الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لورين باكال
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2013

سألت صديقة من تعجبها من الممثلات. قالت لورين باكال. فدهشت. ثم سألتني من تعجبني من الممثلات. ولما ذكرت أودري هيبورن، قالت أوه!
أنا لست معجباً بممثلة معينة. ولست أدري لماذا ذكرت أودري هيبورن، مع أنني بقيت معظم سنوات شبابي وكهولتي أحمل إعجاباً لفيفيان لي. ثم لم تعد ممثلة بعينها تحظى بإعجابي. لكن موضوع لورين باكال لفت اهتمامي.
أنا لم أكن أتصور أن هناك امرأة يمكن أن تشبهها. فهي لها فيزيونومية غريبة جداً تجعلها تبدو مختلفة عن كل النساء. هل كانت جميلة؟ نعم، لكن بصورة غريبة. ثم إنني لم أكن معجباً كثيراً ببحة صوتها، مع أن هذا كان من بين محاسنها في رأي الكثيرين. لورين باكال لم تكن تعجبني كثيراً، ربما بسبب بحة صوتها ذات اللمسة الجنسية.
أيام صرت أفكر في الزواج، بعد أن تخليت عن قراري المضاد للزواج، أخبرني صديقي الدكتور (ن.س.) إنه يفكر في أن يرشح لي فتاة من مدينة بعقوبة تشبه لورين باكال. هي تراجعه في شأن مرض جلدي يزول ويعود في فترات مختلفة، بسبب اضطرابات نفسية. وهي لا تزال في المرحلة الثانوية من دراساتها، وتقرأ كتاباتي. كنت أنا يومذاك أكتب في الصحف والمجلات. واقترح أن أزور عيادته عندما تراجعه. وذكر اسم عائلتها، وهو معروف لدي.
لم أكن متحمساً للموضوع. فتاة لا تزال بالمرحلة الثانوية، ما الذي يجمع بيني وبينها؟ لكن الفضول استبد بي لرؤيتها، إذا كانت تشبه لورين باكال. التقينا في عيادته. وقام بتعريفنا. ذهلت حين وجدتها تشبه لورين باكال. لكن في وجهها حباً ناعماً هو سبب مراجعتها صديقي الدكتور. ابتسمت لي وقالت: «أنا أعرفك من خلال كتاباتك».
«وهل خاب ظنك فيّ الآن؟».
ضحكت، وقالت: «لا، مع أنني لم أكن أتصورك هكذا».
ثم قالت: «الدكتور ن. معجب جداً بك، وحبذ أن أراك».
«مثلما حبذ أن أراك».
كان هناك فارق واضح في السن بيننا. لكنها كانت تشبه لورين باكال إلى حد كبير، باستثناء الحب الذي في وجهها. ودار بيننا حديث عن الأدب. هي تحب القراءة ولديها محاولات في كتابة الشعر. فنصحتها بأن تتخلى عن هذه المحاولات. سألتني مندهشة لماذا. قلت لها: «لأنك لن تضيفي شيئاً إلى العدد الهائل من محاولي كتابة الشعر. جربي كتابة النثر».
واقترح صديقي الدكتور أن يدعونا إلى منزله لشرب الشاي ولنواصل هذا الحديث. وبعد أن بارحت العيادة، سألني عن رأيي فيها. فقلت له: «لست أدري».
«لكنني لا أريدك أن تفوت هذه الفرصة، إنها لورين باكال».
قلت له: «لو كانت فيفيان لي لما ضيعت هذه الفرصة!».
التقينا في بيت الصديق (ن). كان ذلك عصر يوم جمعة. كانت هي بسيطة في تأنقها، ولم تستعمل الماكياج، كأي عذراء، ربما باستثناء أدهان خفيفة على الوجنتين. وقدمت لنا أخت الدكتور (ن) شاياً وكيكاً، ولحماً بعجين. كانت الأجزاء الأربعة من رواية «الدون الهادئ» موضوعه على نضدٍ في الغرفة. أراد الدكتور أن يجعل منها جواز مرور إلى قلب أو عقل اخته، «ولورين باكال». اسمي كان الأول من بين أسماء مترجمي الكتب الثلاثة، مع أنني لم أستحق هذا التكريم. أنا كنت معجباً بأخت الدكتور (ن) أكثر من «لورين باكال»، لأنها تحمل شهادة الماستر من الاتحاد السوفياتي، ولديها بشرة كالحرير. أخوها لم يفاتحها بإعجابي، بل اكتفى بتقديم أوراقي كمترجم، طبعاً وكاتب. لكن أخوات الدكتور (ن) يعجبهن من يملكون ثروة. وأنا كنت أجالس «لورين باكال» وقلبي مع أخت الدكتور.
ودار حديث بيننا عن الشعر والنثر. بدأته «لورين باكال» متسائلة، أيهما أجمل. ووجد الدكتور (ن) هذا الموضوع شيقاً، وأحب أن يسمع رأيي فيه. وأنا وجدت هذا الموضوع مسلياً ومثيراً للفضول كحديث مع فتاة. والغريب أن اسمها كان خولة، واسم أخت الدكتور (ن) كان خولة أيضاً. وأنا لا أفتعل هذا التطابق في الاسمين، بل هو حقيقي.
كان الدكتور (ن) يريدني أن أبهر الخولتين بحديثي. قلت: أنا لست من فريق الشعراء، ولا أريد أن أكون كذلك. الغريب أنه أصعب، ربما «أرفع» من النثر، لكن كل مبتدئ لا يبدأ حظه في الكتابة مع النثر، بل مع الشعر. وأنا لم أشذ عن هذه القاعدة. لكنني أدركت «ضلالي» منذ محاولاتي البكر. النثر أوقيانوس من اللذة، أما الشعر فليس أكثر من قوس قزح.
هذ لم يغير من واقع أنني مدرس في عيني خولة شقيقة الدكتور (ن). الشعر، النثر، رواية «الدون الهادئ»، شيء جميل، لكنه ضباب.
أما «لورين باكال» فقد سألتني: «ألا يعجبك قوس قزح، أستاذي؟».
بالطبع، مثلما يعجبني قول امرئ القيس:
«مكر، مفر، مقبل مدبر معاً/ كجلمود صخر حطه السيل من عل».
ومثل قول بابلو نيرودا: «يا أقارب المطرقة». هذه أشياء تطربني، لكنني أجد سعادة هائلة في قراءة النثر، الرواية مثلاً.
قالت: «لورين باكال»: كنت أفكر في أن أريك نموذجاً من محاولاتي، لكنني سأحجم، لأنك تخيفني!
«آه،» قلت أنا «أنت لا تخافين مني، بل من نفسك، ومن محاولاتك، كم هي مقنعة، أو واعدة؟».
وأعطتني ورقتين من أوراق دفتر. سألتها: «هل تريدين أن أقرأها الآن؟».
«لا»، قالت بتضرع.
لم تكن شيئاً مذهلاً طبعاً. ولم يتم الاقتران بيننا. كانت هي مترددة، وأنا كنت متردداً. لكنها بقيت تتابع أخباري. وتزوجت أنا. وكان الدكتور (ن) واسطة زواجي. طلب من صديقته هناء أن ترشح لي زوجة. فرشحت فتاة حقوقية تعمل في وزارة الإصلاح الزراعي. قالت هناء إنها مثقفة، وكانت ناشطة سياسية من جماعة ق. السامرائي. كنت أنا يومذاك مستقيلاً بعد أن تم إبعادي عن عملي في وزارة التربية. ورضيت بي لأنني كاتب. وكانت قارئة من الطراز الأول، وتشاركني في سماع الموسيقى ليس عن مجاملة. ذات مرة بقيت تسمع معي كل أوبرا (تريستان وايزولدة) لفاغنر أكثر من أربع ساعات. أنا كنت أبحث عن زوجة كهذه. وأعطتني كلاماً بأن لا تطالبني بالإنجاب. أنا كنت أفكر في أن أنجز شيئاً أهم من الإنجاب. وكتبت (الأطروحة الفنطازية)، التي اعتزت بها زوجتي كثيراً. وصارت تتباهى بها وبي.
وبعد مرور سبع سنوات جاءني نداء من «لورين باكال». سألتني إن كان في وسعها أن ترى بيتي. بقيت حتى ذلك الحين غير متزوجة. فاتفقت معها على مكان أقلها منه في سيارتي إلى بيتي. كانت زوجتي في الدوام، وكنت أنا أدرّس بصورة متناوبة بين الصبح والظهر. التقينا صباحاً أمام معرض بغداد الدولي.
لمحتنا جارتنا عندما ترجلنا من السيارة. أدخلتها من باب الكراج. زاد وزنها قليلاً، وكان الحب ما يزال في وجهها. نقّلت بصرها في أرجاء المطبخ. واجتزنا الكوريدور لنتخذ مقعدينا في غرفة الجلوس التي تشبع فضولها أكثر من غرفة الاستقبال. كانت تعتبر بيتي بيتها الضائع. قالت لي: «هذا بيتي الذي احتلته ب».
ابتسمت، وقلت لها: «هل أنت نادمة، خولة؟».
جداً، وها أنت ترى أنني لم أتزوج».
«ماذا تحبين أن تشربي؟».
«شاياً، لكنني سأعده أنا، لك ولي. لكنني قبل ذلك أريد أن أرى غرفة نومكما».
ورافقتها إلى غرفة النوم، كان بابها مفتوحاً. وكانت نافذتها الخلفية تطل على الحديقة، ويظللها متسلق الياسمين. فتحت الشباك وقطفت زهرة ياسمين.
«هل أستطيع أن أجلس؟».
«نعم».
وجلست على حافة سرير الزوجية، ومسدت على الشرشف.
قالت: «لماذا ضيعتك؟».
«لكننا سنبقى صديقين».
«هل أنت سعيد مع ب؟».
«ما هي السعادة خولة؟ ألن نشرب شيئاً؟».
«سأعد الشاي. تعال معي إلى المطبخ».
كنت أعلم أن جارتنا ستراني معها، لكنني لم أحب أن أجرح خولة. فذهبت معها الى المطبخ. وسألتني ماذا أفعل مع زوجتي في أوقات الفراغ، فقلت لها إننا نسمع الموسيقى.
«هل أستطيع أن أسمع الموسيقى الآن؟».
«نعم، خولة».
«ماذا ستسمعني؟».
«ماذا يعجبك؟»
«أسمعني شيئاً من اختيارك».
أسمعتها مقطعاً موسيقياً من «أوبرا عايدة»، فبكت، وقالت: «خذني إلى مبنى معرض بغداد الدولي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.