أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خبراء»: الموازنة قدّرت سعر النفط بين 75 و80 دولاراً للبرميل
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2013

توقع خبراء اقتصاديون أن الموازنة الجديدة اعتمدت على تقديرات متحفظة لسعر برميل النفط بين 75 و80 دولاراً للبرميل، مشيرين إلى أنها شهدت تراجعاً في الإنفاق الحكومي، وعزوا ذلك التراجع إلى عدم قدرة الاقتصاد السعودي وتشبعه في امتصاص الأموال والسيطرة على معدلات التضخم.
وأشاروا إلى أن هناك انخفاضاً في معدل الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي وغير النفطي لعام 2012، إذ بلغ معدل النمو 5 في المئة، مقارنة ب 3.8 عام 2013، ويرجع هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار النفط، وانخفاض إنتاج المملكة النفطي، واستمرار اختلاف الإنفاق الحكومي الفعلي عن الإنفاق المخطط.
وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش أن الحكومة في موازنة العام الماضي أنفقت بسخاء لمعالجة البطالة والإنفاق على القطاع الصحي، لتوفير خدمات صحية عالية المستوى، متوقعاً وجود تراجع في الإنفاق الحكومي في الموازنة الجديدة، ويعزو هذا التراجع إلى عدم مقدرة الاقتصاد السعودي على امتصاص الأموال والسيطرة على معدلات التضخم التي وصلت العام الماضي إلى 4 في المئة وتراجع أسعار النفط عن الأعوام الماضية.
وقال أبو داهش إن الموازنة الجديدة كانت متحفظة لسعر البرميل الذي حددته ب75 دولاراً بسبب عودة إيران وأميركا للإنتاج، متوقعاً أن يظل الإنتاج النفطي للسعودية عام 2014 في حدود 9.5 مليون برميل يومياً، مشيراً إلى أن الفائض في موازنة العام الماضي الذي بلغ 206 بلايين ريال يُعتبر أقل من توقعات المراقبين، فكانت التوقعات تشير إلى أكثر من 240 بليون ريال.
وأضاف أن هناك تراجعاً للنمو في القطاع الخاص عام 2013 إلى 9.8 في المئة بينما كان نمو القطاع الخاص عام 2012 بلغ 10 في المئة، متوقعاً أن يكون هناك اختلاف في موازنة عام 2015 و2016 عن الأعوام السابقة من دون تحديد، هل الموازنة ستكون بالإيجاب أو السلب؟
من جهته، أوضح عضو هيئة التدريس في جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية سعود المطير أن الفائض في موازنة العام الماضي بلغ 206 بلايين ريال، وبلغت الإيرادات 1.13 تريليون ريال، وكان من المتوقع أن يكون الفائض أكثر من 206 بلايين ريال، مشيراً إلى أنه لا يوجد في موازنة عام 2014 فائض أو عجز، وبنيت موازنة هذا العام على سعر النفط 80 دولاراً للبرميل.
وأكد المطير أن التضخم تقلص، وينشأ التضخم لتدهور سعر صرف الدولار والإنفاق الحكومي المتزايد، وانخفاض معدل الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي وغير النفطي، مشيراً إلى أن العام الماضي بلغ معدل النمو 5 في المئة، بينما بلغ 3.8 المئة عام 2013، بسبب انخفاض أسعار النفط وانخفاض إنتاج المملكة، واستمرار اختلاف الإنفاق الحكومي الفعلي عن الإنفاق المخطط، لافتاً إلى تقلص الدين العام للمملكة إلى 75 بليون ريال وتستطيع الدولة تغطية الدين العام من الفوائض المالية بكل سهولة.
من جهته، أشار عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود الدكتور محمد الهذلول إلى أن موازنة هذا العام متحفظة وأن أية موازنة تتبع السياسية التحفظية من ناحية الإنفاق تنعكس بالإيجاب على السوق وعلى الاقتصاد ككل، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ينخفض التضخم بحكم التوقعات بأسعار الغذاء، وأسعار الطاقة تتحقق هذا العام.
وأكد الهذلول أن هناك خطاً جسيماً في حساب الإيرادات يتوقعه المراقبون الماليون في كل عام من ناحية الفائض في موازنة الدولة في أخذ متوسط سعر النفط، والخطأ أن غالبية بيع النفط يتم من طريق العقود الآجلة مدة طويلة تمتد إلى ثلاثة أشهر، وهناك انخفاض وارتفاعات في أسعار النفط، مضيفاً أن القطاع غير النفطي نما بالنسبة للاقتصاد الوطني ككل وحقق نمواً العام الماضي، وسيحقق نمواً مرتفعاً عن العام المقبل. ورجح أن تنعكس النفقات العامة على شكل زيادة في مختلف القطاعات الرئيسة من دون استثناء، وأن تعطي الموازنة أهمية للخدمات التي تمس المواطن في شكل مباشر مثل التعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحي والطرق وبعض مشاريع البنية الأساسية في مختلف مناطق المملكة التي ستسهم في زيادة النمو الاقتصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.