«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخطيط الأعصاب والعضلات ضرورة لتشخيص وعلاج سقوط مشط القدم
من أعراضه آلام وتنميل في الأطراف السفلية
نشر في الجزيرة يوم 05 - 04 - 2004

قد يشعر البعض لآلام وتنميل في أحد القدمين أو كلاهما، وعند ذهابه لعيادة الأعصاب يطلب منه الطبيب إجراء تخطيط للعضلات والأعصاب، بعدها يخبره بأنه يعاني من سقوط مشط القدم، لكن كيف يسقط مشط القدم وعلاقة ذلك بتخطيط الأعصاب والعضلات؟!
د. وحيد لبيب استشاري تخطيط الأعصاب والعضلات بمستشفى الحمادي بالرياض يوضح هذه العلاقة، فيقول: يعتبر السبب الرئيسي في سقوط مشط القدم ضعف بعضلات الساق الأمامية، وتتعدد أسباب هذا الضعف عبر مسار الأعصاب المغذية لعضلات الساق الأمامية بدءاً من المخ، مروراً بالحبل الشوكي ثم عبر مسار الأعصاب الطرفية بدءاً من الجذور العصبية عند العمود الفقري والتي عادة يكون سبب اعتلالها وجود غضروف يضغط على الجذر العصبي أو ضيق بالقناة الشوكية، وبعد خروج هذه الجذور العصبية من العمود الفقري تحصل بينها عملية اتحاد وانقسام لتكوين الضفيرة العصبية القطنية العجزية والتي توجد في الحوض، وتغذي هذه الضفيرة العصبية عضلات الإلية وعضلات الفخذ الأمامية والخلفية وكافة عضلات الساق الأمامية والخلفية ويخرج من هذه الضفيرة العصبية عدة أعصاب أكبرها العصب الوركي الذي يخرج من خلف الحوض في منطقة الإلية إلى خلف الفخذ ويغذي هذا العصب عضلات الفخذ الخلفية وكافة عضلات الساق، وينقسم هذا العصب فوق الركبة إلى عصبين أحدهما العصب الشظوي العام الذي يغذي العضلات الأمامية والجانبية للساق، ثم ينقسم هذا العصب أسفل الركبة بقليل إلى عصبين، أحدهما العصب الشظوي العميق والذي يغذي العضلات الأمامية للساق وهي العضلات التي يتسبب ضعفها في سقوط مشط القدم، وعند حدوث إصابة في أحد هذه الأماكن عبر مسار الأعصاب المغذية لعضلات الساق الأمامية يحدث سقوط في مشط القدم بصورة رئيسية، ويكون مصاحباً ببعض الأعراض الأخرى والتي تختلف تبعاً لمكان الإصابة.
ويضيف د. لبيب: وللفحص الإكلينيكي أهمية كبرى في تحديد سبب سقوط مشط القدم إلا أنه في بعض حالات الإصابة الجزئية يمكن أن يكون التشخيص النهائي بحاجة لإجراء تخطيط أعصاب وعضلات لتحديد مكان الإصابة بدقة مما يساعد في تحديد العلاج المناسب لكل حالة. فمثلاً إصابات المخ تؤثر عادة على كافة عضلات الطرف السفلي والعلوي ولكن إذا كانت الإصابة محدودة يمكن في هذه الحالة أن تكون المشكلة الرئيسية هي سقوط مشط القدم. وعادة يكون ذلك مصحوباً بعلامات إكلينيكية أخرى تدل على أن مكان الإصابة هو المخ، ولكن هذه العلامات تحتاج لبعض الوقت حتى يمكن تتبعها إكلينيكيا. وفي المرحلة الأولى للمرض- وتسمى مرحلة الصدمة- لا توجد هذه العلامات مما يوجد احتمالاً أن يكون التشخيص المبدئي هو اعتلال بأحد الأعصاب الطرفية، وفي هذه الحالة يثبت تخطيط الأعصاب والعضلات سلامة الأعصاب الطرفية، مما يشير إلى احتمال وجود سبب آخر يجب استقصاؤه بعمل الأشعات المناسبة.
وعادة يكون سقوط مشط القدم مصحوباً بأعراض حسية مثل آلام أو تنميل بالطرف السفلي، ولكن في بعض الحالات لا توجد أي أعراض حسية. وفي هذه الحالة يكون السبب إما اعتلال في الخلايا الحركية في الحبل الشوكي أو في العصب الشظوي العميق، لأنه عصب حركي بدرجة كبيرة ولا توجد به سوى ألياف حسية جلدية قليلة تغذي الجلد فقط ما بين إصبع القدم الأول والثاني. وفي مثل هذه الحالة يجب إجراء تخطيط الأعصاب والعضلات لأن علاج إحدى هاتين الحالتين يختلف تماماً عن علاج الأخرى، وعن طريق وجود نمط معين في تخطيط الأعصاب والعضلات يمكن تشخيص الحالة بدقة.
وعلى الناحية الأخرى فإن وجود أعراض حسية مثل آلام أو حرقان أو تنميل في الطرف السفلي يشير إلى عدة احتمالات: فإما أن تكون إصابات محدودة في الحبل الشوكي، أو في الجذور العصبية القطنية عند العمود الفقري أو الضفيرة العصبية القطنية العجزية في الحوض أو في العصب الوركي عبر مساره من الإلية حتى أعلى الركبة خلف الفخذ أو في العصب الشظوي العام عند الركبة أو التهاب بالأعصاب نتيجة لمرض السكر.
ويشير استشاري تخطيط الأعصاب والعضلات بمستشفى الحمادي بالرياض إلى أن كل هذه الإصابات يمكن في بعض الحالات أن تتسبب فقط في وجود آلام أو تنميل بالطرف السفلي دون حدوث سقوط في مشط القدم. وإذا زادت شدة الإصابة يمكن أن تسبب ضعفاً في عضلات الطرف السفلي، وعن طريق تخطيط الأعصاب والعضلات يكون هناك نمطاً محدداً لكل واحد من هذه الإصابات مما يساهم في التشخيص الدقيق، وأحياناً لابد من عمل أشعة للعمود الفقري إذا كان هناك احتمال لوجود غضروف بأسفل الظهر أو ضيق بالقناة الشوكية.
ولا يقتصر دور تخطيط الأعصاب والعضلات فقط على تحديد مكان الإصابة عبر المسار العصبي، بل يضاف لذلك أيضاً تحديد نوع اعتلال الأعصاب ومدى اعتلالها، فبالنسبة لتحديد نوع اعتلال الأعصاب يتحدد إن كان الاعتلال في الألياف العصبية أو في الغشاء الخارجي لها أو في كليهما وذلك ذو أهمية كبرى في تحديد نوع العلاج جراحياً أو دوائياً أو باستخدام العلاج الطبيعي، وبالنسبة لمدى اعتلال الأعصاب فيمكن حساب النسبة المئوية لذلك الاعتلال مما يساهم أيضاً في تحديد نوع العلاج وأيضاً الفترة التقريبية المتوقعة لحدوث تحسن في حالة المريض. فمثلاً العصب الشظوي العام إذا كانت هناك إصابة تسببت في اعتلال الألياف العصبية بدرجة كبيرة فيجب إجراء عملية تسليك عصب وتتحسن هذه الحالة عادة في بضعة أشهر، أما إذا كان الاعتلال بدرجة كبيرة ولكنه في الغشاء الخارجي للألياف العصبية فتتحسن هذه الحالة فقط في عدة أسابيع وفي كلتا الحالتين السابقتين يتم عمل العلاج الطبيعي اللازم بعد العملية. أما في حالات اعتلال الأعصاب بدرجة بسيطة فعادة يكون العلاج باستخدام الأدوية والعلاج الطبيعي دون الحاجة لأي تدخل جراحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.