آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 ريال عقوبة إهمال «سائق الأجرة» ل «نظافته الشخصية»
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2014

فرضت وزارة النقل أخيراً، عقوبة مالية تصل إلى 500 ريال في حال تسجيل مخالفة تتعلق بعدم محافظة سائق «الأجرة العامة» على نظافته الشخصية أو حسن المظهر أو هندامه، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة التزامه بالآداب والاحترام وحسن التعامل مع الركاب. ووفقاً لجدول المخالفات والعقوبات (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه)، والمدرجة ضمن اللائحة المنظمة لممارسة نشاط الأجرة العامة، فإن عدم الالتزام بالزي الموحد، يستوجب عقوبة مالية تصل أيضاً إلى 500 ريال، في حين تصل قيمة المخالفة المرتبطة بعدم تسليم المفقودات التي تركها الركاب إلى أقرب مركز شرطة إلى 1000 ريال.
وأكدت وزارة النقل من طريق جدول المخالفات والعقوبات أن عدم ارتباط نظام تتبع وتوجيه المركبات بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية يستوجب فرض عقوبة مالية تصل إلى 5000 ريال، فيما تنص اللائحة على فرض غرامة مالية تصل إلى 2000 ريال في حال عدم تركيب الأجهزة اللازمة في السيارات والمرتبطة بنظام التتبع والتوجيه، وكذلك فرض عقوبة بقيمة 2000 ريال في حال عدم سلامة الأجهزة اللازمة في السيارة والمرتبطة أيضاً بنظام التتبع والتوجيه.
ونبهت وزارة النقل في جدول المخالفات والعقوبات على أن رفض السائق تقديم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، يعد مخالفة تستوجب فرض عقوبة مالية تصل إلى 500 ريال، في حين أن قيمة المخالفة المتعلقة بإنقاص مركبة عن الحد الأدنى لعدد المركبات المطلوب تجهيزها لنقل الركاب مستخدمي الكراسي المتحركة تصل إلى 1000 ريال، إضافة إلى أن عدم صلاحية التجهيزات اللازمة في المركبة المخصصة لنقل الركاب مستخدمي الكراسي المتحركة يعني فرض عقوبة مالية تصل إلى 1000 ريال.
وبحسب جدول المخالفات والعقوبات، والمدرجة ضمن اللائحة المنظمة لممارسة نشاط الأجرة العامة المقرة أخيراً من وزارة النقل فإن عملية التجول للبحث عن الركاب يعد مخالفة تصل قيمة العقوبة فيها إلى 500 ريال، فيما تصل قيمة المخالفة المتعلقة بالجمع بين أكثر من راكب متفرق في الرحلة الواحدة إلى 1000 ريال، أما المخالفة الخاصة برفض السائق تقديم الخدمة في نطاق المدينة محل الترخيص فتبلغ قيمتها 500 ريال.
5آلاف ريال عقوبة مطالبة السائق بإيراد يومي محدد
حذرت وزارة النقل أخيراً، المنشآت من مطالبة سائق الأجرة العامة بإيراد يومي محدد، مشيرة إلى أن ذلك يعد مخالفة تتطلب دفع عقوبة مالية تصل إلى 5000 ريال.
وأوضحت وزارة النقل من طريق جدول المخالفات والعقوبات، أن قيمة المخالفة المرتبطة بعدم تشغيل عداد احتساب الأجرة تبلغ 500 ريال، وفي حال تم ارتكاب مخالفة تتعلق بتشغيل سائق من دون بطاقة سائق صادرة من الإدارة فإن قيمة المخالفة تصل إلى 1000، أما تشغيل سائق ببطاقة سائق منتهية أو عدم حمل السائق لبطاقته، فينص النظام على فرض عقوبة مالية لا تتجاوز 500 ريال.
وشددت وزارة النقل على ضرورة عدم نقل الركاب بين المدن من غير طريق مكاتب الترحيل، موضحةً أن ذلك يعد مخالفة تتطلب فرض عقوبة مالية تصل إلى 700 ريال، فيما حددت عقوبة مخالفة تعرفة أسعار النقل بقيمة لا تتجاوز 500 ريال.
ونبهت وزارة النقل إلى أن الاعتماد على تركيب عداد احتساب الأجرة غير مطابق للشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة يستوجب فرض غرامة مالية تبلغ 1500 ريال، فيما تصل قيمة المخالفة المرتبطة بعدم صلاحية عداد احتساب الأجرة إلى 1000 ريال، مؤكدةً أن عدم معايرة عداد احتساب الأجرة من الوكيل كل ستة أشهر يتطلب فرض عقوبة مالية تصل إلى 1000، في حين تصل قيمة المخالفة الخاصة بعدم الاحتفاظ بشهادة معايرة عداد احتساب الأجرة في السيارة إلى 500 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.