4 حيوانات تتساوى مع الوعل الجبلي في العقوبات        سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يستقبلان مدير صندوق تنمية الموارد البشرية ..        وظائف هندسية وإدارية في «مشروع نيوم».. الشروط ورابط التقديم    التحول والتخصيص بين الهلع والتطمين !    وكلاء إيران يدمرون اليمن واستقرار المنطقة        «اللبننة» القادمة    كيانٌ هشٌ وديمقراطيةٌ تحتضر    رئيسي.. من لجان المشانق إلى الرئاسة !                تعليق مثير من وليد الفراج على اعتذار الجابر    الدنمارك تقسو على روسيا برباعية وتبلغ دور الستة عشر في بطولة أوروبا            القبض على شخصين في الرياض سرقا محتويات المركبات بعد كسر زجاجها    مسيرة الإنجاز    بلقرن: القبض على مخالف يروج الحشيش المخدر    أمير حائل يستقبل الأمين العام لجائزة الأميرة صيتة للتميز        تطوير منظومة الفنون التقليدية            مساجد الأسواق.. والإغلاق !            277 ألف حالات خلع الأسنان وجازان تتصدر            الأخضر يهزم أوزبكستان بثنائية بكأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عاماً    فيصل بن فرحان يبحث مع مستشار #النمسا أبرز المستجدات والأحداث الإقليمية والدولية    تخريج 11 ألفا بجامعة القصيم    فيصل بن فرحان يبحث مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقف الانتهاكات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية    جمعية رؤية الأهلية للمكفوفين بالمدينة المنورة تحتفل بالكفيفات الخريجات.    ميزة جديدة من «واتساب» تفتح التطبيق على أجهزة متعددة دون إنترنت    «تعليم الرياض»: 9 برامج وأنشطة صيفية للطلاب والطالبات.. وجوائز مالية للفائزين    العناية الفائقة    استمرار التقيد بالإجراءات الوقائية في الحرمين استعداداً للحج    مواطنون ومقيمون بعد فتح مسجد قباء على مدار اليوم: المملكة حريصة على سلامة المصلين بتطبيق الإجراءات الاحترازية    دراسة حديثة: مكملات زيت السمك تساعد في مكافحة الاكتئاب    #أمير_الشمالية يستقبل مسؤولي المنطقة والمواطنين خلال جلسته الأسبوعية    النيران الصديقة تسقط كولومبيا    الإذاعات الدولية السعودية تخاطب العالم ب 15 لغة    سمو محافظ حفر الباطن يستقبل قائد قطاع حرس الحدود بالمحافظة    سمو نائب أمير منطقة جازان يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    العثور على جثة في بلجيكا يعتقد أنها لإرهابي    اليمين المتطرف يتقدم بالانتخابات جنوب فرنسا    الأمم المتحدة تتوقع تعافي الاستثمار العالمي خلال العام الحالي    تعرف على أسعار الذهب في السعودية اليوم الأثنين    جواز السفر ينتهي بعد اربع اشهر هل استطيع عمل خروج وعودة؟.. الجوازات تجيب    الأعلى منذ 18 شهر.. ارتفاع استثمارات الأجانب بالسوق السعودي    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    ورشة تدريب على القراءة النوعية في أدبي أبها    القيادة تعزي رئيس زامبيا في وفاة كاوندا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





(15) محمية بأنحاء المملكة ومسوحات ميدانية لإنشاء محميات جديدة
رئيس هيئة الحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود بن محمد لالجزيرة:
نشر في الجزيرة يوم 16 - 03 - 2013

أوضح صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية وإنمائها، أنه قد تم إنشاء بنك لبذور النباتات البرية لحفظ أصولها الوراثية في إطار مشروعاتها المتعددة وجهودها المكثفة منذ إنشائها للمحافظة على الغطاء النباتي، كما أن لدى الهيئة قاعدة بيانات للعينات المعشبة ومواقع النباتات البرية وصور لها، كما بين سموه أن الهيئة تتعاون مع مصلحة الأرصاد الجوية وحماية البيئة لإعداد قائمة مؤشرات التنمية المستدامة بالمملكة، وأن لها جهودا بارزة مع الجهات ذات العلاقة في إعداد الاستراتيجية لخطة العمل الوطنية للغابات.. كما تحدث سموه في لقائه مع الجزيرة عن أوجه واتفاقيات التعاون الإقليمية والدولية وإلى مضمون اللقاء..
* كم يبلغ عدد المحميات بالمملكة، وهل هناك نية لإنشاء محميات أخرى؟
- يبلغ عدد المحميات المعلنة 15 منطقة محمية وهي كالتالي: محمية حرة الحرة ومحمية الطبيق ومحمية الخنفة و محمية التيسية ومحمية الجندلية ومحمية نفود العريق ومحمية سجا وأم الرمث ومحمية محازة الصيد ومحمية الوعول ومحمية عروق بني معارض ومحمية جرف ريدة ومحمية جبل شدا ومحمية أم القماري ومحمية جزر فرسان ومحمية مجامع الهضب.. وبالفعل هناك نية بإذن الله تعالى لإقامة محميات جديدة وهي تحت الدراسة والمسوحات الميدانية وسوف تعلن في المستقبل بإذن الله بعد الانتهاء من كافة الإجراءات النظامية. كما أن هناك منظومة مقترحة للمناطق المحمية تتضمن إنشاء 75 منطقة محمية منها 35 محمية تديرها الهيئة (15 قائمة و 20مقترحة ) و 40 محمية قائمة ومقترحة تديرها جهات أخرى.
* هناك تعديات من بعض الأفراد على المناطق المحمية فما هي الإجراءات تجاههم؟
- التعديات التي تقع داخل المحميات يتم ضبط مرتكبيها من قبل قوة المراقبة الأرضية (أمن وسلامة)، وتحرر القوة محاضر للمخالفين و تحال المحاضر إلى لجان المحاكمات بإمارات المناطق وتصدر بحقهم قرارات بالجزاءات التي تراها لجان المحاكمات وفقا لنظام المناطق المحمية للحياة الفطرية وتحال القرارات بتوجيهات من أصحاب السمو أمراء المناطق للجهات التنفيذية لتنفيذ تلك القرارات، وهذه الإجراءات مستمرة على مدار السنة.
* هناك تعديات على الأشجار من خلال الاحتطاب الجائر كيف تتعامل الهيئة مع تلك المخالفات؟
- في الحقيقة أن أغلب المناطق المحمية لا تواجه مشكلة الاحتطاب، وعند حدوث ذلك داخل المناطق المحمية يطبق نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية ولائحته التنفيذية على مخالفات الاحتطاب، لأن دور الهيئة يشمل حماية الحياة الفطرية بشتى أنواعها النباتية والحيوانية داخل حدود المنطقة المحمية. والمخالفات التي تحدث خارج حدود المحميات فهي تقع تحت طائلة نظام الغابات والمراعي التابع لوزارة الزراعة.
اتفاقيات دولية
* انضمت الهيئة لعدد من الاتفاقيات الدولية فما هي مجالاتها؟
- تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – يحفظهم الله – على توطيد روابط العلاقة والتعاون الإقليمي والدولي في مجال المحافظة على الحياة الفطرية وبيئاتها الطبيعية. ومن هذا المنطلق، انضمت للعديد من الاتفاقيات البيئية الدولية ذات العلاقة، من هذه الاتفاقيات، اتفاقية التنوع الإحيائي و معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية المعروفة بمعاهدة بون واتفاقية الإتجار الدولي في الأنواع الفطرية الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض المعروفة باتفاقية سايتس وتمثل الهيئة نقطة الاتصال الوطنية لجميع هذه الاتفاقيات وتقوم بالدور الأكبر في التنسيق لها وتنفيذها على المستوى الوطني. ولم تتوقف الهيئة على هذه الجهود بل إنّها تسعى سنوياً لتعزيزها من خلال آليات تعاون عديدة، مثل الانضمام والتوقيع على مذكرات تفاهم والدخول في شراكات وغيرها من أوجه التعاون الأخرى.
* ما هي الأنشطة وأوجه التعاون بين الهيئة والجهات الأخرى خارج المملكة وداخلها؟
- حرصت الهيئة على توطيد علاقات التعاون والشراكة مع الجهات ذات العلاقة خارج وداخل المملكة خاصة في تنفيذ وتفعيل الاتفاقيات كما حرصت على المشاركة الفعالة في المؤتمرات والاجتماعات واللقاءات الدولية والإقليمية والوطنية. ومؤخرا ترأست الهيئة وفد المملكة المشارك في المؤتمر الحادي عشر للدول الأطراف في اتفاقية التنوع الإحيائي والذي عقد في مدينة حيدر أباد بالهند عام 2012م، حيث تمثل الهيئة نقطة الاتصال الوطنية لاتفاقية التنوع الأحيائي. كما شاركت الهيئة في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى في هذا المؤتمر.
- كما وافق المقام السامي الكريم على توقيع الهيئة على مذكرة التفاهم للمحافظة على عرائس البحر تحت مظلة معاهدة بون والتي بموجبها شرعت الهيئة في إجراءات التوقيع على هذه المذكرة الهامة حيث إن المملكة من دول انتشار هذا النوع الهام على المستوى الإقليمي والدولي حيث يتواجد في مياه المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر.
- شاركت الهيئة في قمة الجهات المعنية بالمحميات البحرية والتي انعقدت في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في فبراير 2012م. وشاركت أيضا في فريق عمل الصقر الحر، وهو فريق دولي تم تشكيله وفقاً لقرار صادر من المؤتمر العاشر للدول الأطراف في معاهدة بون. كما استضافت الهيئة للاجتماع الأول لفريق العمل الدولي لطائر أبو منجل الأصلع الشمالي المهدد بشدة بالانقراض، والذي انعقد بمدينة جازان.
وقامت الهيئة بالتعاون مع جامعة الملك خالد بأبها للترتيب لاستضافة وتنظيم فعالية إطلاق تقرير صندوق دراسة النظم الإيكولوجية الحرجة في شرقي الهضبة الإفريقية والتي تشمل مواقع في الجنوب الغربي من المملكة. وهي خطوة هامة للمحافظة على هذه المناطق الغنية بالتنوع الأحيائي.
كما تحرص الهيئة على المشاركة في اجتماعات الفريق العربي المعني بمتابعة الاتفاقيات البيئية الدولية الخاصة بمكافحة التصحر والتنوع الإحيائي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتقدم الهيئة بصفة دورية تقريراً عن التطورات في معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية (معاهدة بون).
وعلى المستوى الوطني هناك مذكرات تفاهم وأوجه تعاون عديدة مع كثير من الجهات الحكومية والهيئات مثل الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الزراعة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون البلدية والقروية والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومصلحة الجمارك السعودية ومعهد حرس الحدود إلى جانب الجامعات السعودية ومنها جامعة الطائف وجامعة الملك سعود وجامعة الملك خالد وأيضا التعاون مع كراسي البحث العلمي في الجامعات وكذلك الجمعيات ذات العلاقة مثل الجمعية السعودية لعلوم الحياة والجمعية السعودية للعلوم الزراعية.
ماذا عن جهود الهيئة للمحافظة على الغطاء النباتي؟
- حرصت الهيئة منذ انشائها وحتى الآن على المحافظة على الغطاء النباتي وكان لها دور كبير وهام حيث بذلت جهوداً كبيرة ونفذت مشاريع عديدة في هذا المجال نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر، قيام الهيئة بتدشين مشروع المحافظة على الأنواع النباتية المهددة بالانقراض وكان من ضمن أهداف هذا المشروع، إجراء الدراسات والمسوحات النباتية. وإنشاء بنك للبذور لحفظ الأصول الوراثية. وفي مجال مكافحة الأنواع النباتية الدخيلة، نفذت الهيئة مشروع إزالة نباتات البروسوبس من جزر فرسان، لما لهذا النبات من تأثيرات سلبية على المجموعات النباتية المحلية لاسيما أشجار الطلح، كما أن لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة والإصحاح البيئي. وقامت الهيئة بمشروع حماية أشجار اللبخ بمنطقة جازان بمحافظة الداير. وتشارك الهيئة مع الجهات ذات العلاقة للمحافظة على أشجار الأراك في المملكة. وتنفذ الهيئة مشروع إنشاء قاعدة بيانات النباتات المهددة بالانقراض والمناطق النباتية، وقد تم حفظ 11000 عينة معشبية وتم تسجيل 26000 لمواقع النباتات البرية، وتم تصوير111000 صورة لنباتات برية وتسجيلها في قاعدة المعلومات للبيانات النباتية وقامت الهيئة بالعديد من حملات جمع البذور كما قامت بإنشاء معشبة وطنية للنبات. وشرعت الهيئة في مشروع جمع وحفظ البذور في بنك البذور . وشاركت الهيئة مع الفريق الياباني لدراسة المانجروف على ساحل البحر الأحمر وقد شملت هذه الدراسة استزراع شتلات لنبات المانجروف في المناطق المتدهورة والتي تعرضت لضغوط بيئية أو رعوية. كما شاركت الهيئة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لدراسة غابات العرعر في المناطق الجنوبية الغربية للمملكة، وتحتل غابات العرعر في مناطق عسير أولوية الحماية وتعتبر كمواقع ترفيهية. ونفذت الهيئة مشروع دراسة المجتمعات النباتية والخطة الإدارية لغابات العرعر وعمل الخرائط النباتية. كما شاركت الهيئة في مشروع دراسة الموت القمي لأشجار العرعر مع العديد من الجهات المحلية والدولية. وقامت باستزراع أشجار العرعر في منطقة غابات العرعر في أعالي محمية ريدة والمناطق المتاخمة لها وقامت بإعادة تأهيل المناطق المتدهورة. بعد إنشاء مشتل للنباتات في محمية ريدة لإكثار أشجار العرعر في المنطقة.
- وشاركت الهيئة مع الجهات ذات العلاقة في إعداد استراتيجية وخطة عمل وطنية للمراعي الطبيعية بالمملكة من أجل المحافظة عليها وتنميتها وإدارتها إدارة مستدامة بهدف إيقاف تدهور المراعي وتحسين الغطاء النباتي الرعوي كمًّا ونوعاً، والرصد المستمر لحالة المراعي مشاركة المجتمعات المحلية والقطاع الخاص في إدارة الموارد الطبيعية و تنمية الموارد الرعوية. وتنظيم وترشيد السياحة البيئية في الأراضي الرعوية. و شاركت الهيئة مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في إعداد مسودة قائمة مؤشرات التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية. وأيضا شاركت الهيئة مع الجهات ذات العلاقة في إعداد الإستراتيجية لخطة العمل الوطنية للغابات.
* ما هي أنواع الحيوانات والطيور التي يتم إكثارها بغرض إعادة توطينها في المحميات؟
- لدى الهيئة السعودية للحياة الفطرية مركزان للأبحاث هما المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف ومركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالثمامة حيث يعمل مركز أبحاث الحياة الفطرية بالطائف على أربعة برامج لإكثار بعض الأنواع المهددة بالانقراض وهي طيور الحبارى وطيور النعام والمها العربي والنمور العربية إضافة إلى مجموعات أخرى من الحيوانات المهددة بالانقراض. وقد قام المركز بإعادة توطين المها العربي في محميتي محازة الصيد وعروق بني معارض وطيور الحبارى في محميتي محازة الصيد وسجا وأم الرمث وطيور النعام في محمية محازة الصيد، أما النمور العربية فقد بدأ البرنامج في سنة 2007م وهو في طور الإكثار والدراسات الحقلية. ويقوم مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالثمامة بإكثار الظباء بنوعيها الريم والأدمي، وقد تم إعادة توطين ظباء الريم والأدمي في محميتي محازة الصيد وعروق بني معارض كما أعيد توطين ظباء الأدمي في محمية الوعول بحوطة بني تميم. هذا إلى جانب الإشراف على مركز الأمير محمد السديري لإكثار الظباء بالقصيم.
* هل من إضافة جديدة أو مشاريع لدى الهيئة يود سموكم الإفصاح عنها؟
- من المشروعات التي ستنفذها الهيئة مشروع تجهيز بنك البذور للنباتات المهددة بالانقراض. ومشروع الأنواع النباتية الغريبة الغازية في المملكة. ومشروع الرصد الإحيائي في المحميات. ومشروع المحافظة على النباتات المهددة بالانقراض في المناطق النباتية الهامة في المملكة. ومشروع إزالة أشجار البروسوبس بمحمية جزر فرسان. ومشروع دراسة المناطق الهامة للطيور في المملكة، ومتابعة الطيور المهاجرة في تلك المواقع كما يستمر مشروع المحافظة على السلاحف والثدييات البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي.
* كم يبلغ عدد الجوالين وهل هناك خطة لزيادة أعدادهم؟
- يبلغ عدد الجوالين بالمحميات قرابة (649) ما بين جوال وجوال مشرف وقد تم تثبيت حوالي 430 جوالا وجوالا مشرفا على وظائف مراقبي أمن وسلامة من المرتبة الثانية إلى المرتبة الثامنة وذلك بناء على مؤهلاتهم العلمية وعدد سنوات الخدمة لكل منهم. وهناك خطة لزيادة أعدادهم وفقا لمتطلبات كل محمية.
* ما دور الهيئة السعودية في المحافظة على الشعب المرجانية في البحر الأحمر والخليج العربي؟
- حظيت بيئة الشعاب المرجانية بالنصيب الأكبر من الدراسات البحرية في كل من البحر الأحمر والخليج العربي، ومن خلال هذه الدراسات العديدة والمستمرة لبيئة الشعاب المرجانية، وضعت الهيئة تصورا واضحا للمناطق المحمية التي تستوجب الحماية لكونها تحوي تنوعا إحيائيا كبيرا يعتبر مخزونا للإنتاج الإحيائي البحري. وتدير الهيئة محميتين بحريتين هما جزر فرسان وجزيرة أم القماري بالبحر الأحمر إلى جانب محمية الجبيل للأحياء الفطرية بالخليج العربي. كما قامت الهيئة بمسح ودراسة للشعاب المرجانية بطول الشاطئ الغربي للملكة من منطقة حقل شمالا وحتى جزر فرسان جنوبا. وشاركت الهيئة مع العديد من الجهات العلمية في دراسة الشعاب المرجانية من بين هذه الجهات مؤسسة خالد بن سلطان للمحافظة على المحيطات، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) وعلى ضوء هذه الدراسات تم اقتراح مناطق مهمة لحماية الشعاب المرجانية والمحافظة على التنوع الإحيائي البحري ضمن الخطط المستقبلية لزيادة المحميات البحرية. و تعتبر تجمعات الشعاب المرجانية في المملكة ثامن أكبر تجمع في العالم بمساحة تقدر بنحو 6800 كيلو متر مربع.
* نود التعرف على التعاون القائم بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالمملكة وهيئات دول مجلس التعاون الخليجي في مجال المحافظة على الحياة الفطرية من الانقراض؟
- التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قائم من خلال اتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي إطار عام ورئيسي يتم تحت مظلتها التعاون في مجال المحافظة على الحياة الفطرية وبيئاتها الطبيعية بين دول مجلس التعاون. وتستضيف المملكة العربية السعودية أمانة سر الاتفاقية وهذا يعكس الدور الرئيسي للمملكة في المحافظة على الحياة الفطرية في منطقة الخليج العربي.
وفي مجال التعاون الثنائي مع دول مجلس التعاون لتعزيز التعاون للمحافظة على الحياة الفطرية من الانقراض هناك تعاون بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة في مجال الإكثار تحت الأسر للنمر العربي المهدد بالانقراض، وهناك تعاون في مجال التدريب وتبادل للمعلومات والزيارات حول النمر العربي مع مكتب حفظ البيئة بالبلاط السلطاني بسلطنة عمان. وأيضا تعاون مع المجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين حيث يدرس الطرفان مقترح توقيع مذكرة تفاهم في مجال المحافظة على الحياة الفطرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.