أمير الرياض ونائبه يهنئان نادي الفيحاء بمناسبة تحقيقه بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة في المؤتمر الثالث والثلاثين الاستثنائي الطارئ للاتحاد البرلماني العربي    "إتمام" يوقع مذكرة تفاهم تمويلية لتسهيل أعمال التطوير العقاري    مركز الطوارئ لمكافحة الأمراض الوبائية في حجة يقدم خدماته ل 10.443 مستفيدًا خلال شهر أبريل    مكة: الأوساط الاقتصادية تترقب استكمال أعضاء «بيت التاجر المكي»    جمهورية ناميبيا تدعم طلب المملكة لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 400 سلة غذائية بمدينة سرخرود في أفغانستان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي    فيصل بن مشعل يكرم تعليم البكيرية لمشاركتها بمعرض «مبتكر 2022» بجامعة القصيم    إمام المسجد النبوي: سعادة الإنسان وعزه بطاعة رب العالمين    مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يناقش عدداً من الموضوعات    اهتمامات الصحف الفلسطينية    استمرار العوالق الترابية على منطقة نجران    منها تحديد الوقت المتوقع للرحلة.. "النقل": 5 مميزات للوحات الإلكترونية على الطرق    50 عامًا.. شاهدة على أقدم شجرة مانجو في المملكة    سامي الخيبري أفضل لاعب في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    أوكرانيا: مقتل 232 طفلا وإصابة 427 آخرين جراء الغزو الروسي للبلاد    وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي يستقبل وكيل وزارة الشؤون الإسلامية    «الشبو» يحوّل المتعاطي إلى كهل بلا أسنان    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    الصحف السعودية    فلاش باك    سُنّة لبنان يسقطون سرديّة الزعيم    ملك الأردن يقيّد حركة شقيقه حمزة    قوة الدولاركيف ستنعكس على المستهلكين؟    نائب وزير الخارجية يزور مقر الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والقنصلية العامة في نيويورك    «البيئة» تحتفي بيوم النحل العالمي بورشة عمل ومعرض    "روبورت ذكي" لتقديم خدمات الإفتاء الشرعي في المصليات النسائية بالمسجد الحرام    البرتقالي يضمن مقعداً آسيوياً    الفتح يستأنف تدريباته.. ويواصل اعداده للطائي    حديث الأمير.. القوة الناعمة    أمير القصيم يشهد حفل جائزة الذكير لتكريم الطلاب المتفوقين بعنيزة    فهد بن سلطان يرأس اجتماع مدني تبوك.. ويستقبل بعثة يابانية    فيصل بن بندر يقدم العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد    لماذا تتبع أوروبا أمريكا؟    تشيلسي يحسم المركز الثالث في الدوري الإنجليزي قبل الجولة الأخيرة    فيصل بن خالد يتسلم تقريراً عن خطط وبرامج الإسكان    كيف تخفف معاناتك..؟    كوريا الشمالية.. «حمى مجهولة» تصيب مليوني شخص!    فرنسا تعلن اكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها ب (جدرى القرود) في منطقة باريس        "صناعة الحملات الإعلامية" لطالبات جامعة الملك سعود        ممر شرفي للمنجزين وعلماء المستقبل    الحلم تحقق مشوار صعب ونجوم ذهب    نائب أمير الرياض يستقبل مدير الدفاع المدني                                        العقوبات تطارد مشاهير المحتوى المعيب    سمو أمير عسير يرعى حفل تخريج الدفعة ال 24 من طلاب وطالبات جامعة الملك خالد    أمير الرياض يقدم العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تتعهّد التصدّي لتمدُّد «أخطبوط داعش» في القوقاز
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2015

أعلنت موسكو أن لديها معطيات تؤكد «تطوير صلات» تنظيم «داعش» مع خلايا إرهابية في منطقة شمال القوقاز، وأعربت عن قلقها بسبب اتساع نشاط التنظيم في أفغانستان، وتمدده إلى حدود بلدان آسيا الوسطى. وذكّرت بأن «الأخطبوط الإرهابي» للتنظيم بات يسيطر على بقعة في سورية والعراق تزيد مساحتها على 90 ألف كيلومتر مربع.
وقال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إن لدى موسكو «معطيات تؤكد تطوير تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي صلاته مع مجموعات متشددة في شمال القوقاز»، لافتاً إلى أن هذه المعطيات «ستؤخذ في الاعتبار لدى اتخاذ القرارات التي ترمي إلى تعزيز أمن روسيا وحماية مصالحها».
وهذه أول مرة تعلن فيها روسيا معلومات عن تمدد التنظيم داخل أراضيها، وكانت حذرت مرات في السابق من خطورة «انعكاسات مشاركة متشددين روس في القتال، داخل المناطق التي يسيطر عليها داعش».
وقدّر مصدر تحدثت إليه «الحياة» عدد الروس الذين يقاتلون في صفوف «داعش» بحوالى 1700 غالبيتهم من منطقة القوقاز.
ولفت باتروشيف إلى «قلق جدي لدى موسكو من اتساع نشاط مسلحي داعش في مناطق جديدة بينها ليبيا». ورأى أن المجتمع الدولي «يواجه مجدداً مشكلات بسبب سياسة البيت الأبيض القصيرة النظر»، مؤكداً أن واشنطن «تطبِّق معايير مزدوجة في مكافحة الإرهاب على رغم تصريحاتها الرنانة». وأعرب عن اقتناعه بأن الولايات المتحدة «لا تسارع في القضاء على مسلحي داعش، لعدم رغبتها في تخفيف العبء عن الرئيس السوري بشار الأسد». وشدد على أن «تلك السياسة (الأميركية) وتدريب بعض البلدان المجاورة مسلحي داعش لمواجهة الرئيس السوري الشرعي، أسفرا عن اتساع سيطرة الأخطبوط الإرهابي، وتمدُّده على بقعة جغرافيّة تزيد على 90 ألف كيلومتر مربع».
في غضون ذلك، أطلقت وزارة الدفاع الروسية تحذيراً مماثلاً في شأن أفغانستان والوضع في جمهوريات آسيا الوسطى، وقال نائب الوزير أناتولي أنطونوف إن موسكو «قلقة جداً من تمدد نشاط مسلحي داعش في أفغانستان وبلوغه حدود حلفاء لروسيا أبرزهم طاجيكستان».
ونبّه إلى أن المعطيات الروسية «رصدت ظهور مجموعات من التنظيم الإرهابي في جمهوريات آسيا الوسطى، على الحدود الروسية الجنوبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.