أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعودية تعمل «مستشارة مظهر الجسم»: أتقاضى 300 ريال عن كل ساعة
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2014

يبدو تخصص جنى المعيبد الجامعي «غريباً» على مسامع السعوديين، والسعوديات منهم على وجه التحديد. فهذه الفتاة حاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة واشنطن في «تنسيق الملابس»، وهي السعودية الثانية التي تحمل هذا التخصص، أما مسمى وظيفتها فيبدو «أكثر غرابة»، فهو «مستشارة مظهر الجسم»، إلا أن هذه الفتاة العشرينية تتقاضى 300 ريال عن كل ساعة تقضيها مع زبونة، ومعدل ساعات عملها اليومي 5 ساعات. وبالكاد تجد في أجندتها مكاناً فارغاً لتسجيل موعد على مدار الأشهر الخمسة المقبلة. بيد أن جنى وقفت ليل أول من أمس وسط معرض «بوتيك مختارات المتاجر» المقام في مدينة الخبر، الذي يضم نحو 20 مصممة أزياء، لتستقبل الزائرات، وتشرح لهن طبيعة عملها المتمثلة في «مرافقة الزبونة أثناء شراء الملابس، وربما أدخل إلى منازلهن، وتحديداً إلى خزائن الملابس لأتعرف على ما تحويه من ملابس، وهل هي مناسبة لصاحبتها لناحية شكلها وشخصيتها».
وروت جنى ل «الحياة» قصة دخولها التخصص: «كنت أدرس في أميركا في تخصص العلوم السياسية، وفي السنة الثالثة من دراستي شعرت بالاختناق، لأن التخصص لا يمثلني في شيء، فقررت تغيير مسار دراستي إلى مستشارة مظهر جسم وملابس. وعملت بعد الانتهاء من الدراسة مدة عامين في أميركا، فكنتُ أرافق أميركيات إلى المتاجر لشراء ما يناسبهن».
وتبدأ عملها منذ لحظة جلوسها مع الزبونة بإجراء مقابلة شخصية، حينها تبدأ جنى في إعداد دليل خاص برسم مجسمات وملابس تناسب من تتعامل معها، ويحوي الدليل مقاساتها. وقالت: «أبدأ بتحديد ما يناسبها من ملابس وقصات شعر، وعمل جرد كامل لمدة تراوح من أسبوع إلى 10 أيام، من خلال نظام خاص على الحاسب الآلي، أقوم عبره بتوزيع الملابس من المناسب فالأنسب».
وتصدر المعيبد دليلاً آخر للعميلة، «يحوي ملابسها بصور مدوّن عليها ما يناسبها، وفي مواسم السفر تخصص قطعاً معينة بحسب البلد الذي ستتجه إليه، وتقوم العاملة المنزلية أو العميلة نفسها بترتيب حقيبتها بحسب الرسمة والإعداد الذي قمتُ به». فيما أكدت مجموعة من مصممات الأزياء أهمية الانخراط في قطاع الملابس والاستثمار فيه، بعد أن أصبح يحتل المرتبة الثانية بعد قطاع المأكولات، مشيرات إلى أن فكرة طرح تصاميمهن تحت مظلة واحدة «بوتيك مختارات المتاجر»، سيرفع من الطلب على التصاميم الخاصة المميزة، ويتضمن المتجر تصاميم لملابس السهرة والثياب الشعبية والعباءات، إضافة إلى ركن مخصص لعباءات رياضة المشي، وآخر لتصاميم ملابس الرياضة النسائية.
وقالت سيدة الأعمال منفّذة الفكرة لمياء العجاجي: «إن فساتين السهرة والعباءات والقطع مقدمة من مصممات معروفات، منهن غادة الباهلي وبهية طربزوني وشريكتهما دانا الذكير، وأخريات شاركن في البوتيك يملكن خطاً معيناً»، لافتة إلى أن «تصاميمهن مختلفة اختلافاً كلياً، لاسيما أنه يوجد ما يناسب جسم المرأة العربية التي تختلف عن الأجنبية، فهناك حضور لافت لفساتين السهرة ذات القطعة الواحدة غير المكررة».
ورأت المصممة نهاد باخريبة أن «العباءات قطعة من ملابسنا العربية الإسلامية، وتذوّق الجمال هو جزء من الطبيعة البشرية لأي إنسان، ولا تلقي بالاً إلى مصدر تلك اللمسات، سواءً أكانت شرقية أم غربية، طالما أنها تعكس شخصية المرأة العربية المسلمة العصرية الحديثة التي ترغب في مسايرة تطورات الأزياء والموضة، وتود أن تؤكد شخصيتها المستقلة من دون أن تتخلى عن سمات شخصيتها العربية المسلمة. ويتضح من ذلك تقبلها طراز العصر الذي تعيشه، مع حفاظها على أصالتها وتقاليدها».
وقدمت مصممة الأزياء خلود العجاجي قطعاً من أقمشة ومنسوجات مصبوغة يدوياً، تجلبها بنفسها من البلدان التي تشتهر بصناعة النسيج منذ القدم وما زالت محافظة على هذه الصناعة بشكلها التقليدي، وتندمج الأفكار والمشاعر بأسلوب خاص لدى العجاجي، في خلق عمل وتصاميم جديدة مضافة إليها الثقافة الشرقية لتنتج قطعة شرقية أصيلة.
كما حوى «البوتيك» مجموعة من التصاميم الحديثة في عالم الإكسسوارات والمجوهرات، إضافة إلى العطور التي يتم تصنيعها يدوياً، ولاقت رواجاً بين الحاضرات.
عباءات «مشي» و«ملابس رياضة» للنساء
أوضحت سيدة الأعمال منفّذة فكرة «بوتيك» لمياء العجاجي أن «بوتيك المتاجر» يقوم على «التنوع والتميز، فبدلاً من بقاء الجهود مبعثرة وعشوائية لمصممة الأزياء، أصبح بإمكانها الدخول إلى البوتيك وعرض منتجاتها»، لافتة إلى أنه تم «اختيار مصممات مبدعات من السعودية والعالم العربي، ويتميز «البوتيك» بأحدث التصاميم التي تتناسب مع الوقت الحالي»، مشيرة إلى المصممة سارة السديري التي قامت بتصميم عباءات خاصة لرياضة المشي، وهي مناسبة للمرأة وحشمتها.
فيما قدمت مصممة الأزياء المتخصصة في ملابس الرياضة فاطمة باطوق مجموعة غريبة ومميزة من البدلات النسائية الرياضية. وباطوق مدربة لياقة بدنية، وهذا ما دفعها إلى تأسيس أول ماركة نسائية للألبسة الرياضية في المملكة، وهو مجال جديد من نوعه في البلاد. وجاءتها الفكرة «لحاجة المرأة إلى الملابس الرياضية المناسبة بحسب نوع الرياضة التي تمارسها، سواء في منزلها أم الأماكن المخصصة لذلك. وتتميز فاطمة بأن ألبستها الرياضية تباع في عدد من دول العالم، بحسب العجاجي. بدورها، قالت مصممة العباءات سارة السديري: «يحتاج تصميم العباءة إلى تركيز وتوجه نحو معرفة ما يناسب المرأة»، مضيفة: «أنا أول من قامت بتصميم عباءة خاصة بالمشي تراعي حشمة المرأة، ومن قماش خاص يتناسب مع هذه الرياضة التي تعتبر متنفساً للمرأة، إذ تتميز خامتها بأنها خفيفة، بيد أنها لا تبرز تقاسيم الجسد، وعليها رسومات معبّرة عن أهمية رياضة المشي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.