جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خروج ستة من أرفع القياديين الصينيين السبعة من الحزب الشيوعي بينهم رئيس الدولة
تعديل ميثاق الحزب لقبول الرأسماليين
نشر في الجزيرة يوم 15 - 11 - 2002

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن المؤتمر السادس عشر للحزب الشيوعي الصيني أنهى أعماله عند الساعة 30:11 بالتوقيت المحلي (30:4 ت غ) أمس الخميس.
وشهد المؤتمر خروج ستة من أرفع القياديين الصينيين السبعة بينهم رئيس الدولة جيانغ زيمين، من اللجنة المركزية الجديدة للحزب مما يعني أنهم سيتخلون عن مناصبهم في النظام.
ولم يرد اسم جيانغ (76 عاما) في لائحة أعضاء في اللجنة المركزية الجديدة التي انتخبها المندوبون المشاركون في المؤتمر السادس عشر للحزب الشيوعي.
وكان جيانغ تولى السلطة في الصين العام 1989م، ويفترض أن يحل مكانه في زعامة الحزب هو جينتاو (59 عاما) خلال الجلسة العامة الأولى للجنة المركزية الجديدة التي تلي اختتام أعمال المؤتمر.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن هذه الجلسة ستعقد اليوم الجمعة.
ويفترض أن يسلِّم جيانغ في اذار/مارس المقبل منصب رئيس الجمهورية إلى هو الذي يشغل حاليا منصب نائب الرئيس.
من جهة أخرى، أظهر نص تعديل ميثاق الحزب الشيوعي الذي وزع على الصحافيين أن اسم جيانغ لم يدرج في الميثاق ولن يكون وضعه تاليا مساويا لوضع ماوتسي تونغ ودينغ كسيوابيغ اللذين يرد اسماهما في الميثاق.وأوضحت وكالة الأنباء الصينية أن «المؤتمر أقر بالإجماع اعتماد نظرية التمثيل الثلاثي المهمة كأحد الخطوط الرئيسية لحزبنا شأنها في ذلك شأن الماركسية اللينينية وفكر ماو تسي تونغ ونظرية دينغ كسياوبينغ».
وتنص نظرية جيانغ على أن الحزب الشيوعي يمثل القوى المنتجة المتقدمة والقوى الثقافية ومصالح الغالبية الكبرى من الشعب الصيني.
وإضافة إلى جيانغ لم يعد رئيس البرلمان لي بينغ ورئيس الوزراء زهو رونجي (كلاهما في ال74 من العمر) عضوين في اللجنة المركزية، وعضوية اللجنة المركزية أمر إلزامي لتولي مناصب رفيعة في النظام الصيني.
وغادر اللجنة أيضا لي رويهوان (68 عاما) رئيس المجلس الثاني في البرلمان ونائب رئيس الوزراء لي لانكينغ (70 عاما) والمسؤول عن الانضباط في الحزب ووي جيانكسينغ (71 عاما).
ووفقا للتقليد المتبع سيتخلى هؤلاء عن مناصبهم في الدولة والحكومة في اذار/مارس المقبل خلال الدورة السنوية للبرلمان.
وانتخبت اللجنة المركزية الجديدة أمس الخميس قبيل اختتام المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من 2100 مندوب في قصر الشعب في بكين على مدى سبعة أيام.
وأوضحت الوكالة الصينية أن أكثر من نصف أعضاء اللجنة المركزية هم أعضاء جدد، وأفادت أن 180 من أصل 356 عضوا يدخلون للمرة الأولى إلى اللجنة المركزية.
وقد أشاد جيانغ زيمين رئيس الحزب الشيوعي الصيني بانتقال السلطة إلى جيل جديد من الزعماء بعد أن تنحى عن منصبه لتمهيد الطريق أمام الحكام الجدد وعلى رأسهم نائب الرئيس هو جيناتو.
وقال جيانغ في كلمة في ختام المؤتمر السادس العشر للحزب «القيادة المركزية للحزب نجحت في إدراك التحول من القديم إلى الجديد».
وأشاد جيانغ بقرار إدراج نظريته السياسية التي تسمح لأصحاب المشروعات الخاصة بالانضمام إلى عضوية الحزب الشيوعي في ميثاق الحزب وانتخاب اللجنة المركزية الجديدة للحزب.وفي وقت سابق من أمس قالت متحدثة إن المؤتمر السادس عشر للحزب وافق على أن تكون نظرية جيانغ بين الأفكار الموجهة للحزب الشيوعي الصيني إلى جانب الماركسية واللينينية وأفكار ماوتسي تونج ونظرية دنج شياوبنج.
وستقوم اللجنة المركزية غدا الجمعة باختيار اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي وهي قمة هرم السلطة في الصين والتي من المتوقع أن تضم زعماء أصغر سنا.
ولم يتم ترشيح جيانغ وخمسة زعماء آخرين لإعادة انتخابهم في اللجنة المركزية للحزب ويتعين عليهم أن يتخلوا عن مناصبهم في اللجنة الدائمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.