أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجمعة.. تاريخ وحضارة
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2013

يبتهج أهالي محافظة المجمعة بقدوم صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير/ تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز إلى مدينة المجمعة قاعدة المحافظة في زيارة تفقدية هي الأولى بعد توليهما مهام الأمور في منطقة الرياض . فأهلا بسموهما وبصحبهما بين قلوب تكن لهما المحبة والإعزاز.. وعليه فإنه يطيب لي بهذه المناسبة أن أقدم نبذة مختصرة عن هذه المدينة والمحافظة فأقول :
المجمعة : بفتح الميم ، وإسكان الجيم . مأخوذة من التجمع إما لأن الأودية التي فوقها تتجمع حولها ، وإما لأنه حين بدأت عمارتها أخذت تتجمع بها أسر من قبائل متفرقة ، بمعنى أنها منطقة تجمع .. فيجوز هذا وهذا . كما يقول الشيخ عبدالله بن خميس في معجم اليمامة .
نشأت المجمعة عام 820 ه ، وأول من بدأ العمران بها عبدالله الشمري ، ومن معه .. كما يروي المؤرخ ابن لعبون ، وكان إنشاؤها على أطلال بلد منيخ القديم ..
قال الهمداني المتوفى عام 334ه في صفة جزيرة العرب ص 286 : .. ثم أشي ، ثم الخيس ، ثم تنقطع الفقء ، وتيامن كأنك تريد البصرة فترد منيخين ، ثم الحنبلي ، وهما مآن ، فبمنيخين نخل ، ولا نخل بالحنبلي . إذا منيخين بلد قائم في هذا المكان ذا نخل وزروع منذ ماقبل القرن الرابع الهجري . حيث تحولت فيما بعد إلى منيخ ثم إلى المجمعة
أخذت المجمعة في النمو على مرالعصور حتى أصبحت عاصمة لمنطقة سدير التي تجزأت في محافظات ثلاث الآن : محافظة المجمعة ومحافظة الغاط ، ومحافظة الزلفي .
وكما كانت المجمعة ملتفى للقوافل في الماضي ، فقد أصبحت ملتقى للطرق في الحاضر حيث يمر بها طريق الرياض سدير القصيم –المدينة المنورة - السريع ، وطريق الكويت المجمعة مكة المكرمة .. وسكة حديد الشمال الآن ، وطريق الجبيل ينبع المزمع إنشاؤه ..
والمجمعة الآن هي قاعدة محافظة المجمعة ، والمركز الإداري ، والعلمي ، والتجاري لهذه المحافظة التي تمتد من وادي العتش جنوباً حتى منطقة القصيم والحدود الشمالية شمالاً ، ومن نفود الدهناء شرقا التي تفصلها عن المنطقة الشرقية. حتى نفود الثويرات غرباً والتي تفصلها عن منطقة القصيم .. وتضم هذه المحافظة أكثر من 60 مدينة ، وقرية ، وهجرة . من أكبرها : جلاجل، والروضة، والحوطة والتويم، والعودة، وعشيرة، وتمير، ومبايض، والأرطاوية .. ويبلغ تعداد سكان مدينة المجمعة الآن مايزيد على ستين ألف نسمة والمحافظة مايزيد على مائة وخمسين ألف نسمة . وقد دخل التعليم النظامي المجمعة مبكرا وذلك عام 1356ه ومن أبرز معالمها الحضارية جامعة المجمعة، ومدينة سدير للصناعة والأعمال، والمنشآت الحكومية والسدود ..الخ
وتقع المجمعة إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض، وتبعد عنها بحوالي180كيلا على الطريق السريع ، وبينها وبين مدينة بريدة حوالي 150 كيلا ، و شقراء إلى الجنوب الغربي منها بحوالي 80 كيلا ، أما حفر الباطن فإلى الشمال من مدينة المجمعة بحوالي 300 كيل.
المتنزهات بالمحافظة :
روضة المزيرعة . روضة حطابة روضة أم الشبرم ، وبناء النظيم الخفيسة
روضة مطربة روضة الحيرا- روضة الزلعا روضة سدحا ، روضة الخشم ، وادي الشوكي ، روضة نورة ، المجمع .. الخ
- المعالم الأ ثرية :
ومن المعالم الأثرية بالمجمعة :
قلعة المرقب : وهذه القلعة فوق جبل منيخ غرب المدينة .
بقايا الأسوار القديمه للبلد .
عدد من المساجد القديمة التي أعيد ترميمها .
المداريج الزراعية القديمة ..
جامع ووقف جلالة الملك عبد العزيز . تمت عمارته عام 1335ه .
مدرسة الشيخ أحمد بن صالح الصانع .
بيت الآثار بالمجمعة بيت الربيعة - .
- بيت ومتحف المزعل .
- ما نشر عن المجمعة في الخارج :
1 ورد في المجلد الثاني من مجلة لغة العرب في الجزء 12 من السنة 2الصادر في شهر رجب 1331ه حزيران 1319ه صفحة 385 مانصه :
وصل القنصل الإنجليزي . بلدة المجمعة . قاعدة سدير ، ولما أراد دخولها مانعه الأهلون .. إلى أن قال وبعد ذلك خرج إليه الأمير بنفسه ، وصحب القنصل وأدخله البلدة .. فطاف القنصل في شوارعها ، ثم علا المرقب وهو تل شامخ مطل عليها وأخذ صورتها الشمسية ثم ذهب . والأمير المشار إليه هو عبدالله بن إبراهيم العسكر .
2 ورد في الجزء الرابع من القسم الجغرافي من كتاب دليل الخليج تأليف / ج . ج . لوري مر . المتوفي عام 1914م الموافق 1332ه .الذي يحتوي على معلومات قبل 24 ديسمبر 1908م الموافق 1/12/1326ه والذي ترجم من قبل المكتب الثقافي لحاكم قطر وطبع على نفقته عام 1390ه الموافق 1970ميلادي وذلك بصفحتي 1896 1897 مانصه :
المجمعة المدينة الرئيسية ، ومركز الإدارة الطبيعي لمنطقة سدير في نجد ، وتقع على الطريق الشرقي المؤدي من بريدة إلى الرياض . بين الغاط ، والتويم . على بعد حوالي 25ميلاً . شرق الجنوب الشرقي من الأولى ، و34 ميلا شمال الشمال الغربي من الثانية ، وتقع المجمعة على الجانب الأيسر لواد ضحل ينحدر من المشقر في جبل طويق ، وهي مدينة مسورة بها حصن مربع كبير في الوسط ويوجد حولها بساتين ، وحدائق للنخيل واسعة ، وبها حوالي 650منزلاً .. إلى أن قال ويقدر السكان جميعهم بحوالي 3500 نسمة ...
والعلاقات التجارية أساساً مع الكويت ولكن التجار المحليين يتعاملون مع عنيزة وبريدة في القصيم ، ويوجد طريق مباشر عبر وبرة يوصل من المجمعة إلى مدينة الكويت .
حمود عبدالعزيز المزيني
من زيارة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله للمجمعة
سوق المجمعة التراثي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.