رسميا.. برشلونة يقيل مدربه الهولندي كومان    طقس الخميس.. أمطار رعدية ورياح نشطة على 5 مناطق    شرطة جازان تطيح بمواطن ومخالفَين ارتكبوا جرائم ابتزاز واعتداء جنسي    اليمن يسلم رسالة احتجاج رسمية إلى لبنان بشأن تصريحات «قرداحي» المسيئة    البرهان يعفي سفراء السودان في 6 دول بينها أمريكا وفرنسا        انطلاق منطقة "ونتر وندر لاند" بفعاليات متنوعة ضمن موسم الرياض 2021    بليبل.. نظرة المجتمع ل»الفود ترك» تغيرت للأفضل    أكاديمية "الزكاة والضريبة والجمارك" تفوز بجائزة إستراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزاً        المملكة تنضم إلى البيان الدولي المشترك الخاص بالرصد الفضائي للمناخ    المملكة تصنف «القرض الحسن» اللبنانية كياناً إرهابياً    اختتام «المدافع الأزرق - 21» بمناورات تكتيكية احترافية                عندما تتحرّك وزارة الموارد    خادم الحرمين يهنئ شوكت برئاسة أوزبكستان ورئيس التشيك باليوم الوطني    ضمك يخطط للإطاحة بالاتفاق    الأخضر الأولمبي يفرط في الفوز على أوزبكستان        نخبة نجمات الجولف في العالم يبدين سعادتهن بالمشاركة في بطولتي أرامكو الدوليتين    الأهلي يستعد بالمعنويات.. والهلال يعاني من الغيابات    مارتينيز يعود للرياض غدا.. والنصر يواصل التحضير للفيحاء        وزير التجارة يلتقي ب10 وزراء ومستثمرين بارزين    ضبط مقيمين نشرا إعلانا احتياليا لتعديل الحالة الصحية في توكلنا    شوريون يقترحون على «السعودية» خفض أسعار التذاكر للطلاب والطالبات    30 يوما لتنفيذ الأحكام الإدارية ضد الجهات الحكومية    ذوو الإعاقة في قلوب الوطن    محافظ جدة يقلّد الشريف رتبته الجديدة        من أجلكم أنتم...    البنك العربي الوطني ينظم ندوة توعوية حول «سرطان الثدي»    الماجد نجم أول حفل على «الدانة» بالبحرين    الأفكار تكشف الأسرار!!                نائب أمير المدينة يشهد توقيع مذكرات تعاون بين «الغذاء والدواء» و3جامعات    أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الحرمين ويتسلم تقرير «هدف»    الشثري يطرح التهيئة الشرعية لمنسوبي الأجهزة العسكرية    السديس يدشن «روبوت التطهير الذكي» بالمسجد الحرام (صور)        خريطة «الميكروبيوم» المضاد للسرطان!!    «كورونا» رفعت الشكوى من آلام الظهر        القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»    أضف تعليقاً إلغاء الرد    رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية يصل المدينة المنورة    عَرَض غير متوقع لكورونا.. هل يُصيب بجنون العظمة؟    #الأمير_فيصل_بن_خالد_بن_سلطان يفتتح مبنى بلدية أم خنصر ب #الحدود_الشمالية    استجابة لقرار وزير الداخلية .. أمير مكة يوجه لجان السلامة المرورية لتعزيز اللوائح المرورية والإجراءات الوقائية ومعالجة النقاط التي تكثر بها الحوادث المرورية وإيجاد الحلول المناسبة لها    الأمم المتحدة تطلق "صرخة مدوية" لإنقاذ العالم من مخاطر الاحتباس الحراري    "ماجد الفطيم" تفتتح أول دار عرض "ڨوكس سينما" في مدينة الجبيل    أمير عسير ‬ يرعى فعاليات ‫اليوم العالمي للتأتأة‬ بجامعة الملك خالد    اسكني يا جراح.. اسكني يا شجون.. راح عهد النواح!    بعد سجال الانتخابات..أمير قطر يعد بتحقيق «المواطنة المتساوية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمية بين النساء انخفضت إلى أقل من 22% بنهاية العام الدراسي 1424ه
تعليم الكبيرات ومحو الأمية في المملكة
نشر في الجزيرة يوم 01 - 12 - 2004

حظي التعليم في المملكة بكافة أنواعه ومستوياته باهتمام كبير من قبل الدولة - رعاها الله - ، وجعلته ميسورا لجميع فئات المجتمع في كافة أنحاء المملكة المترامية الأطراف ، ومن ذلك تعليم الكبار ومحو الأمية ، حيث بدأت الجهود النظامية لمحو الأمية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م - 22 في 6-9- 1392ه ، الذي حدد في مادته السادسة منه على تحديد الأساليب المناسبة لتعليم الكبار وتشمل الأنماط التالية :
أ- إعداد فصول منتظمة لتعليم الأميين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
ب- إقامة حملات انتقائية مركزة في الأماكن التي يسهل فيها إعداد فصول منتظمة ، كمناطق سكن البدو والرحل والمناطق النائية وذلك لفترة مناسبة لتحقيق محو الأمية.
ج- إعداد برامج ملائمة لمحو الأمية بواسطة الإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى.
د- استخدام المساجد والمراكز الصيفية والنوادي ومراكز التجمع لغرض محو الأمية.
كما حدد هذا النظام الأطر العامة لتنفيذ هذه الأساليب من خلال تشكيل لجنة عليا لمحو الأمية وتعليم الكبار في المملكة ، تتولى إعداد الخطط واقتراح الموارد لتمويل مشروعات محو الأمية وتنسيق الجهود بين الوزارات وإعداد اللوائح الخاصة بهذا النظام.
وبموجب ذلك أعدت اللجنة العليا للائحتين : لائحة تنفيذية ولائحة تنظيمية لنظام تعليم الكبار في المملكة ، وقد عدلت هاتان اللائحتان لتواكبا التطور المستمر في تعليم الكبار بدمجهما في لائحة واحدة ، وهي (اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة) ، بدأ العمل بها من العام الدراسي 1420ه.
مراحل تعليم الكبيرات
ا- المرحلة الابتدائية لتعليم الكبيرات :
بدأت هذه المرحلة من بداية هذا النوع من التعليم عام 1392-1393ه ، بافتتاح خمس مدارس لمحو الأمية كنواة أولى لهذا النوع من التعليم ، التحق بها 1400 دارسة واستمرت على هذا النحو عاما بعد آخر ، متمشية مع أهداف خطط التنمية في الدولة حتى بلغت في العام الدراسي 1424-1425ه (2693) مدرسة التحق بها ما يقارب (69023) طالبةحسب البيان الإحصائي المرفق.
المناهج والخطة الدراسية لهذه المرحلة
حددت الخطة الدراسية لهذه المرحلة من التعليم في بدايته في أربع سنوات سنتين للمكافحة وسنتين للمتابعة ، وحدد وقت الدراسة من بعد صلاة العصر إلى آذان المغرب تقديرا لظروف الدراسات .. وقد أعدت لها مناهج ومقررات دراسية تناسب هذه الفئة من الدارسات ولمقتضيات المصلحة العامة ، فقد عملت الوزارة على تطوير مناهج تعليم الكبيرات لتتواكب مع احتياجات الطالبات الكبيرات واهتماماتهن بما تتفق مع قدراتهن العقلية والجسمية والنفسية وتتمشى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، فقد تم تعديل الخطة الدراسية بهذه المرحلة من أربع سنوات إلى ثلاث سنوات ، بمناهج ومقررات تتناسب مع المكتسبات اليومية للكبيرات ، وتم تطبيق هذه الخطة مع مطلع العام الدراسي 1429-1420ه ، وقد أدت هذه الخطة بعد تطبيقها إلى خفض نسبة التسرب بين الطالبات إلى أقل من 11% ، وهذا مؤشر جيد على هذه الخطة وتم حاليا متابعة وتقييم هذا البرنامج ميدانياً.
ونتيجة لهذه الجهود فقد انخفضت نسبة الأمية بين النساء في المملكة إلى أقل من 22% في نهاية العام الدراسي 1424ه مقارنة بهذه النسبة في التسعينات بداية هذه المرحلة.
تدريب المعلمات بمدارس تعليم الكبيرات
يتم تدريب معلمات تعليم الكبيرات ومحو الأمية بمراحله الثلاث من خلال برامج تدريبية موجهة لهذه الفئات ، تعمل على تحسين أداء المعلمات من خلال ما يلي :
- رفع مستوى المعلمة العلمي والمهني.
- التعرف على أحدث الأساليب والممارسات في مجال طرق تدريس الكبار.
- إكساب المعلمات تصورا واضحا عن مفاهيم محو الأمية وتعليم الكبار.
- تزويدهن بالمهارات اللازمة للتعامل مع الكبيرات.
- إكسابهن الإلمام بالخصائص النفسية والاجتماعية للمتعلمات الكبيرات ليتم التعامل مع هذه الفئة على أسس سليمة.
- إكساب المعلمات الخبرات التي تتناسب مع احتياجات الطالبات وتتلاءم مع قدراتهن.
مدة التدريب
يتم تدريب معلمات تعليم الكبيرات ومحو الأمية من خلال ثلاث برامج تدريبية وهي :
- الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبيرات ومحو الأمية.
- الأسلوب الناجح لتعليم الكبار.
- أسس التعامل مع الطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. وتتراوح مدة كل برنامج منها بين أسبوع إلى أربع أسابيع.
عدد المتدربات
يتم التدريب سنويا للمعلمات المستجدات واللاتي على رأس العمل بمعدل يتراوح بين 900 - 3000 معلمة سنويا ، حيث تم تدريب ما مجموعه (14107) معلمة خلال الأعوام من 1417-1425ه كما هو موضح بالجدول :
العام الدراسي عدد المعلمات اللاتي تم تدريبهن
1417-1418ه 978
1418-1419ه 1152
1419-1420ه 1268
1420-1421ه 1399
1421-1422ه 1657
1422-1423ه 2334
1423-1424ه 2613
1424-1425ه 2706
الإجمالي 14107
الأنشطة المساندة لبرامج تعليم الكبيرات
تنفيذ مشروع وزارة بلا أمية الذي تم البدء في تنفيذه اعتبارا من العام الدراسي 1423-1424ه ، الذي يهدف إلى محو أمية جميع والمستخدمات العاملات بقطاع تعليم البنات في جميع المناطق والمحافظات ، حيث تم تفريغهم من أعمالهم لمدة ساعتين يوميا وإلحاقهم بفصول محو الأمية ، وقد بلغ عدد المستخدمات الأميات المستفيدات من هذا المشروع (1865) مستخدمة ، بواقع 77% من إجمالي الأميات في قطاع تعليم البنات وسيتم - بمشيئة الله - استكمال محو أمية النسبة المتبقية في هذا العام إن شاء الله.
- تنفيذ مشروع مدينة بلا أمية حيث يهدف هذا المشروع إلى إعلان المدن خالية من الأمية ، وقد نفذ في المدينة المنورة كمرحلة أولى وسيتم تنفيذه مع بداية العام الدراسي القادم بمكة المكرمة في الوقت الحاضر مع الاستمرار تدريجيا في تنفيذ المشروع في مدن وقرى أخرى تدريجياً.
- إقامة مراكز صيفية متنقلة لمحو الأمية في القرى والهجر التي لا تتوفر بها مدارس التعليم العام ، وتهدف هذه المراكز إلى تعليم القراءة والكتابة والقرآن الكريم والتوعية الدينية والصحية خاصة في القرى التي ترتفع فيها نسبة الأمية لجميع الفئات العمرية .. وقد تم البدء في تنفيذ هذه المراكز اعتبارا من العام الدراسي 1423-1424ه في منطقة جازان في (29) مركزا وبلغ عدد المستفيدات منها (1531) مواطنة ، وتم في العام الدراسي الحالي إقامة (150) مركزا متنقلا لمحو الأمية في عدد من الإدارات التعليمية وفق ضوابط أعدت لذلك ومن المتوقع أن يستفيد منها (4886) مواطنة.
- إقامة حملات صيفية تثقيفية لمحو الأمية مدتها شهرين لمحو الأمية في الهجر التي لم يصلها التعليم وترتفع فيها نسبة الأمية إلى درجة كبيرة ، وتركز على تعليم العلوم الدينية والقراءة والكتابة والحساب ، وقد نفذت في العام الدراسي 1423-1424ه في قطاع الحشر بمنطقة جازان وبلغ عدد المستفيدات منها (838) مواطنة و(727) أسرة.
- المشاركة المجتمعية في مجال محو الأمية انطلاقا من تعهد المشاركين في المنتدى العالمي حول (التعليم للجميع داكار 2000) بتأمين التزام المجتمع المدني ومشاركته في صياغة وتنفيذ ومتابعة استراتيجيات تطوير التعليم وخاصة تعليم الكبار ، ومن ذلك ارتباط المجتمع المدني والتعليم من خلال الأفكار والاجتماعات والمساهمة الجزئية في العملية التعليمية ، فقد تم مع بداية العام الدراسي 1424-1425ه مشاركة المجتمع المدني في منطقة جازان بالتبرع بمقرات المراكز التي افتتحتها الوزارة في القرى والهجر التي لم تصل إليها الخدمات التعليمية كما هو موضح بالجدول :
- إعداد برامج تدريبية مهنية لضمان استمرارية التعليم ، بحيث تستفيد منها خريجات مدارس تعليم الكبيرات وربات البيوت ، وكذلك بهدف إكسابهن مهارات فنية ومهنية متنوعة ، تساعدهن على الاستفادة من التعليم وتمنعهن من الارتداد للأمية وقد تم إعداد البرامج التالية :
- برنامج فن تجفيف الزهور.
- برنامج استخدام الخامات المستهلكة في المنازل.
- برنامج الاستفادة من بقايا الأقمشة.
- برنامج صحة الأسرة.
وقد تم تشكيل لجنة من المختصات لإعداد برامج تدريبية أخرى تتلاءم مع احتياجات المرأة.
- تنفيذ خطة لمحو ما تبقى من الأمية في المملكة خلال العشر سنوات ، حيث بدأ التنفيذ من العام الدراسي الحالي 1424-1425ه في (9) محافظات مع الاستمرار في التنفيذ في بقية المناطق والمحافظات تدريجيا.
- تم دمج ذوات الاحتياجات الخاصة في التعليم العام وفي تعليم الكبيرات ومحو الأمية بصفة خاصة ، حيث تم افتتاح فصول لمحو الأمية للمعاقين سمعيا في برامج محو الأمية ، بدءا من العام الدراسي 1420-1421ه وبلغ عدد الملتحقات (39) طالبة.
- تم افتتاح مدارس لتعليم الكبيرات في السجون والإصلاحيات الخاصة بالنساء بالتعاون مع الجهة ذات العلاقة وبلغ عدد المستفيدات (259) طالبة.
- الاستفادة من نشاط الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في افتتاح فصول لتعليم الكبيرات ومحو الأمية .. علما بأن الأهداف الموضوعة لمحو أمية النساء في المملكة تتوافق مع أهداف التعليم للجميع الذي هو حق للجميع وهو أساس التنمية البشرية في البلد.
********
بيان إحصائي لهذا النوع من التعليم خلال الخمس سنوات الماضية
العام الدراسي -عدد المدارس -عدد الفصول -عدد الطالبات- عدد الخريجات
1420-1421ه 2339 7933 72109 11072
1421-1422ه 2405 8053 75847 11404
1422-1423ه 2420 7147 65828 12770
1423-1424ه 2599 7858 72558 13600
1424-1425ه 2693 7535 69023 -
******
إحصائية المشاركة المجتمعية في مجال محو الأمية
العام الدراسي- عدد المراكز -عدد الطالبات - الفئة العمرية
أقل من 11 سنة من 11 إلى 15 سنة من 15 إلى 44 سنة من 44 سنة فما فوق
1424-1425ه 109 - 2928 439-598 1451-440


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.