سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    البنك السعودي الأول يصبح أول بنك في المملكة يحصل على شهادة الاعتماد في الابتكار    برعاية ولي العهد.. انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    فيصل بن نواف: قطاع البيئة يحظى بدعم من القيادة    وزير الإعلام يستقبل وزير العمل الأرميني    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    وصول أمير الكويت ورئيس وزراء العراق إلى الرياض    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    ما هي الأعراض الحمراء للقاتل الصامت    متلازمة الإغراق إحدى مضاعفات «جراحات المعدة»    أول عيادة لمكافحة سمنة الأطفال    «بنات ألفة» يقتحم أسوان للأفلام    إدارة تعليم جدة تقرر تحويل الدراسة "عن بعد" غداً    الخليج والصفا.. تحدٍّ جديد في دوري اليد    عباس يحذر من التهجير: وضع غزة مؤسف    روسيا وأوكرانيا تتبادلان إسقاط المسيرات    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    «الخارجية»: المملكة تعرب عن بالغ قلقها جراء تصاعد التوترات العسكرية شمال دارفور    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    الإجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي لرؤية ٢٠٣٠    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    أولى رحلات خطوط شرق الصين الجوية تصل السعودية    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    ختام بطولة أندية المناطق الأولى لرفع الأثقال البارالمبية للرجال والسيدات بالطائف    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة التي نأت بنفسها عن الحدث
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2013

أضفى اختيار «بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013» حيوية وحراكاً على المشهد السينمائي العراقي لم يعرفهما العام الماضي الذي اتسم بالركود. وبفضل المناسبة تلقت مشاريع سينمائية جديدة دعماً مالياً ضخماً، نسبياً، من الحكومة، نَشّط آلية الإنتاج السينمائي وساهم في إبراز السينما كفعل إبداعي على الواجهة الإعلامية، في الأقل، ودخلت عبره، مرة أخرى، الدولة كطرف أساس وفعال في عملية دعم الإنتاج. وعند هذه النقطة يجدر التوقف. لقد أثارت عملية اختيار بعض مشاريع الأفلام المقدمة للدعم، جدلاً طويلاً حولها، وانقسم السينمائيون بين مؤيد ومعارض لها. بعضهم رأى فيها تدخلاً مباشراً للدولة والآخر اعتبرها حقاً مشروعاً لهم وجزءاً من مستحقاتهم من مداخيل دولتهم «النفطية».
وبصرف النظر عن آراء الطرفين تشي الوقائع بطابع الانتاج الآني وافتقاده التخطيط البعيد المدى، وقد ظهرت أولى نتائجه حين ألغت وزارة الثقافة عرض أول أفلام مشاريعها، «بغداد حلم وردي» للمخرج فيصل الياسري، بحجة وجود مشاهد فيه تمجد النظام السابق أو تفضح حنيناً إلى أيامه! خطوة تتطابق بالكامل مع سلوك حكومي يعتبر الفيلم ملكاً لها ما دامت هي التي قدمت له الدعم، تُوقفه أو تسمح له بالعرض متى شاءت وبمحض إرادتها! وما يخص آنيتها فيتجلى في توقيت دعمها «السخي» مع «مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية» أما ماذا بعد؟ فيظل سؤالاً محيراً لا جواب عليه عند مَن ينظمون شؤون الثقافة العراقية وسينماها، والذي سيدفعنا إلى تكرار ما ينادي به السينمائيون أنفسهم، من ضرورة وضع خطط مدروسة، لا الركون إلى مشاريع حكومية موقته، كريمة في مناسبات وشحيحية من دونها.
وفي عملية جرد لما أنجز من مشاريع نجد أن فيلم محمد الدراجي «تحت رمال بابل» الوحيد الذي أنجز وعرض ضمن مسابقات مهرجان أبو ظبي وخرج منها فائزاً بجائزة أفضل فيلم من العالم العربي. الفيلم الثاني «أحلام اليقظة» لصلاح كرم، دخل في سوق مهرجان دبي، ولم يعرض خارجها حتى اللحظة، والأخبار تقول إن فيلم المخرج رعد مشتت «صمت الراعي» انتهى أو شارف على الانتهاء حاله حال «نجم البقال» لعامر علوان. ثلاثة أفلام روائية طويلة أنجزت من مجموع 21 فيلماً، أعلن عنها أحدهما مجهول المصير!
مجاورة مع مشاريع أفلام بغداد عاصمة الثقافة العربية، ينشط سينمائيون عراقيون في إنتاج سينما تنتمي إلى نفسها، يسعون من خلالها إلى تحقيق ذواتهم كفنانين موزعين بين جغرافيات متعددة، يجمعهم هاجس إنساني ينعكس بدرجات متفاوتة على إنتاجاتهم التي تجلت العام الحالي، في شكل خاص، في أفلام كردية حقق أصحابها نجاحات على المستوى العالمي كفيلم هشام زمان «قبل سقوط الثلج» الذي فاز بجائزة أفضل فيلم لدول الشمال في مهرجان غوتنبرغ السينمائي، وبجائزة أفضل فيلم من العالم العربي ضمن مسابقات «آفاق جديدة» في مهرجان أبو ظبي. والحقيقة أن تَفرّد عمل هشام زمان، المقيم في النروج، عن أغلب الأفلام العراقية يتمثل في ابتعاده خطوات عن الهم السياسي العراقي المباشر، حين تناول موضوعاً اجتماعياً وإنسانياً عالجه بحس سينمائي مرهف كشف من خلاله عن موهبة واعدة لسينمائي شاب عرف كيف يسرد حكاية فيلمه التي بدأت من كردستان العراق وانتهت في النروج. تَميّز ومِثال لنوع من السينما قادرة على إيجاد قصص إنسانية ليست بالضرورة ذات صلة بحكم صدام حسين وجرائمه، كمعظم الأفلام العراقية التي أنتجت خلال العقد الأخير وفي العام الأخير منه، وكل ما نقرأه يشي بأفلام مقبلة هاجسها الأساس سياسي، ما يطرح أسئلة حول أسباب هذا الميل وما الذي يجنيه السينمائي منه.
مراجعة الماضي
هناك من دون أدنى شك حاجة لمراجعة الماضي القريب بل وحتى كل التاريخ العراقي سينمائياً لكن، بأفلام تحليلية عميقة وليست من خلال قصص أُلبست لبوس السياسة أو أَقحمت نفسها عليها، أفلام تُضرّ بها السياسة، على المدى البعيد، أكثر ما تنفعها، فأجمل الحكايات والأفلام تلك التي تمس السياسة مساً خفيفاً وتذهب عميقاً في الهمّ الإنساني المشترك، وفيلم «قبل سقوط الثلج» ينتمي إلى هذه النوعية من الأفلام، وإذا كان هينر سليم في فيلمه «بلادي الحلوة... بلادي الحادة»، الحائز جائزة لجنة التحكيم الخاصة في أبو ظبي والمشارك في مهرجان «كان» ضمن فئة «نظرة ما»، قد شكل حدثاً استثنائياً في تاريخ السينما العراقية والكردية في آن، إذ يبدو أنه هو الآخر قد دخل لعبة السياسة في فيلمه الجديد، فإن طريقة «لعبه» السينمائي تغفر له ذلك وتخفف من حدته. وعلى مستوى الجهد المستقل يصلح وثائقي قاسم عبد «همس المدن» أن يكون مثالاً للفيلم الشخصي الإنتاج، المبتعد عن إغواء المال الرسمي، و «أكاديميته» السينمائية المستقلة ينطبق عليها التوصيف نفسه. وفي بغداد يحسب للمركز العراقي للفيلم المستقل نشاطه ودوره الذي تجلى هذا العام بمشاركة ستة أفلام روائية قصيرة، من اشتغالات مجموعة من طلاب دوراته، ضمن برنامج خاص في إطار الدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي عنوانه «إرث عراقي: أطفال المستقبل». باختصار توزع المشهد السينمائي العراقي هذا العام بين «بغداد عاصمة الثقافة العربية» وسينما أخرى مستقلة أو حاولت النأي بنفسها عن الحدث الآني والسياسي بمسافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.