ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبوظبي تطالب سيتي غروب بتعويض قدره 4 مليارات دولار
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2009

قال بنك سيتي غروب الأميركي إن جهاز أبوظبي للاستثمار (اديا) رفع دعوى تحكيم ضده متهما اياه بالادعاء الكاذب فيما يخص استثمارات للجهاز بقيمة 7.5 مليار دولار.
واشترى الجهاز الذي يعتبره البعض أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم سندات من البنك الأمريكي عام 2007. وبموجب الاتفاق الأصلي يجب تحويل سندات سيتي جروب إلى أسهم عادية بسعر بين 31.83 دولار و37.24 دولار للسهم خلال الفترة بين مارس آذار 2010 وسبتمبر أيلول 2011.
وقال محللون إن محاولة الجهاز تخفيف خسائره كانت متوقعة ولكنهم حذروا من أن نجاحها قد يسجل سابقة سيئة بالنسبة لمستثمري سيتي جروب ممن تكبدوا خسائر مماثلة.
وبلغ سعر سهم سيتي جروب 3.56 دولار عند الاغلاق أمس الثلاثاء في بورصة نيويورك. ولم يتغير سعره بعد الاغلاق.
وقال البنك إن الجهاز يتهمه في دعوى التحكيم التي رفعها أمس الثلاثاء بالاحتيال بالادعاء الكاذب ويطالب بإلغاء الاتفاق أو الحصول على تعويض يتجاوز الأربعة مليارات دولار.
وأضاف البنك أنه يعتقد أن المزاعم لا أساس لها وأنه ينوي الدفاع عن نفسه ضدها.
وقال ديك بوف المحلل المصرفي لدى روتشديل سيكيوريتيز إن سيتي جروب قد لا يرغب في تسجيل سابقة برد قيمة الاستثمار للجهاز ولكنه يجب أن يرد على ذلك الادعاء من عميل مهم في منطقة رئيسية من العالم.
وأضاف بوف "من مصلحة سيتي جروب أن يذهب (رئيسه التنفيذي) فيكرام بانديت إلى أبوظبي ويخفض سعر التحويل إلى عشرة دولارات للسهم ويحل المشكلة... لقد اعتاد (سيتي جروب) أن يكون البنك الرئيسي بعد البنوك العربية (في منطقة الخليج)."
وفي نهاية العام الماضي كان بنك سيتي جروب متعرضا لدولة الامارات العربية المتحدة بقروض تبلغ نحو 1.92 مليار دولار.
وقال والتر تود مدير المحافظ في جرينوود كابيتال مانجمنت إنه "ليس مندهشا" من رفع أبوظبي دعوى تعويض عن الاستثمار.
وأضاف تود "ولكنهم إذا كسبوا الدعوى فإن ذلك قد يضع كثيرا من الشركات التي كانت تجمع أموالا في تلك الفترة في موقف صعب."
وتأتي دعوى جهاز أبوظبي للاستثمار بعد أسابيع من بيع الهيئة العامة للاستثمار بالكويت وجي.آي.سي السنغافورية حصتيهما في سيتي جروب بأرباح تزيد على المليار دولار لكل منهما. وتتراوح قيمة أصول جهاز أبوظبي للاستثمار بين 500 مليار و700 مليار دولار.
وكانت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قد قالت في السادس من ديسمبر كانون الأول إنها حولت الأسهم الممتازة التي كانت تمتلكها في سيتي جروب إلى أسهم عادية وباعتها كلها مقابل 4.1 مليار دولار بعائد بلغ 37 بالمئة على استثمارها الأولي في يناير كانون الثاني 2008.
وباعت جي.آي.سي نصف حصتها في سيتي جروب في سبتمبر أيلول مستغلة ارتفاع السوق لتحقق أرباحا بلغت 1.6 مليار دولار.
وخسرت اسهم سيتي جروب العادية 85 بالمئة من قيمتها منذ يناير 2008. وتكبدت سيتي جروب 100 مليار دولار جراء شطب من الأصول وقروض استهلاكية منذ بدء الأزمة الائتمانية.
وقدمت أبوظبي دعما ماليا قدره عشرة مليارات دولار لجارتها دبي المثقلة بالديون حتى تتمكن مجموعة دبي العالمية من سداد مستحقات صكوك اسلامية قيمتها 4.1 مليار دولار على ذراعها العقارية نخيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.