خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوكوفيتش يستعيد القمة وفيدرر يحقق كل احلامه وسيرينا من دون منازع
نشر في اليوم يوم 25 - 12 - 2014

عاد الصربي نوفاك ديوكوفيتش الى اعلى درجات القمة وانهى الموسم في صدارة التصنيف العالمي، وحقق السويسري روجيه فيدرر جميع احلامه باحراز كأس ديفيس، فيما تربعت الاميركية سيرينا وليامس على عرش السيدات بدون منازع.
وحصل ديوكوفيتش (27 عاما) الذي اجتاز فترة مضطربة سبقت وتلت زواجه، على بطولة الماسترز التي تعلن نهاية الموسم، للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في مسيرته (بعد 2008) اثر تتويجه في فلاشينغ ميدوز الاميركية، اخر البطولات الاربع الكبرى، للمرة الثانية بعد الاولى عام 2011 رافعا رصيده الى 7 القاب في هذه البطولات و48 لقبا في العموم.
وقدم ديوكوفيتش في الاشهر الماضية مستوى عاليا برز بشكل خاص في بطولة الماسترز التي شهدت ايضا اداء رفيعا من جانب السويسري قلما ظهر به رغم تقدمه في السن (33 عاما)، الا ان فرحة الجمهور لم تكتمل بسبب انسحاب الاخير قبل المباراة النهائية لاصابة في الظهر.
وتفوق ديوكوفيتش على الثلاثي القوي المؤلف من فيدرر والاسباني رافايل نادال الذي تعرض لاصابات متكررة افسدت موسمه وخفت بريقه السابق، والبريطاني اندي موراي، ووصل حصاده في نهاية الموسم الى 7 القاب مع استعادة قمة التصنيف العالمي للمرة الثالثة في آخر 4 سنوات.
وتوقع النجم الاميركي السابق اندريه اغاسي ان يستمر ديوكوفيتش في هذا المستوى في 2015، ووضع اللاعب لنفسه هدفا كبيرا هو الفوز ببطولة رولان غاروس الفرنسية الوحيدة التي لم يزخر بها سجله خصوصا انها اصبحت حكرا على نادال الذي فاز فيها 9 مرات في آخر 10 سنوات ولم تفلت منه الا عام 2009 عندما خرج على يد عندما خرج من ثمن النهائي على يد السويدي روبن سودرلينغ، وذهبت الى فيدرر.
عزز فيدرر موقعه كافضل لاعب في تاريخ كرة المضرب باحراز كأس ديفيس لاول مرة على حساب منتخب فرنسا، في حين كانت المؤشرات قبل عام تقود الى الاعتقاد بان العد العكسي قد بدأ بالنسبة الى السويسري وبات على حافة الاعتزال خصوصا ان موسم 2013 كان الاسوأ بعد 10 سنوات في القمة بسبب الام في الظهر.
وتعالى فيدرر على الالام التي المت به خلال مشاركته في بطولة الماسترز وادت الى انسحابه من النهائي، وشارك بعد 5 ايام في كأس ديفيس فخسر المباراة الاولى وفاز في الثانية رافعا عدد انتصارات الى 73 في 2014 و996 في 1219 مباراة خاضها خلال مسيرته الاحترافية التي بدأت عام 1998.
وقدم فيدرر، صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبيرة (17 لقبا)، احد افضل مواسمه منذ احترافه واحرز 5 القاب (مع 6 نهائيات) رغم عدم تتويجه في البطولات الكبرى، وهو يتطلع الى تحقيق الفوز رقم 1000.
وقال في هذا الصدد "لم اشارك في جميع الدورات، وانما فضلت دورات الماسترز (1000 نقطة) والبطولات الكبرى، والفوز ليس سهلا في جميع المباريات لان الهامش يبقى ضئيلا. لكن المهم بالنسبة لي يبقى تحقيق الفوز رقم 1000 لانه رقم عظيم".
ويبقى امام فيدرر 4 انتصارات لبلوغ هدفه وليصبح ثالث لاعب يتخطى عتبة الالف انتصار بعد الاميركيين جيمي كونورز (1253) وايفان ليندل (1071).
وبدأ فيدرر عام 2014 في المركز السادس على لائحة التصنيف العالمي ثم نزل الى الثامن قبل ان يستعيد توازنه تدريجيا حتى انهاه في المركز الثاني.
وظهر فيدرر بمستوى راق في منتصف الموسم في بطولة ويمبلدون حيث ارغم ديوكوفيش على خوض 5 مجموعات، ثم في بطولة الماسترز قبل اتخاذه قرار الانسحاب قبل المباراة النهائية وبقي مهددا له بانتزاع المركز الاول عالميا حتى اللحظة الاخيرة.
واكمل فيدرر تألقه وانتصر لنفسه ولبلده باحراز كأس ديفيس بعد ان وصل منتخب سويسرا الى النهائي لاول مرة منذ 22 عاما حين خسر مارك روسيه وياكوب هلاسيك امام المنتخب الاميركي في 1992.
وعرف فيدرر من اين تؤكل الكتف على غرار ما فعل عام 2009 عندما اغتنم فرصة غياب نادال وتوج في رولان غاروس لاول مرة وآخر مرة في البطولة الفرنسية، وتصيد هذا الموسم ايضا غياب "الماتادور" المرجح دائما لكفة منتخب اسبانيا عن الساحة واقتنص لقبا غاليا اكمل به احلامه.
ويكفي فيدرر فخرا ان عميد المدربين طوني نادال الذي يشرف على ابن شقيقه رافايل، اقر بان السويسري هو افضل لاعب في كل الاوقات.
وقال طوني نادال في تصريح لاذاعة "كادينا كوبي" الاسبانية: "اعتقد بان نادال هو افضل لاعب في كل الازمنة والارقام تتحدث عن ذلك. انه افضل لاعب في تاريخ كرة المضرب الى جانب رود ليفر".
يذكر ان الاسترالي رود ليفر (76 عاما) هو صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب في منافسات الفردي بمجموع 200 لقب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.