عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يوفد موغيريني إلى كوبا قبل المفاوضات
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2015

تتوجه وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بعد غدٍ (الاثنين) الى كوبا في زيارة رسمية تتزامن مع دخول التقارب بين الدول ال 28 الاعضاء في الاتحاد والجزيرة الشيوعية مرحلته الاكثر حساسية.
وقال مكتب موغيريني ان هذه الزيارة تاتي "في لحظة حاسمة" من المحادثات الرامية الى استئناف العلاقات المقطوعة رسميا بين الطرفين منذ 2003.
وتتوجه موغيريني المسؤولة الأوروبية الأولى على هذا المستوى التي تزور الجزيرة منذ بدء المفاوضات بين بروكسل وهافانا في نيسان (ابريل) 2014 الى كوبا، بعد طرح مسالة حقوق الانسان المثيرة الى الجدل على طاولة المفاوضات في مبادرة من الأوروبيين.
ولفت مفاوض الاتحاد الأوروبي كريستيان ليفلر اثناء هذه الجولة الثالثة من المحادثات في بداية اذار (مارس)، الى وجود "خلافات في التفسير" ينبغي تجاوزها، بينما دعت هافانا الى احترام "مبدأ عدم التدخل" في شؤونها الداخلية.
ويتعلق الأمر بالتالي بتفادي المأزق قبل الجولة المقبلة المتوقعة في حزيران (يونيو)، اذ ستكون مسالة حقوق الانسان للمرة الاولى موضوع التباحث بين المفاوضين.
واوضح ادواردو بيريرا من جامعة هافانا ان عرض الجانب الأوروبي بشان حقوق الانسان في بداية اذار (مارس) "كشف خلافات في وجهات النظر، ما يجعل هذا الموضوع شائكا".
واضاف ان "تبادلا لوجهات النظر على مستوى اعلى قد يعزز الحوار، لكني لا اعتقد بان ذلك سيكون الموضوع الوحيد المطروح على البحث".
وقالت موغيريني قبل مغادرتها ان "زيارتي الى كوبا للاطلاع على حوار اعتبره مهما وواعدا ليست مجازفة"، مشددة على رغبتها في "تقييم قواعد المشاركة الديموقراطية وحقوق الانسان المدنية والسياسية" في اميركا اللاتينية.
وستلتقي المسؤولة الأوروبية يوم الثلثاء في هافانا مع وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز واعضاء في المجتمع المدني. ويتوقع ان يزور رودريغيز ايضا بروكسل في الاسابيع المقبلة.
وكما درجت عليه العادة في كوبا، فان برنامج زيارة موغيريني لا يتضمن اي لقاء مع الرئيس راوول كاسترو.
وعلى الرغم من انه لم يتم الكشف عن تفاصيل المفاوضات على الاطلاق، فان الإتحاد الأوروبي يؤكد "انه لا يريد ان يفرض نموذجا" على كوبا وانه يسعى "الى توازنات يمكن ان ترضي الطرفين".
وتهدف المحادثات الى ابرام "اتفاق حول حوار سياسي وتعاون" يقدم اطارا لتسهيل العلاقات بين كوبا والاتحاد الأوروبي. والمسارات الثلاثة للمباحثات تتضمن التعاون والحوار السياسي والعلاقات الاقتصادية.
وتامل كوبا ان يتخلى الإتحاد الأوروبي عن "موقفه المشترك" الذي يرهن التعاون الأوروبي مع النظام الشيوعي منذ العام 1996، بشرط تحقيق خطوات ديموقراطية وخصوصا في مجال الحقوق المدنية والسياسية.
من جهتها، تبدي بروكسل رغبتها في التمكن من اجراء الحوار مع هافانا بمرونة اكبر وتطلب ان توقع كوبا او ان تصادق اخيرا على معاهدات دولية عدة في مجال حقوق الانسان.
وتأتي زيارة موغيريني ايضا بالتزامن مع التقارب التاريخي الذي بدأ منذ كانون الاول (ديسمبر) الماضي بين كوبا والولايات المتحدة.
ويستبعد المسؤولون الأوروبيون والاميركيون في الوقت الراهن اي شكل من التنافس في تقاربهما مع الجزيرة. حتى انهم يعتبرون ان مسيرتهما تتكامل لأنها تتجه نحو تحسين الوضع في كوبا.
وتوقف الحوار في 2003 بين الاتحاد الأوروبي وكوبا على اثر قرار هافانا بسجن 75 منشقا. وبعد رحيل فيدل كاسترو رسميا في العام 2008، رفعت بعض العقوبات.
وواصلت دول أوروبية عدة في السنوات الاخيرة ،على الرغم من كل شيء، علاقاتها الثنائية مع الجزيرة وارتفع حجم تجارتها مع كوبا، ما جعل من الإتحاد الأوروبي في مرتبة الشريك الثاني للجزيرة وراء فنزويلا، مع 2.6 مليون يورو في 2013، بحسب المكتب الأوروبي للإحصاء (يوروستات).
واعلن عن زيارة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى كوبا ايضا في الحادي عشر من ايار (مايو)، هي الأولى لرئيس دولة فرنسي الى الجزيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.