وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسن الظن

لو تأملنا في معترك الحياة لوجدنا أن بعضاً من الناس ينزل الظن منزلة اليقين في الحكم على الآخرين، وهذا من الخطأ بلا شك، لأن ما يخطر للإنسان من أشياء في نفسه منها الحسن ومنها القبيح. فالظن هنا إذاً ما يختلج في النفس من تصور الآخرين على غير ما يظهر منهم غالباً - أي على النيات- دون أدلة أو براهين، فهو أشبه بالوهم والشك. ولأن الظن يبقى وسطاً بين النفي والإثبات، بين الصحة والبطلان، نهى الله عن اتباع الظن، أو أن يحكم به على الآخرين، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ . وحسن الظن بالله من مقتضيات التوحيد، لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه، فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: يقول الله تعالى: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إليَّ بشبر تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة) رواه البخاري ومسلم.
فالعبد المسلم يجب أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال، حيث بيَّن جلَّ وعلا أنه عند ظن عبده به، أي أنه يعامل على حسب ظنه به، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر، فكلما كان العبد محسن ظنه بالله، محسن رجاءه فيما عنده، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله. فإذا دعا الله عز وجل ظن -أي أيقن- أن الله سبحانه سيجيب دعاءه، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن الجزاء. كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى، ومنه قوله عليه الصلاة والسلام: (ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة) -رواه الترمذي، قال ابن القيم -رحمه الله- (ولا ريب أن حسن الظن بالله إنما يكون مع الإحسان، فإن المحسن حسن الظن بربه، أنه يجازيه على إحسانه، ولا يخلف وعده، ويقبل توبته، وأما المسيء المصر على الكبائر والظلم والمخالفات فإن من وحشة المعاصي والظلم والحرام تمنعه من حسن الظن بربه. وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه، وجعل سوء ظنهم من أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم، فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في غزوة أحد: وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِِ ، وقال سبحانه عن المنافقين والمشركين: وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا .
ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب، أن حسن الظن بالله يقتضي حسن العمل، بأن يكون صائباً على ما أراده ربنا لا ابتداع بل اتباع، ولا يعني أبداً القعود والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله، فبعض الناس يتكاسل عن العمل ويقول أنا محسن الظن بالله، فهذا لا يصلح أبداً، وأحسن الناس ظناً بربه أطوعهم له كما قال الحسن البصري: (إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل، وأن الفاجر أساء الظن بربه فأساء العمل). وكيف يكون محسن الظن بربه من هو بعيد عنه وعن عبادته وعن التوبة النصوح.
ومما ينبغي أن يُعْلم كذلك أن إساءة الظن بالناس لا يكون إلا من ضعف الإيمان والتشكيك، وقد لوحظ في هذه الأيام قلة حب الخير للناس من بعضهم بعضاً، وعدم التعاون والتكاتف فيما بينهم، فلا يرى إلا حب النفس لوحدها ولحظوظها، وهذي بلا شك تعد من الأخلاق الذميمة، التي تجلب الضغائن، وتفسد المودة، وتورث الهم والحزن، ولهذا نهى الله عنها، فقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا . إن حسن الظن بالناس يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع عامة، فلا تحمل الصدور غلاً ولا حقداً، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث) متفق عليه، فتجد من الناس من هو سيئ الظن، يحسب كل إشارة تقصده، وكل كلام هو المعني به، وأن الناس لا يفكرون إلا به. فإحسان الظن بالناس يحتاج إلى مجاهدة النفس وحملها على ذلك، خاصة وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، ولا يكاد يفتر عن التفريق بين المؤمنين والتحريش بينهم، ففي الصحيحين (أن صفية أتت النبي -صلى الله عليه وسلم- تزوره وهو معتكف وأن رجلين من الأنصار رأياهما فأسرعا فقال النبي -صلى الله عليه وسلم: على رسلكما إنه صفية بنت حيي، فقالا: سبحان الله يا رسول الله. قال: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً -أو قال: شراً).
فأعظم أسباب قطع الطريق على الشيطان هو إحسان الظن بالمسلمين مع الحذر والحيطة.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا يحل لامرئ مسلم يسمع من أخيه كلمة يظن بها سوءاً وهو يجد لها في شيء من الخير مخرجاً. وقال أيضاً: لا ينتفع بنفسه من لا ينتفع بظنه. ومن صور سوء الظن عند بعضهم، أنه إذا علم باجتماع أو مناسبة ولم يدع إليها ظن بهم سوءاً، وأنه محتقر، وربما أن صاحب الدعوة قد نسي أو انشغل. فالمقصود أن الشيطان يقذف بنفس هذا المعاملة بالمثل ومبادلة الاحتقار بمثله الخ، وهذا الاحتقار لم يكن موجوداً في الأصل وإنما هو من بنات أفكاره التي قالها له الشيطان، سبحان الله. ومما يجب التنبه له أن الحذر واجب، وأن حسن الظن ليس معناه أن يحسن الظن بكل أحد مما يجعله يثق بكل من تظاهر بالصلاح والثقة المطلقة، فيبيح له عن مكنونه، ويطلعه على كل صغيرة وكبيرة من أمره، بل عليه أخذ الحيطة والحذر إذا استدعى الأمر ذلك. ومجمل القول في إحسان الظن بالآخرين يكون بتجنب الحكم على النيات، وبحملهم على أحسن المحامل، والتماس الأعذار لمن أخطأ منهم، وإنزال النفس منزلة الغير، والدعاء بأن يرزقه الله قلباً سليماً معافى. كل هذا لتبقى المودة والرحمة شائعة بين الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.