السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهور ممثلاً في «ماتش» بالأسود والأبيض
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2010

بعدما أطلق المخرج لوسيان بو رجيلي عام 2008 نوعاً جديداً من المسرح في لبنان هو المسرح الارتجالي مع «متلنا متلك» وقصد بهذا العنوان أنّ الجمهور هو مثل الممثلين على الخشبة يشارك في العرض وفي تحديد مساره، عاد هذه المرة أيضاً مع مسرحية جديدة تنتمي إلى الفئة نفسها وإن في شكلٍ يتبع بنية أكثر تحديداً وله قوانين مسبقة حددها مع ممثليه. عنوان المسرحية الجديدة هو «ماتش أسود أبيض» حيث يتنافس فريقان، الأول يرتدي ملابس سوداء والثاني بيضاء، وهدفهما نيل استحسان الجمهور واكتساب تصفيق أعلى يخولّهما ربح نقطة من الحكم (المخرج لوسيان بو رجيلي نفسه) وبالتالي محاولة الفوز بالكأس في نهاية العرض.
الدافع الذي يحض الناس على مشاهدة هذه المسرحية التفاعلية التي تختلف من عرض الى آخر بحسب اقتراحات الجمهور أو ردود فعله، هو الانخراط في تلك اللعبة الارتجالية فيكون مشاركاً في تحديد الموضوع والزمان والمكان والشخصيات بدلاً من الاكتفاء بالجلوس ومشاهدة ما تمّ تحضيره مسبقاً كما يحصل مع بقية المسرحيات.
سبعة مشاهد لا تتخطّى مدة الواحد منها الدقائق الثلاث تشكّل تركيبة كل عرض، وكل مشهد يُقدَّم في صيغتين بحسب رؤية كل فريق. اللافت أنّ أعضاء الفريقين (رؤوف خليفة، طارق الأنيش، سابين عجيل، مايا سبعلي، شانت كاباكيان، زياد غاوي، روسانا بو عبسي، نزهة حرب) يجب أن يبقوا في حالة تأهّبٍ فكريّ وجسدي للتفاعل والتدخّل في لحظةٍ معينة أو الانسحاب في لحظة أخرى، بحيث لا يطغى أحد على آخر، أو يسبّب التشويش على إداء زميله.
وهذا التأهّب الذكي هو مفتاح تفاعل الجمهور الذي يضحك حيناً ويقهقه أحياناً أو يصفّق فرِحاً بعد لمعةٍ طريفة غير متوقعة يرتجلها أحد الممثلين، ثمّ لا يلبث أن يتحمّس بعضهم فيبدأون بطرح أفكارٍ أو عبارات مساعِدة تفتح للمشهد القصير آفاقاً أوسع قبل أن يبلغ خاتمته بعد انتهاء الدقائق الثلاث.
كلّ هذه الحماسة التي نشهدها خلال المسرحية لا تعني أنّ العرض غير معرّض للهبوط أحياناً، نظراً الى أنّ المشاهد مرتجلة. فمن غير الممكن أن تكون كلّها في المستوى نفسه بخاصّة أنّ الجمهور هو مَن يحدد الموضوع، وبالتالي يمكن أن يكون صعباً أو معقّداً أو غير طريف أصلاً. أضف إلى أنّ التحضير للمشهد هو أقل من بضع ثوان هي المدة التي يتقدّم فيها الممثل من المكان حيث يجلس إلى وسط المسرح.
وعلى كلّ حال، مهما كانت معالجة المشهد سيئة فإنّ المدة القصيرة لكل مشهد كفيلة بأنّ تجعل تلك الثغرة مخفية. والجيّد في الأمر هو أنّ المُشاهِد اللبناني المحبّ للانتقاد عادةً قلمّا يتذمّر عند خروجه من العرض لأنّ أوقات التسلية والمرح تطغى على لحظات الهبوط وتمحوها، فلا يعلق في الأذهان سوى أنّ المسرحية كانت ممتعة ومن الضروري العودة لمشاهدتها من جديد.
الأمر الأبرز الذي يُشهَد للمخرج لوسيان بو رجيلي بأنّه استطاع تحقيقه هو تمكّنه من تقديم مسرحية غير خاضعة للرقابة المسبقة ذاك أنّ لا سيناريو مكتوباً بين أيدي الممثلين بل نصّ مُرتجل لم يمرّ إلاّ عبر الرقابة الذاتية لكل ممثل. وبذلك يكون قد بدأ ينير الطريق، ولو بواسطة شمعة صغيرة، في شوارع الرقابة المظلمة التي غالباً ما تظلم الأعمال الفنية بحذف مشاهد منها قد تكون الأهم في نظر مؤلّفها!
ولا يمكن أيضاً غضّ الطرف عن ذكاء المخرج من الناحية الإنتاجية لهذه المسرحية التي لا تحتاج إلى ديكور كبير أو إضاءة معقّدة أو أيٍّ من الوسائل المساعِدة في المسرحيات عادةً، فكلّ ما يعتمد عليه هو سرعة بديهة ممثليه وسرعة بديهته للتدخّل في اللحظة المناسبة لحسم المواقف، وذلك إمّا بتغيير مسار المشهد أو بإنهائه.
وما يجدر ذكره أنّ المخرج الشاب لوسيان بو رجيلي نال لقب أفضل رائد أعمال شاب في مجال فنون الإداء لعام 2009 في مهرجان إدنبره لفنون الأداء، ومُنح جائزة مالية للاستثمار في مشروع مشترك بين المملكة المتحدة ولبنان، إضافة إلى فوزه بجائزة «أفضل مخرج» في مهرجان بيروت الدولي للسينما عن فيلمه الأول «تحت العريشة».
وبالتالي فمن المتوقع أن نشهد على ولادة أعمال فنية مبتكرة وذكية من ذلك الشاب الموهوب الذي عرف كيف يستثمر موهبته كما يجب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.