آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنافسة تحتدم بين المرشحين لانتخابات غرفة جدة
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2009

احتدمت المنافسة بين المرشحين لانتخابات مجلس إدارة غرفة جدة، قبل إجراء الانتخابات المقررة في شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، ونشط المرشحون في الدعاية لبرامجهم.
واستبعد المرشح للانتخابات عن فئة الصناع خلف بن هوصان العتيبي أن يؤدي النظام الحالي للانتخابات إلى نجاح أشخاص باعتمادهم على عائلاتهم كما يتخوف بعض المرشحين من ذلك، وقال إن الناخبين واعون ولديهم دراية بمن يصلح لقيادة الغرفة، وهم قيادات في مؤسساتهم وشركاتهم ولن ينجرفوا وراء المجاملات، كما أن آلية ونظام وزارة التجارة المطبق في الانتخابات يضمن نزاهة انتخابات الغرف التجارية عامة، إذ يسمح بتقديم الطعون في المرشحين، ويجيز للمرشحين تعيين من يرونه لمراقبة أعمال لجنة الانتخابات، كما يُسمح كذلك بالاعتراض على كل من يفوز في الانتخابات إذا كان فوزه غير نظامي.
واعتبر العتيبي أن البرامج الانتخابية والأفكار الجديدة للمرشحين والأسلوب الأمثل لإيصال هذه الأفكار إلى الناخبين ستكون الفيصل في نجاح المرشحين، سواء من الرجال أو السيدات، فالناخب يبحث عمن يخدمه ويحقق مصالحه بغض النظر عن جنسه أو نسبه.
وعد غياب أسماء كبيرة ومعروفة عن قائمة المرشحين الحالية خسارة كبيرة، لأن هذه الأسماء قدت خدمات كبيرة للغرفة ومنتسبيها في السنوات الماضية، وخروجها من المنافسة في هذه الدورة يضع علامات استفهام عدة.
وأشار العتيبي إلى أن وزارة التجارة تملك حق تعيين ستة أعضاء، ولن تبخل على الغرفة ببعض هذه الأسماء التي أضافت وما زال لديها الكثير لتضيفه إلى غرفة جدة التي تجاوزت سمعتها الحدود الإقليمية إلى العالمية. وأكد العتيبي أن الأسماء المرشحة للانتخابات تشير إلى وجود أفكار جديدة، إذ يمثل الشباب والأسماء الجديدة التي لم يسبق لها خوض الانتخابات السواد الأعظم من المرشحين، وهو ما يدل على وجود أفكار جديدة لدى هؤلاء، فقرروا إظهارها والعمل على تطبيقها.
وأكد أن جميع المرشحين لانتخابات غرفة جدة محل ثقة لدى الجميع، وليسوا بحاجة إلى وثيقة شرف أو غيرها، فهم على قدر كبير من تحمل المسؤولية، كما أن مشوار الانتخابات طويل وسينسحب منه من لا يجد لديه القدرة على المنافسة حتى النهاية.
وتوقع العتيبي أن تشهد الانتخابات مفاجآت كبيرة، بسبب الآلية الجديدة التي ألغت التكتلات، وأصبح كل مرشح يعتمد على جهوده الفردية من دون الاعتماد على مجموعة من الأسماء تصل إلى مجلس إدارة الغرفة وتوصل معها أسماء أخرى لم تبذل جهوداً كبيرة.
وأوضح أن الآلية الجديدة قد تسهم في وصول سيدات إلى مجلس الإدارة عن طريق الانتخاب، إذ سجلت الدورة السابقة حضوراً قوياً لبعض سيدات الأعمال، لكن تواجد أربعة تكتلات أضاع عليهن الفرصة، وربما تمثل الانتخابات الحالية فرصة كبيرة للسيدات، وبخاصة مع نجاح تجربة أربع سيدات في مجلس الإدارة الحالي.
من ناحيته، أكد المرشح عن فئة التجار ناصر آل فرحان أهمية إنهاء احتكار البيوت التجارية والفئات النخبوية وذوي المصالح والنفوذ وإتاحة الفرصة لكل قادر على العطاء والخدمة العامة.
وعن غياب بيوت تجارية كبرى عن الانتخابات، قال: «سبب عزوف البيوت التجارية بالدرجة الأولى يعود إلى الأوضاع الاقتصادية والهزات المالية الكبرى التي يشهدها العالم، وانكشاف بيوت تجارية على البنوك، وتعثر البعض في السداد، وهو ما حدا بهم إلى مراجعة أوراقهم، لتخوفهم من دخول الانتخابات الفردية من دون شعبية كافية».
وأشاد بقرار وزير التجارة والصناعة الأخير القاضي بتعديل التصويت في الانتخابات، ووصفه بأنه قرار شجاع وصائب، إذ إن الغرفة التجارية ينبغي أن تكون لجميع المنتسبين فيها بكل شرائحهم، سواءً رجالاً أم سيدات ومن مؤسسات صغيرة ومتوسطة إلى منتسبي الدرجة الممتازة.
وأكد حرص شباب ورجال وسيدات الأعمال على المشاركة في انتخابات الدورة العشرين بحسب النظام الجديد، وهو التصويت لفرد واحد فقط ومنع التكتلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.