وصول الرحلة بسلامة الله ما هي الإجراءات التي يقوم بها طاقم القيادة.
- عند الوصول يقوم قائد الطائرة بتدوين ملاحظاته عن الطائرة في السجل الفني للطائرة حتى يتسنى لموظفي الصيانة الاطلاع عليه وإجراء اللازم بناء على ذلك.
* ما هي حدود ومسؤوليات قائد الطائرة قبل وأثناء وفي نهاية كل رحلة؟
- حسب أنظمة الطيران الدولية فإن قائد الطائرة هو المسؤول الأول عن سلامة الطائرة ومحتوياتها من مسافرين وشحنات عفش وله حق التصرف باتخاذ ما يراه مناسباً لضمان سلامة الرحلة.
* هل هناك طيار احتياطي لكل رحلة يمكن أن يستدعى عند اللزوم.
- لا يمكن وضع طيار احتياطي لكل رحلة من رحلات السعودية فالسعودية تسير ما يزيد عن 300 رحلة يومياً لكن توجد هناك فترتان للاحتياط حسب قوانين السعودية فترة صباحية تمتد من الساعة 1.24 ليلاً حتى الساعة 12 ظهراً بتوقيت جرينتش وفترة مسائية تمتد من الساعة 1.12 ظهراً وحتى الساعة 00.24 ليلاً بتوقيت جرينتش ويتم جدولة الطيارين على هاتين الفترتين من قبل مخطط جداول الملاحين بحيث يوضع طاقمان من الطيارين كاحتياط لكل نوع من أنواع الطائرات وفي كل فترة إن وجد العدد الكافي من الطيارين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.