بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مهما تكاثفت السحب والغيوم وتراكمت فوق بعضها البعض لمسافات ومسافات تمتد - ربما - لمئات أو آلاف الكيلومترات، الا ان انفراجه من بين انفراجاتها العديدة تسعد ببزوغ الشمس من خلالها، كأنها كوة في الفضاء الرحب، تقف ولا تسير كبقية السحب - كما يخيل للمتأمل - مفسحة المجال لتسلل أشعة الشمس الذهبية في الفجر.. وهذا - بحد ذاته - يعني شيئا وأشياء لذات المتأمل لهذا المنظر، وهو اما يسير في البر او البحر أو في الجو.. تلك الذات التي تمنح لنفسها خروجا من داخل صاحبها لتلتحم بأفق سني وضّاء.. تنفض عن حوافيها زخم العناء الذي خلفته السنون، فتمتزج باللحظة الراهنة فقط.. تصطاد فكرة شاردة هنا وأخرى تائهة هناك، فيكون الابداع نتيجة شوق او حب راسخ عميق.. ولا تتيه الذات في غمرة هذا الشوق وذلك الحب، بل ان كل نظرة منها الى الغيوم وهي تهدي ابتسامة الشمس اليها - تجدد العزم فيها لحب جديد يشمل الدنيا كلها بعذلها وحسدها فيصبح الحب ألف حب وحب..
وتلتئم الجراح التي باتت مرزأ القلب سنينا يلعقها فيكفي أمره ويشفي صدره، فلا شيء يبقى منها - أي الجراح - والذات تلمح ولادة الشمس وذؤابات نورها الذهبية تنتشر هنا وهناك، تسبح الذات الله خالقها في علاه.. تحمده وتثني عليه كما أثنى هو على نفسه، فتسمو عن الصغائر، ولا يكون لها بصر فقط، بل بصيرة أيضا.. مملوءة بفرح عفوي اشتاقه الخيال زمنا حتى وجده بفرحة انفاس الربى وهي تستقبل الفجر بعد ان ضاقت ذرعا بجثوم الليل الطويل عليها في صدور الحيارى والتائهين عن درب الهدى.. وكلما اشتاق الخيال كلما تغذى بمعطيات الوجود طالما انه لا يبرح حقيقة الخطو المطمئن المتئد.. ولهذا فالشوق هنا طويل في عمره ولكن ليس الى حد الاسراف في التقدير الواقعي للأمور.. فلا بأس اذن من الارتقاء بالخيال بين الحين والآخر ابقاء على روح الفن المتسامي فيه ونأياً عن تفاهة الواقع وسخفه ورتابة الحياة فيه.. ولكي تكون الذات مصونة بالحس المرهف لا ينبغي هدم الخيال واعتباره ضياعا وابتعادا عن الواقع، فعنصر الشوق نفسه هو الواقع الملموس مهما حاولت الذات مداجنة الأشجان في لحظات التكدر خلوصاً الى لحظات الصفاء!!
إن التبصر في ابتسامة الشمس من خلف الغمام يعطي مفهوما للسعادة بعيداً عن الشقاء، وتعبيرا عن بدء يوم جديد في حياة الناس.. جديد كأن ليس قبله أيام او آماس، خلت ومضت!!
هكذا تراه ذات المتأمل لأشعة الشمس المتسللة عبر فجوة سعيدة لاشك انها سعيدة تبدو وكأنها هي التي تبتسم كالشفتين الحلوتين رغم تحزز وتدبب جوانبها وعدم انتظامها.. والابتسامة هنا صافية صادقة.. ليست صفراء ولا عابثة، بل مملوءة بنور شمس غادرت لتوها «دارة الحمل» لتنشر اشعتها خيوطا ذهبية عبر هذه الفجوة الغمامية او السحابية قبل ان ترتفع رويداً رويداً في طريقها الى كبد السماء حيث وقت الرمضاء، ثم ميلها الى الزوال أو «الدلوك» الوارد في قوله تعالى : {(أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) (الاسراء:78) }.
إن المرء يقف أمام معنى جديد لحالة الشمس في رحلتها اليومية، فها هي ظاهرة «الدلوك» والتي تعني اصفرارها وميلها الى الغروب حينما تزول عن كبد السماء كما ورد في لسان العرب، وفي هذا المعنى يقول أحد الشعراء:
ما تدلك الشمس إلا حذو منكبيه
في حومة، دونها القاعات والقصر
وأما من يرى ان الدلوك هو غياب الشمس، فهو الشاعر القائل:
هذا مقام قدمي رباح
دبب حتى دلكت براح
أي الشمس، فبراحِ اسمها مثل فطامِ وهو جمع راحة.. وسبب هذه التسمية ان الناظر إليها في وقت «الدلوك» يحتاج إذا تبصرها ان يكسر الشعاع عن بصره براحته.
أما من يقول في معنى «دلكت براح» أي استريح منها، فلعل ذلك يتناسب مع عدم سرمديتها، والا كرهها الناس، ولهذا قال ابو تمام حاثاً على الاغتراب:
وطول بقاء المرء في الحي
مخلق لديباجتيه فاغترب تتجدد
فاني رأيت الشمس زيدت محبة
للناس أن ليست عليهم بسرمد
هذه صور للشمس منذ شروقها حتى غروبها تنطلق فيه الذات المتأملة، فنتساءل: لماذا يستريح منها الناس في الدلوك؟ لعل الاجابة لأنها لا تبتسم في ذلك الوقت لأنها تبدو حمئة في عين المتأمل، أو لعل الناس لا يطيقون في هذا الوقت الابتسام حتى لو كان من براحِ، فهم دائما يريدون النظر الى الشيء دون حجاب أو كسر شعاع وهو بارد هادىء يدفعهم حب الفضول ليس إلا!!
وهناك صورة اخرى للذات المتأملة في هذا المنظر الكوني يمكن ان تتخيلها الذات ويحدو بالمتأمل شوق الخيال الى تأملها، توازن فيها بين شفتي السحاب المتحززة وشفاه الناس السوية المستقيمة.. ثم شفاء الحيوانات المفترسة كالأسد - مثلا - ففي حين ان الشمس تبتسم بافترار شفتي السحاب المحززتين ذاتي الاطار او النور الأبيض من حولها، بسمة عطاء وصفاء وود والتقاء تتمناها الصحاري القاحلة والربا والهضاب والبحار والجبال والحيوانات والانسان والشجر، نجد الذات المتأملة تفرق بين ابتسامة واخرى لانسان واحد فقط، قد تكون الاولى ساخرة صفراء وقد تكون الثانية تشفيا والثالثة استهانة.. الخ، بحسب واقع اللحظة التي تعيشها الذات مع هذا الانسان.. كما ان الذات المتأملة تتذكر دوما قول الشاعر:
إذا رأيت نيوب الليث بارزة
فلا تظنن أن الليث يبتسم
والليث هنا لا يجامل بابتسامته او انه يغتصب تلك الابتسامة للايقاع بفريسته هذا إذا كان افترار شفتيه ابتسامة حقا.. فهو قد يشبه الانسان ذا الابتسامة الصفراء فاقعة اللون التي لا تسر الناظر اليها، أو ابتسامة الشماتة بأخيه الانسان، التي تكون أحيانا بزم شفتيه أو تعبير عن رمز لغوي هامز!! ان ابتسامته صريحة العداء وهي ليست ابتسامة بقدر ماهي فغر لفيه يريد التهام الفريسة!!
أما ابتسامة الطفل الصغير فهي الابتسامة العفوية الصادقة حقا.. لأنها تخلو من اي دافع اللهم الا دافع الفطرة والغريزة.. وهي كابتسامة الشمس الجاذبة للنظر، ولعل الفرق بينهما هو الضحك الذي قد يعقب ابتسامة الطفل.. أما الشمس فالوقار يكسو وجهها الملتهب.
ولكن ماذا عن منظر طلوع الشمس، حينما يعانقها ضياؤها، والسماء منقشعة عنها الغيوم! إن فرصة تأمل «الولوج» حينئذ كبيرة وما عليه - أي المتأمل - إلا ان يراقب صورة الشروق. فصفاء الأفق البعيد المترامي الأطراف يرينا كيف ترتفع الشمس رويدا رويدا ناشرة أشعتها الذهبية في الأفق بانتظامها البديع.. فيبدو المنظر جذابا.. يتمنى عشق الخيال أو شوقه ان تكون له شفتان فيلثمها.. لكن هيهات هيهات!! فالأفق بعيد بعيد.. نعم انه يحتضن شمسنا فلا يسمح بالمساس بها مهما تساقى الناس خيالا مريضا لملامسة هذا الأفق.. والويل لهم إن هم اقتربوا طيورا محلقة فستهيض اجنحتها بلا شك، وستهوي خلف الأفق نفسه في قرار سحيق جداً، ولا يمكن التكهن - حينئذ - بنجاحهم إلا بأعجوبة، وقد انتهى عصر الأعاجيب!!
إن غاية التأمل لذات الانسان المتبصرة تكمن بالاكتفاء بمشاهدة آيات الله في الكون وان تتنفس مع بقية الكائنات هواء نقيا خاليا من التلوث فيتجدد الابداع فيها ويكون لديها «الحافز» نحو هذا الابداع الذي لا يساوي ذرة أمام إبداع الخالق عز وجل، وحسن صنعه.
ولاشك ان الشمس أضخم كوكب وهي كتلة ملتهبة سخرها خالقها عز وجل لتنير الكون.. تبدو عند طلوعها وكأنها - مجازا - تبتسم الى الناس الذين لا يعني كثيرا منهم هذا الابتسام، والبعض منهم لا يجد متسعا من وقته لأن يبتسم في وجه من يلقاه، فلعله يتعلم من الشمس! وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال : «وتبسمك في وجه اخيك صدقة»، فليتنا نتصدق كل يوم بابتسامة صدق، ومع هذه الابتسامة ليتنا لا نتفوه إلا بالتي هي احسن.. ولابد للذات المتأملة في طلوع الشمس وغروبها لكي تنعم بلذة هذا التأمل ان تقرأ قوله تعالى: {وّسّبٌَحً بٌحّمًدٌ رّبٌَكّ قّبًلّ طٍلٍوعٌ الشَّمًسٌ وّقّبًلّ غٍرٍوبٌهّا} طه 130 فعندئذٍ يلهم المسبح في هذين الوقتين علما وحكمة بإذن الله تعالى.
اما خيوط الشمس حينما تبزغ معلنة يوما جديدا في حياة الكون، وتتسربل تلك الخيوط بأشعتها البيضاء على صفحة مياه البحر، فتعانقها لا يخضخضها موج عات او هادىء.. بل تترقرق برقرقة الماء نفسه.. وهذا العناق بين الشمس والبحر هو عناق بين مخلوقين عظيمين، يود الظاعن ان ينضم اليه فهو يراه شاخصا أينما حل ما دام الى جانب البحر، ماشيا او راكبا او حتى ماخرا عبابه على ظهر مركب او سفينة.. ويلوح المنظر للمتأمل قاسما او منقسما فيه البحر الى نصفين لا يمكن ان يكونا متساويين - بطبيعة الحال - الا لو حدد المتأمل - جغرافيا - نقطة المنتصف، ولكن ما قيمة هذا التحديد ما دام انه لا يقصد بتأمله نزعة استعمارية استغلالية تفضي به الى الهيمنة على هذا الموقع؟ ان غايته ادراك ما وراء هذا العناق الذي تولد من سقوط شعاع الشمس على صفحة ماء البحر الزرقاء .
فالشعاع مارد ابيض طويل حتى وان بدا مترقرقا مع الماء، وتأتي عظمته من امتداده من اقصى نقطة في الأفق البعيد وحتى أقرب نقطة عند الشاطىء القريب، وهو صديق للمتأمل الظاعن بجوار البحر، فيا عجباً من سر مارد بهيٍّ يشق مارداً آخر تبدي صفحة مياهه الزرقاء جمالا ويحفل باطنها بالثراء والشقاء معا!! لا يهابه بل يخوض غماره دون وجل او خوف!! وفوق ذلك كله يعلّم الشعاع البحر او يلقنه درسا عظيما فالناس يستطيعون السير مع الشعاع حتى نهاية البحر، ولولاه ما ساروا، في حين يعجز البحر عن ذلك لأنه ثابت محدد بمساحته طولا وعرضا، فحركة مياهه وامواجه لا تعبران الا عن حالتي او ظاهرتي المد والجزر.. ففضل الشعاع على البحر والبر والجو ثابت يقيني.
وقد يتساءل المرء: الا يتساوى نصفا البحر في الثروة والقوة كتساويهما في المساحة؟ وألا تطغى المساحة الأكبر على الأصغر فيه فتحاول الهيمنة عليها كما هو بين البشر؟ ان المعروف ان عالم الأحياء في البحر يحفل بالافتراس والتنافس والتطفل والتعاون او تبادل المنافع مثل عالم البشر، ولكن المساحة الجغرافية تبقى رهناً بقوة كل مجموعة او ضعفها فإما ان تكون كبيرة او متوسطة او صغيرة. وعلى أية حال لا تنشأ تلك العلاقات من تقسيم الشعاع للبحر، وانما ربما ينشأ من تنافس الدول على المياه الاقليمية والدولية لكل منها، والتي وان استطاعت تقسيم البحر والبر - لكنها لا تستطيع تقسيم شعاع الشمس مهما كان إنتاج الطاقة منه!!
واذا كانت الشمس بإشراقها هي التي تضيء النهار بتسخير خالقها عز وجل، فإن غروبها هو الذي يظلل النهار فيحيله ليلا، ولهذا كانت الشمس دليلا على الظل الذي ذهب المفسرون بأن المقصود به الليل، ولنقرأ قوله تعالى: {أّلّمً تّرّ إلّى" رّبٌَكّ كّيًفّ مّدَّ الظٌَلَّ وّلّوً شّاءّ لّجّعّلّهٍ سّاكٌنْا ثٍمَّ جّعّلًنّا الشَّمًسّ عّلّيًهٌ دّلٌيلاْر ثٍمَّ قّبّضًنّاهٍ إلّيًنّا قّبًضْا يّسٌيرْا } الفرقان 45 - 46.
ويطول الحديث عن الشمس والقمر وبقية الكواكب والنجوم في المجموعة الشمسية، ولعل الحديث يشمل ذلك في مقال او مقالات اخرى قادمة، فلاشك ان الحديث عن هذه المخلوقات وعلاقتها بالأرض التي نعيش عليها، كان ولا يزال مبعث إلهام للادباء والمفكرين والعلماء المبدعين بصفة خاصة.
وما توفيقي إلا بالله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.