غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطفال (الرياض) يتعلمون بالترفيه في واحة العلوم
نشر في الجزيرة يوم 27 - 11 - 2004

استأنفت واحة الأمير سلمان للعلوم نشاطها الترفيهي بواحة العلوم التابعة لها في حي السفارات، بواسطة تقديم برامج مسلية للناشئين، تعزز لديهم قدرات الابتكار والإبداع بروح جماعية وتنافسية.
وكانت الواحة قد نشطت في تنظيم ناد صيفي خلال الإجازة الماضية،قدمت فيه العديد من البرامج الترفيهية، ذات المغزى العلمي، لقيت إقبالا واسعا من الأطفال مابين سن السادسة والثانية عشرة.
وفي تصريح لل «الجزيرة» كشف المدير التنفيذي للواحة الدكتور خالد طاهر أن «البرامج التي طرحت حظيت بإقبال مرض على الأقل كما يتضح من خلال المواظبة اليومية من الطلاب وتفاعلهم ، بالإضافة إلى سعادة أولياء أمورهم وأسرهم» مشيرا إلى أن «انطباعات الطلاب التي سجلت من خلال استبانة وزعت عليهم، أسفرت عن اهتمامهم بما يثير دهشتهم ويتيح لهم هامشا من المغامرة والإبداع أكبر، فبدت الأكثرية متوجهة نحو برنامجي: (سابق ولا حق ونادي ليقو) ويعتبر (سابق ولاحق) عبارة عن برنامج ترفيهي تعليمي تفاعلي تقدمه الواحة بالتعاون مع تلفزيون سبيس تون، حيث يعزز هذا البرنامج فهم الطالب لكثير من القواعد الفيزيائية في إطار مرح ومشوق.. إذ يتسابق الأطفال بسياراتهم الصغيرة في أكثر من مضمار أعد للبرنامج بينما يعد (نادي ليقو) واحدا من أشهر برامج الناشئين، ويشتمل على أنشطة متطورة وعملية، بها تحديات متنوعة في مجال التصميم والتنفيذ يتولاها موجهون مختصون، حيث تجري هذه الأنشطة في بيئة (جذابة) مصممة خصيصا لهذا الغرض.
ويهدف هذا النادي إلى تمكين الأطفال من إدراك وفهم بعض مكنونات العالم العلمي من حولهم وتشجيعهم على الخوض في هذا المضمار) الواحة بالإضافة إلى هذين البرنامجين طرحت مجددا (برامج أخرى) كتصميم أفلام الكرتون للصغار (وهو من تصميم شركة مايكروسوفت يشرح فيه المختصون طريقة الرسم ثلاثي الأبعاد باستخدام الحاسب الآلي ويشركون الأطفال في القيام بأنفسهم بالرسم والتصميم من أجل تنمية مهاراتهم في هذين المجالين وذلك في بيئة تشد انتباه الأطفال وتستحوذ على تركيزهم).
وبرنامج رحلة إلى الفضاء: الذي يشاهد فيه الأطفال أفلاما شيقة تعليمية عن الفضاء الخارجي وتستخدم المادة المقدمة في إدارة حوار باللغة الإنجليزية معهم بما يعزز مهاراتهم في الاستيعاب والمحادثة بالإنجليزية.
فضلا عن المؤلف الصغير.. الهادف إلى تعليم الأطفال فن الكتابة والتأليف مشتملا بذلك على عدة مراحل. حيث تبدأ المرحلة الأولى بمشاهدة الأطفال لفيلم من أفلام الأطفال أو الكرتون ثم الانتقال إلى مرحلة رواية أحداث هذا الفلم وتسجيل روايتهم على شريط سمعي وأخيرا الانتقال إلى تحرير وكتابة ما يتذكرونه من أحداث الفيلم بأنفسهم وذلك في إطار عمل جماعي تكاملي.
(كما أضيف مؤخرا) غذاء الأذكياء (إلى قائمة البرامج، وهو الآخر يهدف إلى غرس عادات الغذاء الصحي لدى الأطفال، عبر توفير وجبات خفيفة من الفواكه والخضراوات تقدم وفق معايير صحية بإشراف متخصصين في الغذاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.