وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدراج الذاكرة
نشر في الجزيرة يوم 16 - 10 - 2016

في مرات عديدة كنت أقف وأتأمل النقطة التي أنا فيها واقعاً، والنقطة التي أنا فيها عقلاً وطموحاً، فأجد البون شاسعاً. وفي يوم من الأيام، وبينما كنت غارقاً في تأملاتي، عنت لي فكرة الذهاب للنادي الأدبي في القصيم، كان ذلك في أواسط الثمانينيات الميلادية، وكنت حينها أسابق الزمن لكي أتدخل في مجرى حياتي الأدبية وأوجهها الوجهة التي أشعر معها بالرضا الداخلي وأكون فيها أكثر توافقاً وانسجاماً مع ما أعيشه وما آمله وأتراءاه. لقد اتفقت أنا ونفسي على الذهاب إلى أقصى حد ممكن من الخطوات نحو تحقيق حلمي لكي يصبح حقيقة واقعة، وإنما عن وعي وبصيرة.
يدهشني أني أكتب، آنذاك، بشكل جيد وملفت وسليم من الأخطاء، ومع ذلك يصيبني ما أكتبه بالقلق والتساؤلات الدائمة، فأنا لا أعلم كيف حدث ذلك، إنها عملية مذهلة تحدث في عالم غامض لا أعرف منه إلا ما يقذفه لي على السطح، ولا أريد أن أخضع تجربتي للمصادفات والقبول بنتائج لا أعرف كنهها، أريد أن أكتشف ذاتي الشاعرة بنفسي وأغوص عميقاً في دهاليزها، أصادقها وأغذيها وننطلق سوياً في اتجاه مسار آخر مختلف، هو ذاته المسار الذي بدأت أكتب فيه وأختططته لنفسي ورضيت به، برغم ما كلفني ذلك من فقدان بعض المكاسب الإعلامية الكبيرة التي كانت تدغدغ مشاعري لو أنني ركبت موجة السائد وانخرطت في ماكينة الإعلام الشعبي في ذاك الوقت كترس يدور في منظومة تكاد تتشابه في كل شيء، لو أنني التزمت بمحدداتها وتخليت عن فكرة أن أكتب شيئاً يمثلني أنا حتى لو بدا مختلفاً ومغايراً.. لكنني رفضت ذلك وعزفت عنه، وبذا تمكنت من الإفلات من فخ التقليد، أو هكذا أعتقد، لأقع في بعض النصوص، في فخ النخبوية، وهو على أية حال أرحم بكثير من أن أصبح رقماً مكروراً لشعراء يتسيدون المشهد آنذاك، ويتناسلون كأوراق التصوير، وعندما تتشابك الطرقات نحتاج إلى من يخرجنا من هذا التشابك، نبحث عما يكتبنا لا ما نكتبه، ما يحرك في نفوسنا مكامن الفرح والسعادة والامتلاء وينتهي بنا لتحقيق ما نحلم به، ومتى ما عقدنا العزم وكنا جادين فلن يساورنا القلق والحيرة طويلاً، حيث سنجد أبواباً مشرعة كثيرة تنتظرنا، قد تكون على هيئة قلوب أو أرواح لا مرئية، كتب، أو تجارب، تعيد لقلوبنا نضارتها وانتعاشها واستقرارها وتضع أقدامنا على الطريق الصحيحة.
وهأنذا قررت أن أميط اللثام عن نبضي وما يجول في خلدي، على مرأى ومسمع من شخصية أكن لها كل تقدير ومحبة هو الدكتور الناقد/ حسن بن فهد الهويمل. دلفت لمبنى النادي وكانت سعادتي لاتوصف لشعوري أني في المكان الذي أحببت وعند الشخص الذي اخترت، اتجهت دون تفكير إلى مكتبه وكان حينها منكباً على قراءة صحيفة الجزيرة، كان الوقت بعد صلاة العشاء بقليل، ومن جذوة النقاء المتقدة أمامي لم أجد صعوبة في تواصلي الإنساني معه فبثثته تساؤلاتي في عفوية شاب ممتلئ بالحماس وبوضوح صادق لا مرية فيه فوجدته يلف روحي بما يفيدني في مسيرتي القادمة ويخدمني ذاتياً، حيث لا أحد سيأخذ بيدك في نهاية المطاف سواك، فأشار علي، ما دمت سأكتب النص الشعبي، فعلي أن أقرأ دواوين الشعر الشعبي كديوان راشد الخلاوي مثلاً، وأخذت في هذه نصيحته فاقتنيت معه مجموعة الأزهار النادية، وكذا العديد من دواوين فحول الشعر الشعبي، وقرأت وقرأت لكنها لم تستطع أن تشبع نهمي، فحب الفصيح قد استهواني واستوطن ذائقتي، فألقيت بها جانباً وعدت انهل من معين كبار الشعراء والأدباء العرب وكذا الأجانب، وفي طريقي توقفت عند العديد من الشخصيات التي استولت على عقلي وفكري وهيجت الصور الإبداعية في ذهني بتراكيب شعرية وأدبية تحولت فيما بعد إلى نهم محسوس في قراءة كل ماكنت أستطيع التوافر عليه، فكانت خلوتي الأولى مع نزار قباني صاحب التجربة الغنية الكاملة التي ترصد جذور الواقع وتتتبع حركته بكل صدق وشفافية، ومنه إلى أمرئ القيس الذي بهرني بمنحوتاته الفسيفسائية التي تجمع ما بين الجزالة المتناهية والبساطة الغارقة بالعذوبة، ومنه الى الثبيتي محمد صاحب النصوص التي ترفل بأثواب الرموز وتتخذ من الأسطورة فضاء تتحرك فيه في المطلق من الأحاسيس وتعود بها لينابيعها الأولى المترعة بالدهشة، وبما لا يخل بواقعية الرؤية. إلى أدونيس حيث تجتمع حساسية الفنان بموضوعية الناقد، إلى جبران خليل جبران الذي من خلاله تعلمت بأن النوعية في الإبداع ما هي إلا محض وهم وأنك يمكن أن تكتب نصاً إبداعياً يشتمل على الأنواع كلها وربما تجاوزها أيضاً، ومنه دلفت لعالم القصة القصيدة وباحتفالية غامرة اطاحت في نفسي بكل الحدود التي تقف بين أجناس الأدب فإذا بي وجهاً لوجه مع ناصر الحلواني ومنتصر القفاش ويحيى الطاهر عبدالله، وليس ببعيد عنهم سليم بركات، الذين وجدت فيهم ما يجمع بين عوالم النفس الداخلية والخارجية والميتافيزقية على حد سواء، فنصوصهم تتناول الحياة بتناقضاتها وجزئياتها الدقيقة وبشعرية متماهية تكتنف كل التفاصيل وتعبر عن خلجاتها بواقعية حالمة.
وبكل تقدير توقفت طويلاً عند أنيس منصور الذي فتح لي أبواب الفلسفة على مصراعيها وأجلسني تحت مطرها بكل نعومة ويسر وبعبارة سهلة ممتنعة، إلى الغذامي عبدالله الذي زودني بأهم رسائل التقنية النصية وأخذ بيدي إلى حيث غرف النص المغلقة لأكتشف بأن لكل باب منها شيفرة عليّ قبل كل شيء معرفة صنعها والقدرة على فكها إن كنت قارئاً، إلى الشاعر راينرماريا رلكه صاحب العبارة التي تهتز لها الضلوع والمضامين التي تسمو بالروح وتحلق فيها عالياً، إلى دستويفسكي الروائي الذي علمني كيف هو اقتناص الموقف الفني والنفاذ إلى أعماق الحس البشري وإعادة تسمية الأشياء بواقعية وبساطة عميقة لا يجيدها سواه، هذا الخليط الذي يجمع في فضائه كل هذه التجارب وغيرها كثير هو ما ملأني يقيناً بأن الفن، ومنه الشعر، في حركة دائبة، ومالم نكافح لإبقائه كذلك، فسيجمد ويتقولب ويفقد حيويته، وهذا ما حاولت تمثله في تجربتي الشعرية.. فهل نجحت، ربما بالقدر الذي يضع خطوة واحدة على الطريق الطويلة؟.
ليمون الشرَه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.