رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النعيمي يتفوق على النجدي في البيع والأسعار وصلت إلى 1200 ريال!
الجزيرة تتجول داخل سوق الأغنام بالرياض وتنقل آراء الباعة والمواطنين عن الأسعار
نشر في الجزيرة يوم 15 - 03 - 2000

يعد سوق الأغنام في مدينة الرياض من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة ومن حيث كثافة الأغنام وكثافة الحظائر الموجودة فيه وشهد سوق الأغنام هذه الأيام في مدينة الرياض إقبالاً كبيراً من المواطنين نظراً لقرب حلول عيد الأضحى المبارك وهذه المناسبة يترقبها أصحاب الماشية في كل عام، وخلال جولة الجزيرة تبين أن أسعار الأغنام تختلف من شخص إلى آخر فهناك من يرضى بالربح المعقول وهناك من يتمسك بالأسعار الغالية.
الجزيرة قامت بجولة داخل السوق واستطلعت آراء الباعة والمواطنين عن أسعار الأضاحي فماذا قالوا؟.
الأسعار تصل إلى 1200 ريال.
* سفر حبيليص الحارثي صاحب أغنام يقول: الأسعار تختلف هناك ما هو ب(650) و(600) و(700) حتى ألف ومائتين وهذا يعتبر أطيب خروف نجدي وهناك من يبحث عن ذلك النوع,.
وغالباً أهل نجد يحبون الأغنام النجدية ويشترونها أضاحي,, والأسعار فيها ارتفاع عن العام الماضي نظراً لعدم هطول الأمطار ولأن مربي الماشية يخسرون عليها إلى أن يأتوا بها إلى السوق.
الأسعار متفاوتة
* المواطن فهد بن عبدالرحمن الدوسري وأخوه سامي قالا: إننا جئنا إلى السوق منذ الصباح الباكر وحتى أذان الظهر ونحن مازلنا نبحث عن أضاحٍ ولكن الاسعار تختلف من شخص إلى آخر وقد اشترينا نعيميات على 700 ريال والسوق غالٍ وليس هناك (شيء) رخيص إلا أغنام صغيرة قد لا ترضي رغبتنا والنعيمي عندنا أفضل من النجدي نظرا لأنه لا يحمل الخراج.
أولادي يحبون لحم التيوس
* أم صالح امرأة سعودية قالت: جئت للبحث عن تيس فلربما أنه أرخص من الأغنام وأسعار التيوس تتراوح من 300 إلى 400 ريال وإلى 260 ريال وأما الأغنام فأسعارها غالية ولا استطيع الشراء.
وعلى كل حال عندي أولادي لا يحبون إلا لحم التيوس.
هذا العام أغلى من العام الماضي
* أما عائض جيري الحارثي فقال: أنا عمري 68 عاما وأناهنا أمارس البيع والشراء في الحلال وغالبية الناس يحبون النعيمي والأسعار هذا العام أغلى من العام الذي قبله نظرا لأن أصحاب الماشية يشترون الأعلاف غالية والطيب مرغوب من قبل الناس وقد يصل النعيمي إلى 1000 ريال.
وعن الأسعار أيضا أوضح عجلان العنزي أنه يجلب الأغنام من حفر الباطن وأن أسعار الأغنام تختلف حسب حجم الذبيحة وهناك اختلاف بين النعيمي البلدي والسوري وإقبال الناس على النعيمي البلدي كبير والأسعار من 900 إلى 1200 ريال.
مطلوب التدخل في الأسعار
* وطالب جبريل عبدالله العصيمي بأن تكون هناك رقابة على أسواق الأغنام وخاصة خلال هذه الأيام، فالملاحظ أن هناك مبالغة في الأسعار.
واضاف لقد جئت إلى السوق لشراء أضحية ولكن الأسعار غالية خاصة الأغنام الطيبة التي لا يوجد فيها خراج.
المصاريف كثيرة
* محمد السبيعي وفالح السبيعي,, صاحبا أغنام من البادية قالا إن أسعار الأغنام التي تأتي من البراري أقل من الأغنام التي تُربى في المزارع وهي أطيب لحم ولكن الناس ومع الأسف يذهبون للأغنام التي شكلها وشعرها طيب,, وعلى كل حال ليس هناك فائدة لأن ما يصرف عليها لا يأتي بتكاليفها مع الأسف.
أسعار مفاجئة
* من جهته وصف المواطن محمد مشبب الشهري أسعار الماشية بأنها كانت مفاجئة وقال لقد جئت لشراء خروف لمناسبة عندي ولكن الأسعار غالية وأنا أفضل النعيمي نظرا لأنه نظيف ولحمه طيب ولن اشتري للأضاحي إلا بعد مرور يومين حتى ترخص الأسعار.
وعن سعر الخروف الذي اشتراه من السوق قال لقد اشتريته ب(800) ريال,!
* سعد البقمي بائع أغنام يقول إن الأجانب ضايقونا نحن أصحاب الماشية فهم يبيعون ويشترون وليس عليهم رقيب والبلدية لا تمنعهم ونحن نطالب بمنع هؤلاء الأجانب.
الأسعار ترتفع وتنخفض حسب الجودة
* حميد خليف العبدالله دلال أغنام يقول إن الاسعار حسب الحلال مرة تصعد ومرة تنزل والأغنام ليست واحدة وهناك من لا يرضى إلا بالطيب وغالبية الناس يحبون النجدي رغم تخوفهم منه ونحن نحصّل في حالة البيع ما بين (5) ريالات إلى (10) ريالات مقابل الدلالة وأنا هنا أعمل في السوق منذ اكثر من أربع سنوات.
الناس يتخوفون من النجدي
* اما المواطن محمد عبدالعزيز الشايق فقال: إن أسعار الأغنام في زيادة, وأضاف: أنا لي هنا حوالي ساعتين والأسعار للضحية العادية تتراوح من 500 إلى 700 ريال والنجدي من الأغنام الطيبة ولكن الناس يتخوفون منه.
لن أبيع إلا بأغلى الأسعار
* يقول فيصل مطلق السبيعي صاحب أغنام عندما سألناه عن الأسعار أنا لن أبيع إلا بأغلى الأسعار لأن المواطن لا يعرف مدى ما نعانيه ونتعب من أجل الحلال وكيف نغذيه وكيف نربيه والطيب له ثمنه.
نريد حراسة الأغنام ليلاً
* مسفر مسلط العتيبي بائع أغنام يقول إنه يريد تنظيم السوق حيث إن مواقف السيارات غير منظمة ونريد حراسة امنية لأن هناك من يحاولون سرقة الأغنام في الليل.
سرقت مني 50 ألف ريال!
* ويقول هزاع المطيري صاحب أغنام إنه أثناء تواجده في السوق سرق منه (50) ألف ريال ولا يعلم من ادخل يده في جيبه وسرق فلوسه.
وأضاف: فإني أطالب بوضع رقابة للقضاء على سرقة الناس وسرقة الأغنام.
لم نعد نكسب
* كما تحدث سعود ديران السبيعي بائع الأغنام عن الأسعار فقال: الأسعار ليست غالية ولكن أصحاب الماشية يخسرون على أغنامهم، فالشعير ب(29) ريالاً والبرسيم (25) ريالاً فما هو مكسب صاحب الحلال إذا كان يصرف عليها خاصة مع عدم وجود الأمطار.
أسلوب الباعة كرّهني في السوق
* وأبدى المواطن فهد محمد الدوسري استياءه من تعامل الباعة ويقول: لقد جئت لكي اشتري أضحية ولكن الباعة كرهوني في السوق بسبب تعاملهم مع الزبائن فهناك من يجرك من ثيابك وهناك من يمسك بك بالقوة للشراء، وهذا أسلوب غير حضاري لابد من تدخل إدارة السوق لمنع هذا الاسلوب, والأسعار غير مستقرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.