برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سدير تعيش عبق التاريخ ومنجزات الحاضر 1/6
إقليم سدير ملتقى قوافل الماضي وطرق الحاضر عام 1188ه انضمت المجمعة وبلدان سدير إلى لواء الدعوة في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد المنطقة الصناعية الثالثة ستثري المنطقة تجارياً وصناعياً
نشر في الجزيرة يوم 14 - 12 - 2002


حلقات أعدها : حمود بن عبدالعزيز المزيني
نتوجه بكم هذا الأسبوع في رحلة ممتعة الى أحد ربوع بلادنا الغالية.. حيث منطقة سدير ذات الامتداد الواسع والطبيعة الخلابة.
نبدأ حلقات هذا الأسبوع بتعريف عام للموقع وأهم الأحداث التاريخية فيها ونتعرف أيضا على الجانب التجاري والصناعي.
سدير
منطقة سدير احدى مناطق مملكتنا الحبيبة، هذه المنطقة التي تحمل عبق التاريخ ومنجزات العصر الحاضر والمستقبل الواعد.. هذه المنطقة التي تحكي بآثارها العديدة، أخبار تلك الأمم التي تعاقبت على سهولها وواحاتها الجميلة، والتي تغري بمنتزهاتها وأوديتها ورياضها الرائح والغادي. وتسمع خرير المياه بين الصخور في شعابها فلا تريد ان تبرح الأرض.. وتشاهد قطعان الأغنام وسط الرياض وبين الأشجار كأنها المها.. والإبل في البرية هنا وهناك كأنها قطع الجهام.. وتغريد الأطيار بتغريدها في الصباح وقبل المساء.. فيعز عليك مفارقة تلك الربوع.. هذه المنطقة التي كانت ممراً للقبائل في نزوحها وترحالها من البلاد النجدية الى خارج الجزيرة العربية.. ومعبراً للقوافل التجارية المنطلقة من نجد الى العراق والكويت والقادمة من تلك البقاع.. قال النابغة عن هذا الإقليم:
أرى البنانة أقوت بعد ساكنها
فذا سدير وأقوى منهم أقر
وقال شاعر سدير.. إبراهيم بن جعيثن من أهل التويم:
جارٍ لسمحين الوجيه المناويل
أهل سدير أهل الصخا والجزالة
ربع يسلونه بزين التعاليل
وكل بوسع خاطره بالنزاله
يستاهلون المدح جيل بعد جيل
اللي يماريهم فهو من هباله
إلى أن قال:
يا كثر ما مدحوا وياما بهم قيل
للضيف راع سدير خله لحاله
الموقع والمناخ
تقع منطقة سدير - محافظة المجمعة - بين خطي الطول 45-48 شرقاً. وخطي العرض 25- 27 شمالاً وترتفع عن سطح البحر من 1500 الى 1800 قدم.
وتمتد هذه المنطقة من العتش - العتك - شمال مدينة الرياض حتى منطقة القصيم وتفصلهما نفود الثويرات ويحدها من الشرق المنطقة الشرقية وحفرالباطن. ومن الشمال الشرقي منطقة الحدود الشمالية ويفصلها عنهما نفود الدهناء. ويحدها من الغرب نفود الثويرات ومحافظات الزلفي والغاط وهما من منطقة سدير ثم محافظة شقراء.
أما المناخ فمناخ خصبة نجد الصحراوي حيث الحرارة صيفاً والبرودة شتاء.. أما الأمطار فمتذبذبة ما بين سنة وأخرى وهي بوجه عام قليلة حيث تتراوح ما بين 50ملم - 75 ملم. ومعدل الرطوبة ما بين 20-30%.
مدن وقرى المنطقة
1- مدينة المجمعة، وهي عاصمة المنطقة وأكبر مدنها.
2- مدينة جلاجل: العطار، الخطامة، المعشبة.
3- مدينة الروضة: جوي، الخيسن، الرويضة.
4- مدينة تمير: وسبعة تمير، أم رجوم.
5- مدينة الأرطاوية: الشعب، الشحمة، جراب.
7- مدينة حرمة: أم الجماجم، القاعية، جويمضة.
8- مدينة التويم: مصدة، البرزة، أم سديرة.
9- مدينة العودة: البتيراء، مشرفة، مشاعوض، برذان.
10- مدينة عشيرة: حنيدر، مشلح، أم سدرة.
11- مدينة مبايض: أم طليحة، السحيمي، النغيق، الداخلية، الحصون، العمار، النغيق الشمالي وغيرها من الهجر.
جغرافية سدير
تمتد منطقة سدير على هضاب ومنحدرات جبال طويق والسهول الواسعة شرقيه.
وجبال المجزل والسهول الممتد شرقها وجبال العرمة والسهول المحاذية لها حتى نفود الدهناء شرقاً ونفود الثويرات شمالا، وعلى المنحدرات الغربية لطويق وحمادة الفروتي حتى نفود الثويرات غرباً.
أودية سدير
تضم منطقة سدير عدداً ضخماً من الأودية التي تنحدر من جبال طويق وعلى هذه الأودية معظم مدن وقرى سدير. ومنها ما ينحدر من جبال المجزل ومن جبال العرمة.. ومن أكبر وأهم هذه الأودية:
1- وادي المشقر: وينحدر من طويق ماراً بمدينة المجمعة ثم حرمة الى ان ينتهي في الخفيسة عند جبال العرقة بطول يزيد عن 80كم.
2- وادي الكلبي: الذي يمر بالمجمعة ثم حرمة قادما من الشمال الغربي جهة عطابة، ويصب في وادي المشقر.
3- وادي الفقي: سدير - وينحدر من طويق غرباً ماراً بالمعشبة، فالروضة ثم التويم والحوطة والعودة.
4- وادي أوراط: جنوب العودة.
5- وادي جلاجل ووادي أبالمياه: ويمران بجلاجل.
6- وادي جوي: ويمر ببلدتي الحاير وجوي.
7- وادي أوشي: ويمر ببلدة أوشي.
8- وادي مرخ: ويفارع وادي الكلبي الذي يسقي مزارع المجمعة متجهاً الى الشمال الشرقي حيث ينتهي في روضة السبلة.
9- وادي الغاط.
وهذه الأودية كلها تنحدر من جبال طويق.
10- وادي تمير: ويمر بمدينة تمير.
11- وادي مبايض: ويمر ببلدة مبايض.
12- وادي بوضاء: ويمر ببلدة بوضاء.
13- وادي الشعب: ويمر ببلدة الشعب.
14- وادي الشحمة: ويمر ببلدة الشحمة شرق المجمعة.
15- وادي النخيل: شمال المجمعة.
16- وادي الأرطاوية: ويمر بمدينة الأرطاوية.
وهذه الأودية في جبال المجزل.
17- وادي الشوكي: شرق تمير ينحدر من العرقة الى روضة نورة.
18- وادي العصل: وينحدر من جبال العرمة شرق الخفية، وينتهي في نفود الدهناء.
كما ينحدر من جبال العرمة هذه عدد من الأودية ولكن ليس عليها قرى قائمة..
الرياض والمنتزهات في منطقة سدير
تشتهر سدير بالكثير من الرياض والمتنزهات التي يرتادها المواطنون من مختلف المناطق ولاسيما في أوقات الربيع ومن هذه الرياض والمتنزهات:
1- روضة حطابة شمال غرب المجمعة.
2- روضة المزيرعة غرب المجمعة.
3- روضة سدحاء شرق المجمعة.
4- رياض الخفية ومطرية والنظيم شرق المجمعة.
5- روضة بناء شمال المجمعة.
6- روضة زبدة والمجمع قرب الأرطاوية.
7- الرياض القريبة من مدينة الحوطة والروضة.
8- روضة أم الخسم قرب تمير.
9- روضة جوي والكظيمة.
10- الرياض القريبة من بوضا ومبايض والشعب.
11- روضة الحيراء في نهاية وادي العصل.
الى غير ذلك من المنتزهات والرياض.
السدود في منطقة سدير
1- سد المجمعة: أنشىء منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
2- سد الروضة: وهو أضخم سدود المنطقة.
3- سد الحاير: على وادي بلدتي الحاير وجوي.
4- سد مدينة جلاجل.
5- سد مدينة الحوطة.
6- سد ترابي على وادي بلدة الشحمة.
ومن أهم الأحداث التاريخية التي مرت بمنطقة سدير:
1- في عام 1109ه غزا الشريف سعد بن زيد من مكة سدير ودخل الروضة وجلاجل والغاط.
2- فيما بين الأعوام 1160ه وحتى 1188ه كانت منطقة سدير مسرحاً للعديد من الوقائع بين أنصار الدعوة السلفية وخصومها.
3- في عام 1188ه انضوت المجمعة ومعظم بلدان سدير تحت لواء الدعوة في عهد الامام عبدالعزيز بن محمد.
4- في عام 1189ه غزا سعدون عريعر أمير الأحساء ومن تحالف معه منطقة سدير وحاصر المجمعة قاعدة المنطقة.. ولكن أهلها استبسلوا في الدفاع عن مدينتهم. فلما طال الحصار اضطر الى الانسحاب بدون نتيجة.
5- في عام 1237ه ابان حملة حسين بلوابي طاهر على نجد أرسل حملة بقيادة موسى كاشف الى سدير. حاصرت المجمعة وبعض بلدان سدير ثم اصطدموا بفريق من السهول عند المجزل فانهزموا هزيمة منكرة وانسحبوا من سدير بعد ان قتل قائد الحملة وعدد كبير من جنوده.
6- في عام 1299ه كان حصار الامام عبدالله الفيصل للمجمعة.
7- في عام 1301ه حدثت حرب أم العصافير غرب المجمعة بين الامام عبدالله الفيصل، ومحمد بن رشيد.
8- في عام 1325ه حدثت حرب على أسوار المجمعة حيث هاجم الملك عبدالعزيز هذه القبيلة وأحلافها.
9- في عام 1333ه وقعت حرب جراب شمال سدير بين الملك عبدالعزيز وسلطان بن رشيد.
10- في عام 1347ه حدثت حرب السبلة وهي من المعارك الفاصلة في بناء هذا الكيان الشامخ.
11- في عام 1348ه حدثت موقعة أم رضمة شمال سدير.
الحياة الاقتصادية في منطقة سدير
الزراعة:
إقليم سدير مشهور بالزراعة منذ القدم حيث الواحات والآبار والأراضي الخصبة..وأهلها معروفون بإتقانهم لهذه المهنة.. وتشتهر منطقة سدير بإنتاج التمور.. وهي المحصول الرئيسي بالمنطقة لكثرة نخيلها وخاصة نوع - الخضري - يلي ذلك انتاج الحبوب بأنواعها ولاسيما القمح حيث تنتج منه المنطقة كميات كبيرة.. ثم الفواكه والخضار بأنواعها.. خاصة البطيخ والشمام والطماطم.. كما تزرع الأعلاف كالبرسيم والذرة والشعيرة.. وتنتشر المشاريع الزراعية بالمنطقة.. كما ان هنالك عدداً كبيراً من مشاريع الدواجن.. ومشاريع الألبان ومصانع التمور.. وكانت الزراعة في الماضي تعتمد على الآبار السطحية.. أما في الوقت الحاضر فقد جاء الى جانبها الآبار الارتوازية.. كما توجد وخاصة في الماضي زراعة بعلية في الرياض القريبة من المدن والقرى.
الصناعة:
كانت توجد في المنطقة العديد من الصناعات التقليدية القديمة التي كانت تفي بمتطلبات المجتمع في الماضي.. والتي اندثر أغلبها في الوقت الحاضر.. ومنها الخرازة والحدادة والنجارة والحياكة.. أما الآن فتنتشر بالمنطقة العديد من الصناعات منها مصانع الأخشاب ومصانع الألمنيوم ومصانع الحديد ومصانع البلك والبلاط.. والورش الصناعية للسيارات والمعدات الزراعية.. والكسارات لصناعة البحص الرمل.
. وقد اعتمدت الدولة وفقها الله اقامة المنطقة الصناعية الثالثة في هذه المنطقة على مساحات شاسعة تمتد من مخرج جلاجل وحتى مخرج عشيرة شرق طريق الرياض - سدير - القصيم السريع محاذية له. الى الجنوب الشرقي من المجمعة ب25كم كما أقيمت محطة سدير الضخمة للكهرباء رقم 9011 بالقرب من مفرق جلاجل على الطريق السريع التي تربط الرياض بمنطقة سدير والى منطقة القصيم. ويوجد بالمجمعة - مركز للتدريب المهني - يخرج العديد من العاملين في الصناعات المختلفة.
كما توجد بالمجمعة الغرفة التجارية والصناعية التي تشرف على هذه الأنشطة وتنظمها وتخدمها في منطقة سدير وخارجها.
الرعي:
الرعي يعد عنصراً مهما من عناصر الحياة الاقتصادية في المنطقة.. وهو المصدر الرئيسي للرزق بالنسبة لبادية المنطقة حيث يقومون برعي الماعز والأغنام وتربية الإبل.. وبيع الناتج عنها داخل المنطقة وخارجها.. بالاضافة الى بيع ما يصنع منها.. كالصوف والسمن والاقط.
التجارة:
تقوم التجارة في المنطقة بتصدير منتجاتها.. واستيراد احتياجاتها.. بالاضافة الى التجارة العابرة حيث يعمل التجار على تصدير المنتجات الزراعية وخاصة التمور ونقله وبيعه في الأسواق خارج منطقة سدير وكذلك شراء الابل والأغنام من البادية وبيعها خارج المنطقة بالاضافة الى تصدير السمن والصوف.. كما يقومون باستيراد البضائع التي يحتاجها السكان من المواد التموينية والأقمشة والمصنوعات ومختلف البضائع.. وحيث إن الكويت في الماضي هي ميناء نجد.. فإن الاستيراد في الغالب يكون عن طريق الكويت.
هذا ولما كانت منطقة سدير هي أقرب مناطق نجد الى دولة الكويت وجنوب العراق وهي بوابة منطقة نجد على هذه الجهات.. فما أن تقطع الدهناء قادما من الكويت والعراق إلا وتستقبلك منطقة سدير. لذا فقد كانت هذه المنطقة ممراً للتجارة العابرة القادمة من تلك الدول التي بحاجة اليها.
في العصر الماضي وقبل انشاء ميناء العقير ثم الدمام بالمنطقة الشرقية.. فقد كان التجار من مختلف مناطق نجد وما جاورها يقطعون فيافي سدير بتجارتهم ذهاباً وإياباً.. وكانت القوافل التجارية تقرب لبعض البعض موعداً في أنحاء سدير للالتقاء ولاسيما في مدينة المجمعة ومن هنا سمي جبلها المشهور بمنيخ. وذلك لأن القوافل التجارية تنيخ على رباه جيئة وذهاباً. ومنطقة سدير كانت وبلا شك تستفيد من هذه الحركة التجارية في الماضي.
أما في العصر الحاضر وفي ظل الأمن والرخاء الذي تتمتع به بلادنا الحبيبة في ظل قيادتها الحكيمة. فإن الحركة التجارية بالمنطقة وفي مختلف المجالات لها رواج عظيم ونجاح يفوق الوصف مثلها مثل بقية مناطق مملكتنا الحبيبة.
الأندية الرياضية بمنطقة سدير
1- نادي الفيحاء بالمجمعة.
2- نادي الفيصلي بحرمة.
3- نادي سدير بجلاجل.
4- نادي الاعتماد بالروضة.
5- نادي نجد بالحوطة.
6- نادي المجزل بتمير.
ويشرف على هذه الأندية مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة المجمعة. ويوجد بالمجمعة مدينة رياضية متكاملة تحمل اسم «مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية» تشتمل على مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة المجمعة وبيت للشباب بالمحافظة وملاعب متكاملة وصالات مغلقة ومسابح..
وهي تخدم أندية منطقة سدير - محافظة المجمعة - وأندية المحافظات المجاورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.