ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    التصميم وتجربة المستخدم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة القرآن من «الجوال» في «المسجد»

رأيتُ عدداً من الناس يقرأون القرآن من جوالاتهم في «المسجد»، والمصاحف بأحجامها، وأنواعها بين أيديهم، بمجرد مدِّ يَدِهِ، يلمسُ أنواعاً رائعة من المصاحف، ومنها مصاحف بحواشيها «تفسير».
ووجهةُ نظري أن يقرأ الإنسانُ - إذا كان في المسجد - من حفظه، أو من المصحف، لا من الجوال؛ لأمور:
1) أفضلية حَمْلِ جميعِ القرآن بين يديك، بينما الجوال لا يُظهِر لك إلا صفحة واحدة أو دون صفحة.
2) قيل: بأن النظر إلى المصحف عبادة، ويرى بعضهم سنيته؛ لوجود أحاديث في هذا وهي ضعيفة ووردت أيضاً آثار جيدة عن الصحابة والتابعين، وبعضهم يرى الاستحباب، ولمَّا ذكر ابنُ كثير في «فضائل القرآن» ( ص87) مسألة المفاضلة بين القراءة حفظاً أو من المصحف، ورجَّح أن المدار على الخشوع، قال: (فإن استويا، فالقراءة نظراً أولى، لأنها أثبت، وتمتاز بالنظر إلى المصحف).
وذكر أفضلية النظر إلى المصحف وأنه عبادة: النووي، والغزالي، وغيرهم. انظر: «التبيان» للنووي ( ص78)، و»المُتحف في أحكام المصحف» د. صالح الرشيد (ص707 727) وهو أوسع من بحث هذه المسألة .
وبناء على ما سبق فإن القارئ من الجوال إنما يقرأ من صفحة أو جزء من صفحة؛ لأن المصحف ليس في جواله، وإنما فيه ما يَظْهرُ له، بدليل أنه يجوز له أن يدخل دورة المياه بجواله الذي حمَّل فيه المصحف؛ لأنه ليس ظاهراً على جواله، ولو فُكِّكِ الجهاز، لن يجد فيه حرفاً واحداً من القرآن.
فالخلاصة: القارئ من الجوال ليس قارئاً في مصحف، وإنما في صفحة منه.
3) القراءة من المصحف أكثر خشوعاً؛ لأنه أقل حركة، فأنت تفتح مرة واحدة صفحتين اثنتين، بينما في الجوال تفتح جزءاً من صفحة، وتُكثر من حركة أصابعك في تنقلاتك.
4) تقرأ كلام ربك من مصحف ورقي، ليس فيه إلا القرآن؛ أفضل من جهاز يحمل ما هبَّ ودبّ، من كلام ورسائل، وصور، وفيديوهات.
5) من يقرأ من الجوال - والناس في المسجد يقرأون القرآن من حفظهم ومن المصاحف ؛ فإنه قد يساء به الظن خاصة إن قرأ من دون صوت فيقال: بأن الناس يقرأون القرآن، وهذا يعبث بجواله، وينشغل به في أماكن العبادة.
6) حروف الآيات في الجوال صغيرة جداً، بينما في المصحف الورقي كبيرة ومريحة للعين، وسهلة للقراءة.
7) القراءة من المصحف أفضل للعين، وأطيب، من رؤية الآيات والتركيز في شاشة الجوال، فرؤية الشاشة والإضاءة لها تأثير آخر، لا يوجد في المصحف الورقي.
8) يحدث أن تَرِد رسالة جوال، فينشغل القارئ معها، لأنها بين يديه.
9) قد تحدِّثُه نفسُه بالراحة اليسيرة، والاطلاع في الجوال على بعض الأخبار، وغيرها.
10) بعض مصاحف الجوال ليست على رسم طبعة مجمع الملك فهد وما يماثله كمصحف الكويت، الذي اعتاد عليه غالب الناس، فلا يؤمن من الخطأ في بعض مصاحف الجوال، وإحداث خلل في حفظ القارئ؛ لاختلاف الرسم.
11) حفاظاً على بطارية الجوال التي سرعان ما تنتهي ....
12) ما سبق إنما في القراءة من الجوال مع وجود المصحف، فأما القراءة منه في أماكن لا يوجد فيها مصحف، فعمل طيب، واستغلال أمثل، لوقت الانتظار.
13) أخيراً: اقرأ من المصحف الذي أمامك، وأنت في بيت من بيوت الله، فقراءتك منه أفضل، وأهنأ لقلبك ونفسك، وأطيب لعينك، وأيسر ليديك، وأبقى لرزانتك، وأخشع لجوارحك، وأبعد للتهمة عنك، وأقطع للشيطان عن إشغالك.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.