جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكين ترفض انتقادات واشنطن لعمليات الردم في بحر الصين الجنوبي
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2015

رفضت بكين، اليوم (الأحد)، الدعوة التي وجهتها اليها واشنطن لوقف عمليات الردم في بحر الصين الجنوبي، مؤكدةً ان ما تقوم به يندرج في اطار ممارستها لسيادتها، ويعزّز قدراتها في مجال البحث والانقاذ البحري.
وقال نائب رئيس هيئة أركان جيش التحرير الشعبي الصيني، الادميرال سون جيان قوه، خلال مؤتمر دولي في سنغافورة يحضره مسؤولون عسكريون كبار، إن «الوضع في بحر الصين الجنوبي هو في شكل عام سلمي ومستقر، ولم يسبق ان حدثت فيه ابدا اي مشكلة تتعلق بحرية الملاحة».
واضاف ان «الصين قامت ببناء بعض الجزر والشعاب المرجانية في بحر الصين الجنوبي، وذلك أساساً بغرض تحسين وظائف الجزر والشعاب ذات الصلة، وتحسين ظروف العمل والمعيشة للأفراد المتمركزين هناك».
واكد المسؤول العسكري الصيني انه «فضلاً عن تلبية الاحتياجات الدفاعية اللازمة، فان هذه الاعمال ترمي بالاكثر الى تحسين قدرة الصين على تحمل مسؤولياتها واداء التزاماتها الدولية في ما خصّ البحث والإنقاذ البحري، والوقاية من الكوارث، والإغاثة والبحث العلمي البحري، ومراقبة الأرصاد الجوية وحماية البيئة وسلامة الملاحة، وإنتاج مصايد الأسماك، والخدمات».
واتى تصريح سون غداة مطالبة وزير الدفاع الاميركي كارتر آشتون، خلال المؤتمر نفسه، كل الدول التي تتنازع السيادة في بحر الصين الجنوبي ب«وقف فوري ومستديم» لعمليات الردم التي تقوم بها لانشاء جزر شبه اصطناعية في المنطقة، مؤكداً ان ما تقوم به بكين خصوصاً في هذا المجال «لا يتفق» والقواعد الدولية.
وقال كارتر، أمس (السبت): «قبل كل شيء نريد تسوية سلمية لكل النزاعات، وفي سبيل ذلك يجب ان يكون هناك وقف فوري ومستديم لاعمال الردم من جانب كل المطالبين»، بالسيادة على ارخبيل «سبراتليز».
واضاف «نحن نعارض ايضاً اي عسكرة اضافية للمناطق المتنازع عليها»، مشدداً على ان القوات الاميركية ستواصل الدخول الى ما اسماه المياه والاجواء الدولية في هذه المنطقة المتوترة.
واكد الوزير الاميركي ان ما تقوم به بكين في بحر الصين الجنوبي «لا يتفق مع القواعد والمعايير الدولية».
ولكن آشتون اعترف ايضاً بأن هذه الاعمال لا تقتصر على الصين وحدها، بل ان دولاً اخرى تقوم بمثلها، ولكن على مستوى ادنى ونطاق اضيق، كفيتنام (48 جزيرة اصطناعية) والفيليبين (8) وماليزيا (5) وتايوان (1).
واضاف «لكن هناك دولة واحدة مضت اسرع بكثير، وابعد بكثير، من اي دولة اخرى، وهي الصين. الصين تطالب بالسيادة على الفي آكر اي اكثر من جميع المطالبين الباقين مجتمعين، واكثر مما شهدته المنطقة في تاريخها برمته، والصين فعلت ذلك في غضون الاشهر ال18 الاخيرة فقط».
وجزر «سبراتليز» تشكل ارخبيلاً مترامياً في بحر الصين الجنوبي، يمتد على مساحة تناهز 410 الاف كيلومتر مربع. وتقع عند تقاطع طرق بحرية استراتيجية للتجارة العالمية، ويُعتقد انها تحوي احتياطاُ كبيراُ من المحروقات.
ويتنازع السيادة الكاملة او الجزئية على هذه الجزر كل من الصين وفيتنام والفيليبين وبروناي وتايوان وماليزيا.
وكانت قمة «رابطة دول جنوب شرق آسيا» (آسيان) حذرت في نهاية نيسان (ابريل) الماضي من ان عمليات الردم التي تقوم بها بكين في الارخبيل «يمكن ان تقوض السلام والامن والاستقرار».
واظهرت صور التقطتها اقمار صناعية ونشرها مركز ابحاث اميركي ان الصين تقوم بعمليات ردم ضخمة لشعب مرجانية متنازع عليها. وتظهر الصور عمليات ردم ضخمة لتوسيع مساحة جزيرة صغيرة وبناء موانئ اصطناعية على الحيد البحري لجزر «سبراتليز».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.