تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللعب على القمة... بين «عمر» وعماد!
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2013

يمكن فوز الفيلم الروائي الطويل «عمر» للمخرج هاني أبو أسعد، بجائزة «لجنة التحكيم الخاصة» في مسابقة «نظرة ما»، في «كان السينمائي» (أيار - مايو 2013)، ومن ثم جائزة أفضل فيلم عربي في «دبي السينمائي» (كانون الأول - ديسمبر 2013) أن يكون العنوان الأبرز للمُنجز السينمائي الفلسطيني، هذا العام، ولكنه لن يكون العنوان الوحيد. بل على العكس، إذ إن المخرج عماد برناط، الآتي من خارج سرب السينمائيين الفلسطينيين، والذي يحلو له وصف نفسه ب «فلاح من بلعين»، وصل بفيلمه «خمس كاميرات مكسورة» إلى العتبة الأخيرة من «أوسكار» أفضل فيلم وثائقي، وخسرها أمام «البحث عن شوغرمان»، وعاد ليحصل على قرابة 40 جائزة عربية وعالمية، حيثما عُرض، لينتهي قبيل انصراف (تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2013)، بالحصول على «جائزة إيمي الدولية» لأفضل فيلم وثائقي.
وفي وقت شاءت المخرجة نجوى النجار تأجيل عرض «عيون الحرامية»، فيلمها الروائي الطويل الثاني، بعد «المرّ والرّمان» (2008)، إلى العام المقبل، على أمل أن يجد طريقه إلى أحد المهرجانات السينمائية العالمية الكُبرى (كان، برلين، فينيسيا)، فإن النسق الروائي الطويل من الأفلام الفلسطينية، أو لمخرجين فلسطينيين، يُعتبر الأعلى والأغنى هذا العام، مع «عمر» لهاني أبو أسعد، و«فلسطين ستيريو» لرشيد مشهراوي، و«زرفاضة» لرامي مصالحة، إضافة إلى فيلم «عيون الحرامية» وفيلم شيرين دعيبس «مي في الصيف» الذي جاء بإنتاج قطري - أردني، وفيلم «سلام بعد الزواج» الذي حققه خالد البليوي في الولايات المتحدة الأميركية.
مبادرات فردية
ربما يكون من محاسن الصُدف أن المشاريع السينمائية التي استغرقت سنوات، أثمرت بالتوازي مع بعضها بعضاً، هذا العام، غير أن هذا لا يمنع من الانتباه إلى أن الاشتغال السينمائي الفلسطيني ما زال في دائرة المبادرات الفردية لصانعيها، مع غياب المؤسسات السينمائية الفلسطينية، الرسمية وغير الرسمية، التي يمكنها أن تمارس دوراً في هذا المجال، على رغم أن «فلسطين ستيريو»، يشير إلى مساهمة ما من جانب وزارة الثقافة الفلسطينية، في منح تسهيلات إنتاجية.
لن يتردّد هاني أبو أسعد بالإعلان عن حقيقة أنه لو لم يتشجّع المنتجون من آل زعيتر لما كان لفيلمه «عمر» أن يرى النور، إذ بدأت القصة مع الممثل المنتج وليد زعيتر، لينضمّ أشقاء له، ورجال أعمال فلسطينيون، في جمع 2 مليون دولار، الكلفة الإنتاجية للفيلم. وسيستعين رشيد مشهراوي بالمنتج عبدالسلام أبو عسكر، ليؤسسا معاً شركة إنتاج جديدة تتولّى تحقيق «فلسطين ستيريو»، طبعاً من دون غياب التونسي حبيب عطية، الشريك الإنتاجي لمشهراوي، خلال السنوات الأخيرة.
ويبقى من الجدير ذكره، في هذا الصدد، أن ثلاثة من هذه الأفلام («عمر»، «فلسطين ستيريو»، «عيون الحرامية»)، نالت دعماً في مرحلة ما بعد الإنتاج من صندوق «إنجاز»، التابع ل «مهرجان دبي السينمائي الدولي».
في المشاهدة، تشير الأفلام الفلسطينية التي عُرضت في عام 2013، إلى أنها بلغت قدراً من النضج، بل والتميّز الذي يؤهلها للمنافسة على المستوى العربي، والمشاركة بقوة على المستوى العالمي. لا نقصد فقط «عمر» الذي وقع عليه الاختيار في «نظرة ما» في كان، وفاز بجائزة مهمة منها، وتفوّق في دبي، ولكن يمكن مدّ النظر إلى المشاركة في مهرجان تورنتو، ولندن، وأبو ظبي، ودبي التي تركت انطباعات إيجابية، وردود فعل حسنة، خصوصاً إذا توقفنا أمام الفيلمين اللذين مثّلا عودة قوية لهاني أبو أسعد، ورشيد مشهراوي، وخطوة أخرى لهما على طريق تحقيق سينما فلسطينية خالصة، وواثقة.
مفاجأة الكاميرات المكسورة
فاجأ عماد برناط العالم بفيلمه الوثائقي «خمس كاميرات مكسورة». هذا فلاح فلسطيني، من قرية بلعين، يشتغل سنوات على فيلمه الوثائقي، فيما لن يكفّ عن «التقاط الزيتون» من شجيراته! كل شيء كان يمضي بعيداً عن أعين الأخبار ووسائل الإعلام، حتى اللحظة التي أعلنت القائمة النهائية للأفلام المرشحة ل «أوسكار» أفضل فيلم أجنبي، وبينها هذا الفيلم الوثائقي الفلسطيني الذي سيكون في جولة واسعة على الكثير من التظاهرات في أكبر المهرجانات المختصة بالوثائقي، أو تلك التي تتضمّن مسابقات متنوعة. من أمستردام إلى الرباط، تمتدّ سلسلة من مشاركات هذا الفيلم المتوجة بجائزة أفضل فيلم، وسينهي عامه بجائزة «إيمي» الدولية. رفض بعض المهرجانات العربية عرض هذا الفيلم، بذريعة وجود إسرائيلي مُتعاون في الإخراج والإنتاج، لكننا لم نرَ وجه هذا الإسرائيلي في أيّ من محافل تكريم هذا الفيلم الفلسطيني. وحده عماد برناط حمل فيلمه الذي يحكي قصته الشخصية، وأسرته، وقريته، وقصة أصدقائه من أبناء بلعين. وحده عماد برناط صعد منصّات التتويج، وتحدّث مطالباً بالحرية لفلسطين، والحقّ بالعيش بأمن وسلام.
في سياق موازٍ، أمكن عام 2013 أن يشهد تحقيق عدد من الأفلام الوثائقية الفلسطينية، لعل أبرزها وثائقي «حبيبي بستناني عند البحر»، للمخرجة ميس دروزة، و «البحث عن ساريس»، للمخرجة جنان كولتر، و «بيتنا الذي لا نمشي إليه»، للمخرجة دارين ألبو، ووثائقي «طريق بيروت - مولهولاند 150 ألف كيلومتر» للمخرج فجر يعقوب الذي نال الجائزة الثانية من «مهرجان بغداد السينمائي الدولي». هذه نماذج من وثائقيات فلسطينية، ناوشت الهمّ الفلسطيني من جوانب متعددة، ما بين داخل الوطن المحتل، وخارجه الذي لا يقلّ عنه احتلالاً!
أفلام قصيرة... حكايات طويلة
لم تتخلّف الأفلام الفلسطينية القصيرة، عن الإدلاء بقولها وإثبات حضورها القويّ في المشهد السينمائي. الفيلم القصير «كوندوم ليد»، إخراج الأخوان محمد وأحمد أبو ناصر (طرزان وعرب)، اختير للمشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم القصير في مهرجان كان السينمائي، في عودة قوية للفيلم الفلسطيني القصير إلى هذا المهرجان الذي بات يألف حضور أفلام قصيرة فلسطينية في مسابقته، بين عام وآخر.
فيلم «رغم أني أعرف أن النهر جاف» لعمر روبرت هاملتون، وبطولة قيس ناشف، نال جائزة من «مهرجان أبو ظبي السينمائي»، هو الآخر، فيما ترك فيلم «ازرقاق»، للمخرجة راما مرعي، أثراً طيباً لدى من شاهده من جمهور «مهرجان دبي السينمائي الدولي».
وتابعت مؤسسة «شاشات»، المُختصّة بإنتاج أفلام المرأة الفلسطينية، مسيرتها، إنتاجاً واحتفالاً. أنتجت 10 أفلام لمخرجات شابات من الضفة الغربية وقطاع غزة، وعقدت «مهرجان شاشات التاسع لسينما المرأة في فلسطين»، وعرضت بعض أفلامها (4 أفلام) في اليونيسكو، في باريس، بمناسبة «يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني».
أيقونة فلسطينية
اختار «مهرجان أبو ظبي السينمائي» الممثلة الفلسطينية هيام عباس لتكريمها في دورته السابعة، هذا العام، ولا شكّ في أنه أصاب تماماً باختياره هذا، إذ إن هيام عباس ذات التاريخ والحضور المتميّز في أفلام كبار صانعي السينما الفلسطينية، تُعتبر اليوم الأكثر نشاطاً وفاعلية، ممثلةً تعزّز حضورها في أفلام فلسطينية وعربية، وأخرى أجنبية، ومخرجةً حققت فيلمها الروائي الطويل الأول «ميراث» (2012)، بعد تجارب قصيرة، ومُنتجةً أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.