أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «اللاهوت الطبيعي» لفولف: نظرة معتزلية في ألمانيا العقلانية
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2009

*بالنسبة الى هيغل، كان كريستيان فولف «أستاذ ألمانيا كلها» في مجال الفلسفة. أما بالنسبة الى مؤرخ الفلسفة الفرنسي الكبير إميل برهييه، فإن «فلسفة فولف أصابت نجاحاً واسعاً، فهي لم تغز فقط المنابر الجامعية، بل ذاعت أيضاً في الأوساط المجتمعية»، فيما يؤكد لنا ديدرو أن أنطولوجية فولف «تُقرأ ويستشهد بها كثيراً حتى في فرنسا». أما في عصرنا الحديث، فإن كثراً من مؤرخي الفلسفة والقوانين الدولية يرون أن هذا الفيلسوف التنويري الألماني كان، وعلى الأقل في كتابه «قانون الأمم» (1758) المؤسس الحقيقي للحق الدولي العام المعاصر. ومع هذا، فإن من الصعب، حين الحديث عن فولف أن يصار الى فصله عن معاصره، وزميله الى حد ما، ليبنتس، الى درجة ان تاريخ الفلسفة، ومنذ القرن الثامن عشر، يطلق اسم «النزعة الليبنتسية - الفولفية» على الميتافيزيقا التي عمد كانط الى رفضها في نقده العقل الخالص. مع أن في هذا إهمالاً أساسياً لكل ما يميز فولف عن ليبنتس. وربما كانوا محقين أولئك المؤرخون الذين يرون أن فولف هو المسؤول عن ذلك المزج، لأنه هو الذي كان أول من أدخل الأفكار الليبنتسية في التعليم الجامعي الألماني. وكانت هذه الأفكار من الصعوبة والتعقيد والجدة الى درجة أن أساتذة الفلسفة اعتادوا ان يقولوا إن «فكر ليبنتس الحي وذا المذاق يترك قدراً ضئيلاً من الشجاعة لدى المرء حتى يدنو من فكر فولف».
ولعل مثل هذا الخلط هو الذي يقف وراء اعتبار التاريخ الماركسي الرسمي للفلسفة، فولف «فيلسوفاً مثالياً» قام «دوره الأساس في تنسيق فلسفة ليبنتس وإشاعتها». غير أن هذا لا يمنع هذا التاريخ نفسه من أن يرى أن فولف بعدما «عرّى تعاليم ليبنتس مما فيها من جدل، وضع غائية ميتافيزيقية تفسر الارتباط والتناسق العامين للعالم على أنهما قائمان طبقاً لأهداف حددها الله. كذلك فقد نسق فولف وأحيا النزعة المدرسية (السكولائية) وأسس مذهبه على منهج الاستنباط العقلي الذي يرد كل حقائق الفلسفة الى قوانين المنطق الشكلي، وكان مفتاحه الى المشكلات الفلسفية قانون التناقض. كما كان لعمله تأثير مهم في نشر المعرفة بعلوم الرياضيات والكيمياء والنبات. أما من الناحية السياسية، فإنه كان يقف بجانب النزعة الإطلاقية المستنيرة». وعلى رغم ان كتاب «قانون الأمم» يكاد يكون أهم كتاب وضعه فولف، وهو واحد من آخر كتبه، فإن الكتاب الذي أصدره في العام 1737 في جزءين بعنوان «اللاهوت الطبيعي»، Theologia Naturalis، يبدو الأهم والذي يستوقف القراء. ذلك أن فولف عرف في هذا الكتاب كيف يؤسس للفلسفة الألمانية في عصر التنوير ويكون ممثلها الرئيس (بحسب تعبير الراحل عبدالرحمن بدوي).
في كتابه «اللاهوت الطبيعي»، يحاول فولف أن يقول لنا، في تميز واضح عن ليبنتس، إن النفس الإنسانية جوهر بسيط ذو قوة على الإدراك. وعلم النفس العقلي يبحث في الأمور الممكنة بواسطة هذه القوة. أما علم النفس التجريبي فيتولى وضع المبادئ التي على أساسها يفسر - بواسطة التجربة - حدوث الظواهر في النفس الإنسانية. والعلاقة بين علم النفس التجريبي وعلم النفس العقلي، كما يقول عبدالرحمن بدوي محاولاً تفسير فلسفة فولف وعرضها والتنسيق بين مختلف أبعادها «تناظر العلاقة بين الفيزياء التجريبية والفيزياء التوكيدية، من حيث إن الأولى تزود الثانية بمبادئ الاستدلال». وهنا يستطرد بدوي قائلاً ان فولف «في ما يتصل بالعلاقة بين النفس والجسم يأخذ بمذهب الانسجام الأزلي (وهو المبدأ نفسه الذي كان رفضه في ميدان علم الكون)، لكن هذا الانسجام، في رأي فولف، لا يتوقف على الله وحده، بل أيضاً على أساس أن كل نفس تمتثل العالم وفقاً لخصائص أدائها الجسمية المتحدة بها بواسطة الله». وفي هذا السياق نفسه، في مجال بحثه المسهب في «اللاهوت الطبيعي» عن مسألة الخير والشر، يؤكد فولف أن هذين «الخير والشر لا يمكن إلا أن يكونا عقلانيين»، نازعاً في هذا نزعة المعتزلة في رفض فكرة الجبر. وهذا ما يقود فولف من ناحية ثانية الى التأكيد أن «الوحي أكثر سمواً بكثير من العقل، لكنه لا يمكنه أبداً أن يتناقض معه» طالما أن الله هو «المفكر الأعلى» والفهم الذي يفكر كل ما يمكن التفكير فيه وكل ما هو ممكن. وفي هذا الإطار، مستعيداً كما هو واضح أفكار توما الاكويني، يرى فولف في «اللاهوت الطبيعي» أن هذا اللاهوت إنما يؤسس لغائية تمكن المفكر من أن يستنتج ان الله خلق الأرض والشمس التي تفعل فيها، مثلاً، حتى تتمكن الأرض من أن تكون دار الإنسان وبقية المخلوقات، ما يعني أن الكون كله إنما خلق من أجل الكائنات الحية، لا سيما الإنسان منها. والخلاصة الأساسية لهذا «اللاهوت» الذي كان فولف سبق له أن صاغه في كتاب أول له عنوانه «أفكار عقلانية عن غائيات أشياء الطبيعة» (1724)، هي أن ثمة بين الكائنات رابطة قامت بمشيئة الله تقوم على العون المتبادل الذي يقوم بدوره بين هذه الكائنات.
والحال أن هذا التأكيد الغائي إذ يبدو عند هذه النقطة متناقضاً مع مناوأة فولف لمبدأ الجبرية، نراه في فصل تال من الكتاب نفسه، يحاول أن يشرح «كيف أن الشر الجسدي والشر المعنوي، قائمان أصلاً في غائيات الأمور وفي تكوينها. ويوصله هذا في فقرة تالية الى البرهان على أن الشر قائم داخل الخير نفسه. وهنا يرى فولف انه إذا كان لنا «أن نطلق اسم الخير على كل ما هو لازم لإيصال العالم الى كماله، بمعنى أن كل الغايات في حد ذاتها صالحة وخيرة» ويعني هذا بالتالي أن من «الواضح لنا أن كل الشرور الجسدية والمعنوية متضمنة في غائية الكون وخيره في شكل يجعل من المستحيل علينا انتزاعها لأن انتزاعها هنا يعني انتزاع الخير أيضاً». وفي هذا يكون فولف عمد الى التعامل مع مبدأي الخير والشر، انطلاقاً من تعامله مع المبادئ التي تحكم الترابط بين أمور العالم كلها، فالله هو الذي أراد لها أن توجد، وها هي موجودة تحت سمة ضرورتها هذه. واذا كان يمكننا مع فولف التشديد على استحالة فصل الخير عن الشر، فما هذا إلا لأننا نعيش بالضرورة، وبحسب تعبير فولف نفسه في «أفضل العوالم الممكنة».
ولد الفيلسوف والأستاذ الجامعي والعالم الرياضي كريستيان فون فولف العام 1679 في فروكلاف في منطقة سيليزيا التي كانت ألمانية في ذلك الحين، لأب حرفي بذل الكثير لكي يضمن لابنه، الذي تجلت لديه أمارات الذكاء باكراً، تعليماً متميزاً. والحال أن الفتى لم يخيب توقعات أبيه، إذ انه خاض الدراسة الصعبة متنقلاً من اللاهوت والقانون الطبيعي الى الفلسفة. وهو إذ حصل على شهادة الدكتوراه في العام 1703، بدأ العام 1707 التدريس في جامعة هالي بناء على توصية من ليبنتس وعرف منذ سنواته الجامعية الأولى تلك بأنه «مبتدع اللغة الفلسفية الألمانية» إذ نجده على مدى حياته وكتاباته يبتدع مصطلحات وأسماء للعلوم راجت من بعده ولا تزال. وحياة فولف كادت تكون عادية من دون مشكلات تذكر، لولا أنه حدث معه ما كان حدث مع سلفه العربي الكبير ابن رشد من قبله: أوغر الحساد والخصوم قلب ملك بروسيا فردريش - فلهلم عليه، فطرده من عمله واضطهده في عيشه فترة، كما أبعده من مملكته بزعم أن «عقلانيته المفرطة» تسهم في «إضعاف معنويات الروح العسكرية». لكنه - وأيضاً كما كان حال ابن رشد - سرعان ما عاد لينال رضى الملك، فأعاده الى حياته الطبيعية وعمله، بل عينه في العام 1743 عميداً لجامعة هالي ومنحه لقب «بارون»، ما أتاح لهذا المفكر أن يمارس عمله الجامعي المنهجي وأن يصدر تباعاً كتبه المهمة ومن أبرزها «الفلسفة العقلية»، «الفلسفة الأولى أو الانطولوجيا»، «علم الكونيات العامة»، «علم النفس العقلي» و «علم النفس التجريبي»، إضافة الى ما ذكرنا، وكلها مؤلفات جعلت مؤرخي الفلسفة يقولون ان فولف هو المفكر الذي مارس أعظم التأثير في الفلسفة الألمانية في زمنه، من دون أن يفرض نفسه بأصالة مذهبه، بل بروحه المنهجي». وقد توفي فولف العام 1754 في هالي نفسها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.