«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو يتعهّد شطب «الدولة» والحكومة المستقرة مهمة عسيرة
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2015

يتوجه الإسرائيليون اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمانهم الجديد، وسط استطلاعات رأي تشير إلى شبه تعادل بين معسكر اليمين – المتديّنين بزعامة بنيامين نتانياهو ومعسكر الوسط – اليسار بقيادة اسحق هرتسوغ المتوقع أن تدعمه «القائمة (العربية) المشتركة»، ما يُنذِر بانتخابات أخرى قريبة قد تكون بعد عامين أو أقل، لاستحالة تشكيل حكومة مستقرة.
وكان نتانياهو بادر إلى هذه الانتخابات قبل ثلاثة أشهر، حين أقال وزراء «يش عتيد» و «الحركة» الوسطيين بحجة انهم يهاجمون سياسة الحكومة التي يشاركون فيها. واعتبر مراقبون هذه الاتهامات مجرد ذريعة من نتانياهو لتقديم موعد الانتخابات، في ضوء استطلاعات رأي أفادت بأن اقتراعاً مبكراً سيأتي بغالبية مطلقة من المقاعد في الكنيست الجديد لمعسكر اليمين، تضمن لنتانياهو أربع سنوات أخرى في الحكم. لكن تطورات كثيرة في مقدمها تحالف «العمل» و «الحركة» في قائمة واحدة هي «المعسكر الصهيوني»، وتشكيل الوزير المنسلخ عن «ليكود» موشيه كحلون حزباً جديداً (كلّنا) جذب إليه العديد ممن يقترعون ل «ليكود» و «البيت اليهودي»، خلطت كل حسابات نتانياهو.
وجاءت الحملة الانتخابية فاترة: فالقضايا الجوهرية (الصراع مع الفلسطينيين، والاستيطان) لم تكن من أولويات الأحزاب، بل انجرّت غالبيتها وراء «يش عتيد» و «كلنا» في تشديدها على أن القضايا الاجتماعية – الاقتصادية (غلاء المعيشة وأزمة الإسكان وتردي خدمات الصحة والتعليم) هي التي تعنيها أولاً وأخيراً.
وتفادى نتانياهو التعليق على هذه القضايا لعلمه أن حكومتيه قصّرتا في معالجتها، ليستلّ عشية الانتخابات قضية القدس والاستيطان، ويعلن أنه و«المعسكر القومي» سيحافظان على القدس موحدة، وأنه ملتزم مواصلة الاستيطان في أحياء القدس والضفة الغربية، متهماً منافسه هرتسوغ بالتخاذل في قضية المدينة، وأنه وشريكته تسيبي ليفني يعارضان المشاريع الاستيطانية.
كما أعلن نتانياهو أن لا دولة فلسطينية ما دام رئيساً لوزراء إسرائيل، كما أفاد موقع «ان.آر.جي» الإخباري الإسرائيلي أمس.
وكرس نتانياهو وهرتسوغ الأمتار الأخيرة من سباق الماراثون في نداءات ملحّة، كل إلى أنصار معسكره، بتفضيل حزبه على الأحزاب الصغيرة من المعسكر ذاته، لأهمية خروج حزب كل منهما مع أكبر عدد من المقاعد، ليتم تكليفه تشكيل الحكومة الجديدة.
وأشارت نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة إلى تقدُّم «المعسكر الصهيوني» على «ليكود» بأربعة مقاعد، ولكن من دون أن يضمن ذلك تفوُّقاً لمعسكر الوسط - اليسار. وأشار مراقبون إلى أن 20 في المئة من الناخبين يحسمون موقفهم وهم في طريقهم إلى صناديق الاقتراع.
أما إذا تحقّقت الأرقام المتوقّعة فإن الاحتمال الأقوى هو تشكيل «حكومة وحدة» بين «ليكود» و «المعسكر اليهودي» برئاسة نتانياهو أو هرتسوغ أو التناوب بينهما.
إلى ذلك، تطمح «القائمة المشتركة» (العربية) للفوز ب15 مقعداً، لكن أركانها يُدركون أن نيل هذا الرقم يستوجب مشاركة 75 في المئة من العرب (واليهود الشيوعيين) في التصويت، علماً أن نسبة مشاركتهم الأخيرة لم تتعدَّ 56 في المئة، فيما توقعت الاستطلاعات فوز القائمة ب13 مقعداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.