ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميرزا يطلب الإعدام لعناصر «شبكة جوهر»
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2009

طلب النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا عقوبة تصل الى الإعدام بحق 27 لبنانياً وخمسة آخرين فارين، في قضية اشتراكهم في تفجير عبوة ناسفة استهدفت الجيش اللبناني في محلة التل في طرابلس في 13 آب (أغسطس) عام 2008 وأدت الى استشهاد عشرة جنود وجرح آخرين.
كما طلب ميرزا عقوبة السجن من 3 الى 15 عاماً ل12 آخرين أخلي سبيلهم قدموا مساعدات لوجستية لهذه المجموعة التي يرأسها المتهم الفار عبدالغني جوهر، فيما منع المحاكمة عن آخرين لانعدام الدليل.
وكان القاضي ميرزا أبدى أمس مطالعته في القضية وأحالها الى المحقق العدلي القاضي نبيل صاري لإصدار قراره الاتهامي الذي يحال بموجبه المتهمون أمام المجلس العدلي.
وتكشف المطالعة وقائع عمليات التفجير التي كان ينوي عبدالغني جوهر تنفيذها بمساعدة أفراد الخلية «التي اكتسبت عقلية التكفير للأنظمة والحكومات وأصبح هدفها محاربة وضرب أعداء الدين أينما وجدوا وتحديداً في لبنان، وكان الجيش اللبناني من أهدافها». وتصف جوهر بأنه «مسؤول تنظيم فتح الإسلام في الشمال وقد كان يخطط لاستهداف المقر العام لقوى الأمن الداخلي، واغتيال المدير العام اللواء أشرف ريفي وكذلك استهداف دوريات لقوات يونيفيل على الحدود».
ويروي أحد المتهمين كيفية قيام عدد من المدعى عليهم بتهريب شاكر العبسي وسبعة آخرين من «فتح الإسلام» الى سورية عبر إيوائهم أولاً في مخيم البداوي ومن ثم نقلهم الى الحدود في سيارة بيك آب محملة بأحجار الباطون.
وتطرقت المطالعة الى ما أفاد به أحد المتهمين من أنه سمع من العبسي أثناء اختبائه في البداوي، أن محمد عبدالرحمن عوض الملاحق غيابياً، أبلغه عبر اتصال هاتفي بأن مجموعته نفذت بنجاح جريمتي اغتيال اللواء فرنسوا الحاج والنقيب وسام عيد.
وتستعرض المطالعة وقائع حادثة التفجير في التل، حيث كان عبدالغني جوهر يرتدي بزة عسكرية وقام بدس حقيبة مملوءة بالمتفجرات داخل حقائب العسكريين الذين كانوا ينتظرون الحافلة لتقلهم الى أعمالهم، ومن ثم ابتعاده عن المكان والضغط على جهاز التفجير، وأن السعودي عبيد مبارك القفيل أحد عناصر «فتح الإسلام» والملاحق غيابياً، ساعد جوهر في العملية ويعتقد انه قتل خلال تنفيذه عملية انتحارية في سورية.
ويقول أحد الموقوفين محمد عزام أن جوهر كان ينوي قتل ريفي وكلفه بمراقبة منزله في طرابلس، كما نقل آخر عن جوهر أنه كان يتردد الى مخيم عين الحلوة لتأمين المال والسلاح ويجتمع مع أمير «تنظيم القاعدة» أسامة الشهابي.
وقد شارك عدد من المتهمين في نقل متفجرات وأسلحة وإخفائها، وإدخال شخصين كانا يقاتلان في العراق بطلب من جوهر الى لبنان، فضلاً عن حضورهم حلقات دينية تدعو الى تكفير الدولة ومحاربة الجيش والنظام العلماني، وتلقيهم دروساً حول كيفية صنع المتفجرات وكيفية تفخيخ الرسائل.
وضبطت بحوزة أحدهم خطيطة تعود لمقر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والطرق المؤدية إليها، وكذلك لثكنتي فردان وبربر الخازن، وأن جوهر كان ينوي تفجير هذه المقرات.
وطلب منع المحاكمة عن 16 آخرين لانعدام الدليل، وتسطير مذكرات تحرٍ عن أكثر من 20 شخصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.