مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان: الحكومة تقر بيانها باعتراض أو تحفظ 4 والحريري قد يلتقي ساركوزي في قمة المناخ
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2009

أقر مجلس الوزراء اللبناني أمس نص البيان الوزاري الذي ستنال حكومة الرئيس سعد الحريري الثقة على أساسه في جلسة طويلة عقدت أمس، من دون تعديل على البند السادس المتعلق بالمقاومة وسُبل مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، والذي تحفظ عنه 4 وزراء واعترض خامس، فيما تواصل السجال في الوسط السياسي اللبناني على اقتراح رئيس البرلمان نبيه بري تشكيل الهيئة العليا للبحث في اقتراحات إلغاء الطائفية السياسية وسط حراك سياسي كان البارز فيه أمس خوض زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون حواراً مطوّلاً مع مجلس المطارنة الموارنة الذين انضم إليهم في اجتماعهم الشهري أمس برئاسة البطريرك الماروني نصرالله صفير.
وفيما تواصلت التعليقات على الوثيقة السياسية ل «حزب الله»، خصوصاً من «قوى 14 آذار» التي انتقدت أمانتها العامة ما تضمنتها مشيرة الى تناقضها مع اتفاق الطائف، بدأ المدعي العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار أمس لقاءاته بكبار المسؤولين اللبنانيين فاجتمع مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وأكد بلمار استمرار التحقيق في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري وسائر الجرائم المرتبطة به «بوتيرة سريعة مع إحراز تقدم»، شاكراً لسليمان تعاون السلطات اللبنانية.
وفي وقت يتهيأ الرئيس سليمان لزيارة واشنطن ومقابلة الرئيس باراك أوباما في 12 الجاري، ويحضر الرئيس الحريري للمشاركة في قمة كوبنهاغن للمناخ بعده بثلاثة أيام، أشارت مصادر مطلعة في باريس ل «الحياة» الى احتمال حصول لقاء بين الحريري وبين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على هامش القمة. وذكرت أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير حصل من نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على «تأكيد بأن القوات الإسرائيلية ستنسحب من الجزء اللبناني من بلدة الغجر قريباً». ورأت المصادر في وثيقة «حزب الله» عناصر «مثيرة للاهتمام».
وبالعودة الى لقاء المصارحة بين العماد عون وبين المطارنة الموارنة والبطريرك صفير، أعلن عون عن حصول نقاط توافق ونقاط اختلاف.
وقالت مصادر متطابقة إن عون عرض موقفه من التحالف مع «حزب الله»، وجرى نقاش حول موضوع سلاح الحزب وطرح قادة الكنيسة اعتراضاتهم على هذا الأمر فتمسك كل طرف بموقفه وربط عون السلاح بالأوضاع الإقليمية التي «تتخطى لبنان»، وأنه في وجه إسرائيل نظراً الى محدودية قدرة الجيش، فيما تمسك المطارنة وصفير بمطلبهم حصر السلاح بيد الدولة اللبنانية.
وتناول البحث موضوع إلغاء الطائفية السياسية وظهر توافق في الرأي بالاعتراض على طرح الرئيس بري تشكيل الهيئة العليا للبحث في اقتراحات إلغائها، «نظراً الى أن التوقيت يبيّت نيات لتغيير في التوازنات الداخلية»، كما قال المطارنة، فيما قال عون إنه يفضل سحب هذا الاقتراح الذي طرحه بري لأنه سابق لأوانه ملمحاً الى أن «حزب الله» قد لا يكون متحمساً للفكرة الآن على رغم تأييده لها.
وفيما وجه عدد من المطارنة أسئلة الى عون عبّرت عن هواجسهم حيال سياسته، أجاب عليها على أمل متابعة الحوار معهم. وذكرت المصادر أن البحث تطرق الى المصالحة المسيحية في شكل موسع وطرحت فكرة أن يجتمع القادة المسيحيون مع مجلس المطارنة كما حصل في لقاء الأمس مع عون، وأشارت المصادر الى أن عون قدم ملاحظات في شأن المصالحة مع بعض الشخصيات، واقترح تفعيل عمل لجنة المطارنة لترتيب أي لقاء والتحضير له قبل عقده.
واعتبرت المصادر القريبة من البطريركية أن حصول زيارة عون بعد خلاف علني «خطوة إيجابية على طريق تطبيع علاقته بالكنيسة»، وأن تبادل الآراء «فتح صفحة جديدة وأسس لعلاقة طبيعية بينه وبين البطريركية، على رغم استمرار الخلاف حول قضايا أساسية، خصوصاً أن عون أكد الدور التاريخي للبطريركية ومرجعيتها».
ومساء أمس فاجأ الحريري المشاركين في إحياء الذكرى العشرين لاغتيال الرئيس رينيه معوض، في قصر الأونيسكو، بحضوره شخصياً بعدما كان كلف وزير التربية حسن منيمنة بتمثيله. وتحولت الذكرى مهرجانا ل «قوى 14 آذار»، إذ حضر رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع ومثل رئيس الجمهورية الوزير بطرس حرب ورئيس البرلمان النائب عبداللطيف الزين، وتغيّب رئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط والرئيس السابق أمين الجميل فيما حضر قادة «حزب الكتائب» وعدد كبير من النواب والوزراء.
وأكد ميشال رينيه معوض التمسك باتفاق الطائف «لا بتفاهم الدوحة «لأنه ظرفي وتفاهم الضرورة لإنقاذ لبنان من الفتنة». وقال: «لا شرعية لأي اتفاق عقد بقوة السلاح ومنطق الإلغاء». واعتبر أن طرح إلغاء الطائفية السياسية «بوجود السلاح يضرب صيغة العيش المشترك... كل سلاح خارج الدولة لبنانياً كان أو فلسطينياً وبغض النظر عن المستجدات هو سلاح خارج عن الشرعية ويجب حصره بالدولة». وخاطب «حزب الله» و «حركة أمل» سائلاً عن مشروعهما للطائفة الشيعية، وقال: «كل الطوائف جربت قبلكم أن تحمي وجودها خارج الدولة وفشلت ودفع كل لبنان الثمن فالسلاح لا يحمي السلاح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.