أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    الشباب يقفز 3 مراكز    منصور بن متعب ينقل تعازي القيادة لرئيس دولة الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان    الخليج يعقد موقف الطائي    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    "فلكية جدة": شمس منتصف الليل ظاهرة صيفية    حملة لرصد مباني الدمام الآيلة للسقوط    الرياض تستضيف أكبر معرض دولي في صناعة الدواجن    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمراً دوليّاً للقادة الدينيين.. الثلاثاء    الديوان الملكي: الصلاة على البدر عصر غد    نيابةً عن الملك.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في الدورة ال 15 لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقد في جامبيا    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    «يويفا» يوافق على زيادة عدد اللاعبين في قوائم المنتخبات المشاركة بيورو 2024    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    ضبط أكثر من 19600 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    لن يغيب "البدر" لأن صفاءه في القلوب علامة    أمر ملكي بتعيين 261 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    بلينكن يحذر مجدداً من هجوم إسرائيلي على رفح    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 34654    بدر بن عبدالمحسن.. غاب البدر وانطفى ضيّ الحروف    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    انطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد بمسيرة أرفى بالشرقية    "تسلا" تقاضي شركة هندية لانتهاك علامتها التجارية    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    التسمم الغذائي.. 75 مصاباً وحالة وفاة والمصدر واحد    "زرقاء اليمامة" تفسر أقدم الأساطير    رحل البدر..وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز ال75 عاما    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بدء إجراءات نقل السيامي "عائشة وأكيزا" للمملكة    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    موعد مباراة الاتحاد القادمة بعد الخسارة أمام أبها    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عثمان المجراد: ما يرمز لنا من عنصرية لا يؤسس لوعي إنساني
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2015

منذ بداياته الأولى وهاجسه «صوت الإنسان البسيط المسكون بالأحلام ويتسيد واقعه بابتسامة تدوم رغم كل الخذلان المحيط والألم».. هذا هو الشاعر المتنقل بين قصيدة العمودي والتفعيلة وينظم الشعر الشعبي، إنه عثمان المجراد الذي يقول ل «الحياة»: «لم أشعر يوماً برغبة في الانتماء إلى كل ما هو مخملي وضخم حتى في ما يخص الفنادق والمركبات والأدوار العالية كلها تصيبني بالغثيان».. ولا يرى أن الأديب العربي هو الغائب فقط إنما الإنسان العربي عموماً هو المغيّب، فإلى نص الحوار..
بهذا الحضور والحراك في المشهد السعودي والعربي، لنا أن نسأل كيف كانت البدايات والينابيع الأولى التي نهلت منها؟ وما الذي بقي عالقاً في ذاكرتك عن هذه المرحلة؟
- لا أعرف هل هو حسن الحظ أن ولدت في زمن عربي أواخر الخمسينات كان مليئاً بالإبداع في معظم المجالات، وكنا نستقي المعرفة والمعلومات في صفاء ذهني وذلك من خلال بساطة الحياة وتواضع الإمكانات على رغم صعوبة الحصول على ذلك، وهذا من وجهة نظري المتواضعة هو السر في ارتفاع وجمال قيمة الأشياء عندما يندر الحصول عليها إلا بالجهد والتعب!.. لا تزال مثلاً متعة الاستماع إلى الراديو في مساء حائلي هادئ وعلى سطح بيت طيني أشعر أن رائحته تسكنني إلى الآن، أو تهريب مطبوعة تحمل نصاً إبداعياً عبر جاكيت مهترئ خشية مزاجية الرقيب، أو تلك المبادرة الرائعة لمجموعة من شباب يكبرنا عمراً وفكراً الذين ساهموا في إنشاء مكتبة النجاح التي اشتهرت في حائل من خلال طريقتها في تسهيل إعارة الكتب والمطبوعات للمتلقي مجاناً أو ما يشبه المجان، وأسهمت كثيراً في تشكيل الوعي لدى ذلك الجيل وإن كنت صغير العمر آنذاك، لكنني وغيري استفدنا من قراءة ما وصل إلى جيلنا في ما بعد مما بقي لدى الناس من هدايا تلك المكتبة.
كتاباتك عن حائل كثيرة ومتنوعة.. ما مميزات القصيدة الحائلية؟ ولماذا هذا الحضور الباذخ للشمال في قصيدتك؟
- حائل هي الحضن والسكن، وهي الأم الحنون وإن عاتبتني بقسوة الظروف أحياناً. لا أزال أذكر حكاية شغفي بالفن التشكيلي منذ طفولتي وحلمي أن أتعلمه وأمارسه، وعندما أنهيت المرحلة الإعدادية ذهبت فوراً إلى معهد التربية الفنية في العاصمة الرياض، وتقدمت بأوراقي وتم قبولي، وعندما عدت إلى حائل حيث لا وجود لوسائل اتصال هاتفي ولا تلفزيون وكانت الحياة نقية والأمطار لا تكاد تنقطع، عدت لأزف بشرى القبول إلى أمي، فنظرت إليّ وقالت: «وهل تصبر عن حائل؟!». يا الله.. لماذا لم تقل هل تصبر عني؟!.. هكذا كانت حائل الأم الأولى التي أرضعتني أمي محبتها.. قبلت أمي كثيراً وشممت رائحتها واحتضنتها ونزلت الدموع لتغسلني وتطهرني من تقصيري ولم أعد إلى المعهد.
أنت تكتب الشعر الفصيح والنبطي وتكتب المقالة، أين تجد نفسك مع كل هذه الفنون؟
- وإن كنت لا أجدني متمكناً من كل هذه الفنون الإبداعية بصدق، لكن الإبداع لا يتجزأ، فكل فن يكمل الآخر، والأهم أن نمارس القراءة قبل أن نحاول الكتابة. الله سبحانه خلق لنا أذنين ولساناً واحداً بمعنى أن نستمع أكثر مما نتحدث، من هنا تتسع المعرفة لدى الإنسان كما أظن.
بصفتك متابعاً للحراك الأدبي والثقافي.. كيف تنظر إلى المنجز الشعري السعودي خصوصاً والخليجي عموماً أخيراً؟
- في الفترة الأخيرة لست متابعاً كما يجب، إذ أشغلتني الحياة عما كنت أحب وأمارس، لكن بعض الوجود عبر وسائل التواصل ربما يكشف حال المنجز، إذ تضاعفت أعداد الشعراء حتى كدنا نبحث عن المتلقي ونحاول أن نحصيهم، والمؤلم هو غياب الشعر إلا ما ندر وتشابه الشعراء.
كل شعوب العالم تحتفي وتفتخر بتراثها الشعبي وأساطيرها.. هل ما زال الشعر يحافظ على مكانته؟
- سؤال مؤلم جداً يا صديقي في زمن يفتقد الكثير مما يشبهنا وينتمي إلينا. إنني أتساءل كثيراً: وأين الإنسان؟!. الشعر الشعبي حالياً تم تشويهه من خلال تسويق مزيّف عبر مسابقات ومنافسات تنافس مسابقات ومنافسات الإبل والماعز وكل ما يرمز إلى هذا العالم العربي من سلبيات ما قبل الإسلام من عصبية وعنصرية وتفاخر لا يمكن أن يؤسس لوعي إنساني، ونحن جميعاً نلمس تدني قيمة الإنسان مقارنة مع الحيوان في هذه المسابقات، وهذا بالتأكيد يسهم في تغييب الوعي ويعزز التفرقة.
أي هاجس ينتابك وأنت تكتب؟ وبمن تأثرت من الشعراء السابقين؟ ومن هم أبرز رواده الآن برأيك؟
- منذ بداياتي الأولى وهاجسي هو الإنسان البسيط الذي يظل يحلم ويبتسم على رغم كل الإحباطات والألم.. لم أشعر يوماً برغبة في الانتماء إلى كل ما هو مخملي وضخم حتى في ما يخص الفنادق والمركبات والأدوار العالية كلها تصيبني بالغثيان. تأثرت بكل نص جميل يصيبك بالدهشة، إذ إنني أوافق ما قاله الشاعر الفرنسي بول ايلوار عن التنافس بين الشعراء الحقيقيين: لا يوجد شاعر أفضل من شاعر، وإنما توجد قصيدة أفضل من قصيدة. وفي الشعر العامي الحديث لا يمكن أن تتجاوز تجارب رائعة، أسماء جميلة جداً أثرت في الذائقة وفي تحديث الصورة والمفردة العامية، مثال بدر بن عبدالمحسن وفهد عافت والحميدي الثقفي ومساعد الرشيدي وغيرهم، وفي الأغنية لا أنسى تجربة ماجد سلطان في الكويت الذي كتب في زمن مبكر نصاً حديثاً تجاوز المعتاد في مطلع السبعينات عبر صوت المطرب حسين جاسم «حلفت عمري»، التي لا تزال تتردد حتى الآن. هذه الأغنية بالذات أدهشتني في صباي وكنت أتخيلني أشاهد الشخوص في النص، وأعتبرها من بدايات كتابة الأغنية الحديثة في الخليج.
ما رأيك بالحراك الأدبي العربي والمحلي؟ وهل تأثر أدبنا بالأدب العالمي؟
- إن الحراك الأدبي المحلي والعربي نشط من حيث الكثرة والعدد، لكنه للأسف يفتقد التميّز إلا ما ندر على رغم توافر كل سبل المعرفة مقارنة بالسابق. التأثر بالثقافات الأخرى ضرورة، لكن الانسلاخ من المحلية ومحاولة نسخ تلك الثقافات الأخرى كارثة يقع فيها غالبية المثقفين الشباب.
حتى في النص العامي كيف لي كمتلقٍّ أن أصدق وأتفاعل مثلاً مع نص معظمه يتحدث عن موعد في مركب على نهر ونحن في صحراء لا تعرف الأنهار.. المحلية هي سلم الوصول إلى الآخر. والآخر لا يريد نسخة مشوهة منه، إنه يبحث عن شيء لا يعرفه عن عادات ولغة أخرى حتى يحترمك.
هل ترى أن دور الشاعر والأديب العربي غائب، وأن هناك أزمة شعرية عامة بعد الأزمات الأخيرة التي شهدها العالم العربي؟
- ليس الأديب العربي هو الغائب فقط، إنما الإنسان العربي عموماً هو المغيّب في زمن ضاعت فيه هيبة الإنسان مهما كان منصبه. في السابق وحتى مطلع الثمانينات، حيث حادثة الحرم الشهيرة التي عرقلت كثيراً بل عطلت الاندفاع الإيجابي الجميل الذي كان يعيشه ليس المجتمع المحلي فقط وإنما امتدت إلى غالبية مساحات الوطن العربي، تراجعت قيمة الأدب وتأثير الشعر في الحياة السياسية والاجتماعية العربية.
هل أسهم الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي بحضور الشعراء إيجاباً أم سلباً؟
- أجمل ما في شبكات التواصل الاجتماعي هو أنها نوافذ لمحاولة اكتساب أوكسجين نقي بعيداً عن سلطة رئيس التحرير أو المشرف، وتظل تربية الإنسان العربي هي المعيار لطريقة التعامل مع هذه القنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.