المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اهتمام الدولة بالقطاع الخاص وتمكينه من المشاركة في مشاريع التنمية عمل كبير وجاد
محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ل( الجزيرة ):

ثمَّن معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الأستاذ فهيد بن فهد الشريف اهتمام الدولة بالقطاع الخاص وتمكينه من المساهمة في مشاريع التحلية الطموحة، وقال معاليه في لقاء خاص ل(الجزيرة): إن هذا التوجه الكريم يؤكد عمق إدراك قيادتنا الرشيدة نحو القطاع الخاص ومشاركته في خطط التنمية.
وتطرق الأستاذ الشريف الى المشاريع الحالية، وكذلك مشاريع الاعمار، وخطة المؤسسة في ذلك، وأمور أخرى تناولها من خلال هذا اللقاء.
* نود تسليط الضوء على مشاركة القطاع الخاص في مشاريع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؟
- ويبدأ الأستاذ فهيد بن فهد الشريف قائلاً: لا شك أن توجه الدولة وفقها الله للاهتمام بالقطاع الخاص دليل صادق وتمكينه من القيام بما هو مطلوب منه والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بعد اقرار المجلس الاقتصادي الأعلى لمشاركة القطاع الخاص في مشاريع التحلية تجدون أربعة مشاريع كبيرة مهمة للغاية وهي (مشروع محطة تحلية الشعيبة - المرحلة الثالثة ومشروع محطة تحلية الشقيق - المرحلة الثانية ومشروع محطة الجبيل - المرحلة الثالثة، ومشروع محطة تحلية رأس الزور).
ولمزيد من التفصيل عن هذه المشاريع فلنبدأ بمشروع الشعيبة - المرحلة الثالثة وطاقته الانتاجية (880) ألف متر مكعب من المياه وما بين (700-900) ميجاوات كهرباء، وقد تم وضع المواصفات وأسس مشاركة القطاع الخاص وذلك بناء على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى حيث استكملت كافة الاجراءات والمتطلبات النظامية والاجرائية وتم طرح المشروع بعد أن تم تأهيل المطورين العالميين والمحليين ووزعت كراسات المواصفات وتم عقد اجتماعات توضيحية وتفصيلية، ومن المتوقع أن تقدم العروض لهذا المشروع في شهر ذي القعدة، وتقدر التكاليف في حدود (5000) خمسة آلاف مليون ريال، وهذا أول مشروع تحلية يطرح بمشاركة القطاع الخاص عن طريق شركة الماء والكهرباء، التي أنشئت لهذا الغرض مشاركة بين المؤسسة والشركة السعودية للكهرباء.
وهو تأكيد على توجه الدولة نحو الخصخصة ومشاركة القطاع الخاص في كثير من قطاعات التنمية.
أما أماكن هذه المشاريع فإن محطة الشعيبة في منطقة مكة المكرمة والشقيق في جازان لكن تتوفر المياه لمنطقة جازان ومنطقة عسير.
أما رأس الزور لتغذية مدينة الرياض، ومشروع الجبيل لتغذية المنطقة الشرقية وتقدر طاقة محطة الشعيبة - المرحلة الثالثة (880) ألف متر مكعب من المياه وطاقة الكهرباء من (700-900) ميجاوات كما ذكر سابقا.
أما الشقيق - المرحلة الثانية فتبلغ طاقتها (212) ألف متر مكعب مياه و(700) ميجاوات كهرباء، ورأس الزور طاقتها (800) ألف متر مكعب من المياه و(2500) ميجاوات كهرباء.
أما مشروع الجبيل - المرحلة الثالثة فتبلغ طاقته (340) ألف متر مكعب مياه و(1100) ميجاوات كهرباء وهذه المشاريع الأربعة المستهدفة تمثل الانتاج المزدوج (ماء - كهرباء).
مشاريع تخدم المناطق
الموجودة فيها
* وماذا عن المشاريع الأخرى في ميزانية هذا العام؟
- ويوصل معالي الأستاذ فهيد الشريف حديثه عن المشاريع الجديدة الأخرى أيضا فقال: هناك (6) ستة مشاريع تقع في المدن النائية وتخدم المناطق الموجودة فيها وهي تشمل توسعات لمحطات قائمة أو اقامة محطات جديدة - فمحطة تحلية القنفذة بطاقة تصميمة (9000) تسعة آلاف متر مكعب لتغذية (القنفذة، القوز، وحلي) ومحطة تحلية جديدة في محافظة الليث بطاقة (4500) متر مكعب مياه لتغذية محافظة الليث، وكذلك المرحلة الثالثة للتوسعة لمحطة تحلية الوجه بطاقة (9000) متر مكعب مياه والتوسعة الثالثة لمحطة تحلية أملج بطاقة (9000) متر مكعب، وكذلك محطة تحلية رابغ - المرحلة الثانية بطاقة (22500) متر مكعب وتغطي رابغ ومستورة وثول، وتوسعة المرحلة الثانية لمحطة تحلية فرسان بطاقة انتاجية تقدر ب(12000) متر مكعب مياه وجميع هذه المشاريع معتمدة في ميزانية المؤسسة بتكلفة (820) مليون ريال وهي في المراحل الأخيرة لترسيتها، وأتوقع - إن شاء الله - توقيع عقود هذه المشاريع والبدء في تنفيذها قبل نهاية السنة المالية الحالية، وتتضمن هذه المشاريع محطات تحلية وخزانات مياه وأنابيب.
مشاريع الإعمار
* هل لنا أن نعرف شيئا عن مشاريع الإعمار؟
- ويوصل معالي الأستاذ فهيد بن فهد الشريف حديثه قائلاً: كثيرة هي مشاريع الاعمار ومعتمد لها في الميزانية وتنفذ على مراحل، ومن أهم هذه المشاريع حاليا مشروع اعادة اعمار محطة تحلية جدة واعادة تأهيلها لاستمرار الانتاج لسنوات اضافية بين (10-15) سنة، وقد تم توقيع العقد في وقت سابق مع مقاول متخصص بتكلفة تقدر ب(181) مليون ريال.
أما المشروع الآخر فهو في المراحل الأخيرة لتوقيع العقد وهو لإزالة غازات الكبريت والقضاء على تلوث البيئة لمحطة تحلية جدة بتكلفة تصل الى (275) مليون ريال. عموما مشاريع الاعمار مستمرة في سائر محطات التحلية التابعة للمؤسسة التي تهدف الى الاستفادة القصوى من هذه المشاريع بتكاليف أقل من انشاء محطات جديدة حيث تبين نجاح برامج اعادة الاعمار والتأهيل.
تفعيل العلاقة المهنية
* وماذا عن تعاون المؤسسة مع مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء؟
- حقيقة التقيت قبل أيام مع سعادة أمين عام مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث البيئة والمياه والصحراء لغرض تفعيل العلاقات المهنية بين مركز الأبحاث والتطوير في الجبيل التابع للمؤسسة ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بجامعة الملك سعود فيما يتعلق بأبحاث المياه واجراء الدراسات المائية، وتوثيق العلاقة العلمية والبحثية بينهما، وقد أبدى سعادته تجاوباً كبيراً وأثنى على دور المؤسسة ومركزها في اثراء الأبحاث العلمية في مجال تحلية المياه المالحة وخاصة اختراع تقنية الأغشية متناهية الدقة (النانو)، الى جانب الاستفادة من القدرات الفنية والعلمية المتوفرة لدى المركزين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.