أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرع «داعش» يتبنى هجمات سيناء
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2015

تبنى تنظيم «ولاية سيناء» المحسوب فرعاً لتنظيم «الدولة الإسلامية» («داعش») في مصر، الهجمات التي شنها مسلحون على مكامن عسكرية عدة في شمال سيناء، ما أسفر عن مقتل خمسة من أفراد القوات المسلحة، وفق بيان للجيش.
وكان مسلحون شنوا هجمات بقذائف «آر بي جي» وأسلحة آلية على مكامن عسكرية في العريش والشيخ زويد، وقالت مصادر أمنية إن حصيلة ضحايا الهجمات ارتفعت إلى 15 قتيلاً في صفوف الجيش، فيما أكد ناطق عسكري أن 15 «إرهابياً» قتلوا في مواجهات الجيش مع المهاجمين.
وتبنى تنظيم «ولاية سيناء»، الذي كان فرعاً من جماعة «أنصار بيت المقدس» وأعلن البيعة ل «داعش»، الهجمات. وقال في بيان نُشر على حسابه على موقع «تويتر»، إن الهجمات استهدفت «7 ارتكازات أمنية على الطريق بين رفح والعريش... وكانت الحصيلة عشرات القتلى والمصابين من جنود الجيش واغتنام كميات كبيرة من العتاد العسكري». وزعم التنظيم أن مسلحيه أصابوا طائرة «أباتشي» في سماء سيناء.
وبعد الهجمات، شن الجيش حملات دهم مكثفة تحت غطاء من القصف الجوي، ما أسفر عن مقتل 35 من العناصر المسلحة، وفق ما أفيد في القاهرة. وقالت مصادر في الجيش إن طائرات «الأباتشي» لاحقت في دروب صحراوية في الشيخ زويد مسلحين يُعتقد أنهم من بين منفذي الهجمات، وقصفتهم، ما أسفر عن مقتل 35 مسلحاً.
إلى ذلك، قالت مصادر أمنية وطبية إن مسلحين أوقفوا تاجراً من أهالي سيناء أثناء استقلاله سيارته في مدينة العريش، وأمطروه بالرصاص، ليلقى حتفه في الحال، فيما أصيبت فتاة في منطقة الهجوم. وقالت مصادر أهلية إن القتيل تاجر سيارات، وربما دل قوات الأمن على معلومات بخصوص سيارات تم استخدامها في عمليات مسلحة وقتله المسلحون انتقاماً منه.
وشهدت مدن العريش ورفح والشيخ زويد طوال ساعات ليل أول من أمس إطلاق نيران كثيف من المكامن الأمنية، في إجراء احترازي.
من جهة أخرى، قتل مسلحون مجهولون أميناً في الشرطة على طريق القاهرة- الفيوم، جنوب العاصمة. وأفيد بأن ثلاثة مسلحين ملثمين أمطروا شرطيين بالرصاص على طريق جنوب القاهرة، وذلك أثناء خدمتهما المتمثلة في حماية منشأة حكومية. وأسفر الهجوم عن مقتل أحدهما في الحال، فيما أصيب الثاني بجروح خطرة.
من جهة أخرى، قُتل 4 أشخاص في قرية في مركز بلبيس في محافظة الشرقية بالدلتا أثناء تجهيز عبوات ناسفة بدائية الصنع، انفجرت إحداها فيهم، فقتلتهم جميعاً.
من جهة أخرى، قال وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار إن الوزارة تتطلع إلى «عمل أمني يلبي متطلبات المرحلة الجارية من خلال رؤية استباقية ورصد مبكر للتنظيمات الإرهابية والعصابات الإجرامية». ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عبدالغفار قوله، إن «سياسة رد الفعل غير الحاسم أصبحت عملاً نمطياً لا يواكب الجنوح الشديد لأعمال العنف واستخدام السلاح والمتفجرات ضد أجهزة الأمن والقوات المسلحة والمواطنين الأبرياء»، لافتاً إلى أن «التنسيق والتكامل بين الأجهزة الأمنية يعكس نجاح الاستراتيجية الأمنية من خلال إجهاض أي عمل إرهابي قبل الشروع في تنفيذه والقضاء على البؤر الإجرامية والتعامل بحسم وردع ضد العناصر الإجرامية، وفق إجراءات قانونية».
من جهة أخرى، اندلعت مناوشات محدودة بين قوات الأمن وعشرات المتظاهرين المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة «الإخوان المسلمين» في حي المطرية (شرق القاهرة)، إثر تنظيم مسيرة بعد صلاة الجمعة. وتصدت للمحتجين قوات الأمن التي تنتشر بكثافة في الحي الشعبي الذي يعد من أهم معاقل «الإخوان» في العاصمة/ وفرقتهم بقنابل الغاز المسيل للدموع. ومعلوم أنه قُتل أكثر من 20 متظاهراً في مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في المطرية في كانون الثاني (يناير) الماضي خلال إحياء الذكرى الرابعة لثورة يناير 2011.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.