انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موازنة عُمان: 35 بليون دولار لتعزيز النمو
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2014

أكد الوزير العُماني المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن اسماعيل البلوشي، قدرة اقتصاد بلاده على الإبقاء على مستوى النمو خلال العام الحالي عند نحو خمسة في المئة، كما كان العام الماضي، مشيراً إلى حال تفاؤل على رغم الزيادة في الإنفاق وعجز قياسي في الموازنة. وتوقع البلوشي في مؤتمر صحافي عقده أمس للحديث عن ملامح موازنة عام 2014، أن «يواصل الاقتصاد العالمي تعافيه هذه السنة، وإن كان بخطى بطيئة، إذ تشير التقديرات إلى أن معدل نمو الاقتصاد العالمي سيرتفع من 2.9 في المئة عام 2013 إلى 3.6 في المئة هذه السنة، وسيستقر معدل التضخم العالمي عند 3.2 في المئة، وستحافظ أسعار النفط على مستوياتها الحالية».
وأشار البلوشي إلى أن «وضع القطاع المصرفي في بلاده بقي متيناً، إذ ارتفع رصيد إجمالي الإئتمان للمصارف التجارية نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي نحو 6.8 في المئة ليتجاوز 15 بليون ريال عماني (39 بليون دولار) مقارنة بنحو 14.2 بليون خلال الفترة ذاتها عام 2012، وارتفع رصيد إجمالي الودائع نحو 11,1 في المئة إلى 15.3 بليون ريال، كما تراجعت أسعار الفائدة من 6.19 في المئة نهاية عام 2011 إلى 5.46 في المئة نهاية تشرين الثاني الماضي».
وأوضح أن «أهداف الموازنة تشمل السعي إلى دعم استقرار النمو من خلال الاستمرار في زيادة الإنفاق الحكومي، خصوصاً الإنفاق الإنمائي والاستثماري، والاستمرار في تطوير ورفع كفاءة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، واستكمال البنية الأساس وتطويرها، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير البيئة الداعمة لنموها، ورفع كفاءة وإنتاجية الجهاز الوظيفي للدولة، ورفع كفاءة استغلال المدخرات المحلية، والاستمرار في تعزيز المدخرات والاحتياطات المالية، والحفاظ على مستوى آمن للدين العام».
ويبلغ الإنفاق العام المعتمد في الموازنة نحو 13,5 بليون ريال (35 بليون دولار)، بنمو نسبته خمسة في المئة مقارنة بالعام الماضي، بينما يبلغ إجمالي الإيرادات العامة 11.7 بليون ريال، بنمو نسبته 4.5 في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما يتوقع أن يصل العجز على أساس سعر 85 دولاراً لبرميل النفط إلى نحو 1,8 بليون ريال، أي 15 في المئة من الإيرادات وستة في المئة من الناتج المحلي.
وأشار البلوشي الى أن «النفقات الجارية والبالغة نحو 8,7 بليون ريال تمثل 65 في المئة من إجمالي الإنفاق العام، في حين تمثل الرواتب والأجور والبالغة نحو خمسة بلايين ريال، 37 في المئة، والنفقات الاستثمارية 3,2 بليون ريال او 24 في المئة، لتغطية الصرف على المشاريع الإنمائية والنفقات الرأسمالية لإنتاج النفط والغاز، في حين يبلغ الدعم نحو 1.4 بليون ريال، أي 10 في المئة من إجمالي الإنفاق العام». وتمثل الإيرادات النفطية 83 في المئة من إجمالي الإيرادات، وغير النفطية 17 في المئة، نصفها من الضرائب والرسوم.
ولفت إلى مجموعة من المشاريع الاستثمارية التي ستبدأ الحكومة في شكل مباشر أو من خلال الشركات المملوكة من قبلها في تنفيذها هذه السنة، وتحمل آفاقاً وفرصاً لتنشيط القطاع الخاص في السلطنة، فضلاً عن خلق فرص عمل. ومن أبرز هذه المشاريع، المصفاة ومصنع البتروكيماويات في منطقة الدقم الاقتصادية، وتحسين مصفاة صحار وتوسيعها، وإنشاء مصنع لتجميع الباصات بالتعاون مع شركة المواصلات القطرية، واستكمال مشروع مركز المؤتمرات، وما يصاحبه من فنادق ومجمع تجاري، وتنفيذ عدد من المشاريع السياحية من قبل «الشركة العمانية للتنمية السياحية»، إضافة إلى المشاريع المتعلقة بالصناعات السمكية. وأضاف أن الإنفاق يتواصل على عدد من المشاريع القائمة والجديدة، من بينها تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع القطار بكلفة تبلغ نحو بليون ريال، ومشاريع طرق ب807 ملايين ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.