"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مضرب 2014: ديوكوفيتش في القمة وفيدرر يحقق أحلامه وسيرينا من دون منازع
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2014

عاد الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى أعلى درجات القمة وانهى الموسم في صدارة التصنيف العالمي، وحقق السويسري روجيه فيدرر جميع أحلامه بإحراز كأس ديفيس، فيما تربعت الأميركية سيرينا وليامس على عرش السيدات من دون منازع.
وحصل ديوكوفيتش (27 عاماً) الذي اجتاز فترة مضطربة سبقت وتلت زواجه، على بطولة الماسترز التي تعلن نهاية الموسم، للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في مسيرته (بعد 2008) إثر تتويجه في «فلاشينغ ميدوز» الاميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى، للمرة الثانية بعد الأولى عام 2011 رافعاً رصيده إلى 7 ألقاب في هذه البطولات، و48 لقباً في العموم.
وقدم ديوكوفيتش في الأشهر الماضية مستوى عالياً برز في شكل خاص في بطولة الماسترز التي شهدت أيضاً أداء رفيعاً من جانب السويسري، قلّما ظهر به على رغم تقدّمه في السنّ (33 عاماً)، ألا أن فرحة الجمهور لم تكتمل بسبب انسحاب الأخير قبل المباراة النهائية لإصابة في الظهر.
وتفوّق ديوكوفيتش على الثلاثي القوي المؤلف من فيدرر، والإسباني رافايل نادال الذي تعرّض لإصابات متكررة أفسدت موسمه وخفت بريقه السابق، والبريطاني أندي موراي، ووصل حصاده في نهاية الموسم إلى 7 ألقاب، مع استعادة قمة التصنيف العالمي للمرة الثالثة في آخر 4 سنوات.
وتوقّع النجم الاميركي السابق أندريه أغاسي أن يستمر ديوكوفيتش في هذا المستوى في 2015، ووضع اللاعب لنفسه هدفاً كبيراً هو الفوز ببطولة «رولان غاروس» الفرنسية الوحيدة التي لم يزخر بها سجلّه، خصوصاً أنها أصبحت حكراً على نادال الذي فاز فيها 9 مرات في آخر 10 سنوات، ولم تفلت منه إلا عام 2009، عندما خرج من ثُمن النهائي على يد السويدي روبن سودرلينغ، وذهبت إلى فيدرر.
فيدرر والانتصار رقم 1000
عزز فيدرر موقعه أفضل لاعب في تاريخ كرة المضرب بإحراز كأس ديفيس للمرة الأولى على حساب منتخب فرنسا، في حين كانت المؤشرات قبل عام تقود إلى الاعتقاد بأن العد العكسي قد بدأ بالنسبة إلى السويسري وبات على حافة الاعتزال، خصوصاً ن موسم 2013 كان الاسوأ بعد 10 سنوات في القمة بسبب آلام في الظهر.
وتعالى فيدرر على الآلام التي ألمت به خلال مشاركته في بطولة الماسترز وأدت إلى انسحابه من النهائي، وشارك بعد 5 أايام في كأس ديفيس فخسر المباراة الأولى وفاز في الثانية رافعاً عدد انتصارات إلى 73 في 2014، و996 في 1219 مباراة خاضها خلال مسيرته الاحترافية التي بدأت العام 1998.
وقدّم فيدرر، صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة (17 لقباً)، أحد أفضل مواسمه منذ احترافه، وأحرز 5 ألقاب (مع 6 نهائيات) رغم عدم تتويجه في البطولات الكبرى، وهو يتطلع إلى تحقيق الفوز رقم 1000.
وقال في هذا الصدد «لم أشارك في جميع الدورات، وإنما فضلت دورات الماسترز (1000 نقطة) والبطولات الكبرى، والفوز ليس سهلاً في جميع المباريات لأن الهامش يبقى ضئيلاً. لكن المهم بالنسبة لي يبقى تحقيق الفوز رقم 1000 لأنه رقم عظيم».
ويبقى أمام فيدرر 4 انتصارات لبلوغ هدفه، وليصبح ثالث لاعب يتخطى عتبة الألف انتصار بعد الأميركيين جيمي كونورز (1253) وإيفان ليندل (1071).
وبدأ فيدرر العام 2014 في المركز السادس على لائحة التصنيف العالمي، ثم هبط إلى الثامن، قبل أن يستعيد توازنه تدريجياً حتى أنهاه في المركز الثاني.
وظهر فيدرر في مستوى راق في منتصف الموسم في بطولة ويمبلدون، حيث أرغم ديوكوفيش على خوض 5 مجموعات، ثم في بطولة الماسترز قبل اتخاذه قرار الانسحاب قبل المباراة النهائية، وبقي مهدداً له بانتزاع المركز الأول عالمياً حتى اللحظة الأخيرة.
وأكمل فيدرر تألقه وانتصر لنفسه ولبلده بإحراز كأس ديفيس، بعد أن وصل منتخب سويسرا إلى النهائي للمرة الأولى منذ 22 عاماً، حين خسر مارك روسيه وياكوب هلاسيك أمام المنتخب الاميركي في 1992.
وعرف فيدرر من أين تُؤكل الكتف على غرار ما فعل عام 2009 عندما اغتنم فرصة غياب نادال وتوج في «رولان غاروس» للمرة الأولى والأخيرة في البطولة الفرنسية، وتصيّد هذا الموسم أيضاً غياب «الماتادور» المرجّح دائماً لكفة منتخب إسبانيا عن الساحة واقتنص لقباً غالياً أكمل به أحلامه.
ويكفي فيدرر فخراً أن عميد المدربين طوني نادال الذي يشرف على ابن شقيقه رافايل، أقر بأن السويسري هو أفضل لاعب في الأوقات كلها.
وقال طوني نادال في تصريح لإذاعة «كادينا كوبي» الإسبانية: «أعتقد بأن نادال هو أفضل لاعب في الأزمنة كلها، والأرقام تتحدث عن ذلك. إنه أفضل لاعب في تاريخ كرة المضرب إلى جانب رود ليفر».
يُذكر أن الأسترالي رود ليفر (76 عاماً) هو صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في منافسات الفردي بمجموع 200 لقب.
وظهرت طفرات في العام 2014 لم تصمد طويلاً وتمثلت خصوصاً بإحراز السويسري ستانيسلاس فافرينكا، شريك فيدرر في كأس ديفيس، لقب فردي الرجال في بطولة أستراليا المفتوحة، أول البطولات الأربع الكبرى، على حساب نادال، والكرواتي مارين سيليتش في بطولة «فلاشينغ ميدوز» الأميركية، آخر هذه البطولات، على حساب الياباني كي نيشيكوري، ودخولهما إلى نادي العشر الأوائل.
سيرينا تتربع
ولدى السيدات، تربعت الأميركية سيرينا وليامس على العرش من دون منازع، على رغم أنها خاضت موسماً صعباً للغاية خصوصاً في البطولات الكبرى.
ولم تتجاوز سيرينا (33 عاماً) التي حافظت على صدارة التصنيف النسائي للعام الرابع على التوالي، الدور ثمن النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة ثم في «رولان غاروس» وبعدها في «ويمبلدون».
وتعرّضت سيرينا بدورها لإصابات متكررة وقاسية أحياناً جعلتها تغيب عن المشاركة في بعض الدورات المهمة، وخروجها باكية خلال منافسات الزوجي التي كانت تخوضها مع شقيقتها الأكبر فينوس بعد 3 أشواط كارثية بسبب مرض غريب، أعطى مؤشراً على اقتراب نهاية مسيرتها بحسب رأي عدد كبير من النقاد والمراقبين.
واستعادت الأميركية العنيدة والقوية عافيتها في بطولة «فلاشينغ ميدوز»، وتألقت أمام جمهورها فلم تخسر أي مجموعة في جميع مبارياتها (خسرت 32 شوطاً فقط في 7 مباريات)، وتوجت باللقب فرفعت رصيدها إلى 18 لقباً كبيراً وعادلت رقم مواطنتيها كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا.
وبات هدف سيرينا معادلة أو كسر الرقم القياسي في هذه البطولات الموجود بحوزة الألمانية شيتفي غراف (22 لقباً)، والفرصة مواتية لها إذا استطاعت اعتلاء المنصات الأربع في 2015، وإن عجزت فقد لا يسعفها عامل السنّ على تحقيق ذلك.
وتوجت الأميركية موسمها في بطولة الماسترز، وباتت أول لاعبة تحرز لقب الماسترز 3 مرات متتالية بعد مواطنتها مونيكا سيليش بين 1990 و1992، علماً بأن الأميركية الأخرى مارتينا نافراتيلوفا أحزت اللقب خمس مرات في 1983 و1984 و1985 ومرتين في 1986 بسبب تغيير موعد الدورة.
وكما في منافسات الرجال، كذلك لدى السيدات، تقاسمت 4 لاعبات الألقاب في البطولات الكبرى فتوجت الصينية نا لي في ملبورن، لكنها لم تستطع الاستمرار على الوتيرة نفسها، وأعلنت اعتزالها مؤخراً بسبب الإصابات.
وخطفت الروسية ماريا شارابوفا اللقب الثاني لها في رولان غاروس بعد الأول العام 2009 من دون الثبات على مستواها أيضاً على رغم انهائها الموسم في المركز الثاني عالمياً.
وعلى غرار الروسية، كانت حال التشيكية بترا كفيتوفا، وتوّجت للمرة الثانية في ويمبلدون بعد الأولى العام 2011 واستقر موسمها على المركز الرابع.
وعاد لقب «فلاشينغ ميدوز» إلى سيرينا، وكان الثالث على التوالي والسادس في نيويورك.
وكانت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا التي لاحقتها الاصابات، الخاسرة الأكبر في 2014 فخرجت من نادي العشر الأوليات، وخفت وهج الرومانية سيمونا هاليب في شكل واضح رغم تشبثها بالمركز الثالث، فيما عادت الصربية آنا إيفانوفيتش التي تصدرت التصنيف العالمي لفترة قصيرة العام 2008 إثر تتويجها في رولان غاروس، إلى نادي العشر الأوليات في المركز الخامس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.