انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    المؤتمر الدوري الرياضي: لا اختلاف في الدعم و90% من المفاوضات عبر النادي    محمد عبده يتعافى بعد تلقيه العلاج بالكيماوي    وزراء الموارد والبلديات والتعليم يؤكدون أهمية التكامل لتطبيق معايير السلامة بين العاملين    دوريات «المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه 3.8 كيلوغرام من مادة الحشيش    قيادي في فتح: حماس تتفاوض لتأمين قياداتها    التوأم السيامي‬⁩ "عائشة وأكيزا" تصلان الرياض    "أكواليا" تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه لتحقيق الأمن المائي والاستدامة    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    أمير منطقة الرياض يؤدي الصلاة على الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز    جثمان الأمير بدر بن عبدالمحسن يوارى الثرى    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    "عطاء التعليمية" تدشن المبنى المطور للمرحلة الثانوية بمدارس الرواد بالرياض    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    «MBC FM».. 3 عقود على أول إذاعة سعودية خاصة    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد يعقوب: وقفة عند عزلته المكتظة
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2010

طالعت قبل عامين مجموعة شعرية عنوانها «تراتيل العزلة» لشاعر سعودي شاب هو محمد إبراهيم يعقوب. لم أكن أعرف محمد من قبل لولا أنه تفضل بإهدائي نسخة من تلك المجموعة، وأظن الصدفة وحدها قادتني ذات يوم إلى تلك المطالعة فعدد الدواوين التي أتلقاها ويتلقاها أمثالي ممن يتوسم فيهم الشعراء قدرة على تمييز الشعر الجيد والحكم له لا عليه هو من الضخامة بحيث تلعب الصدفة دوراً في الاستدلال على الجيد منها، تماماً مثلما هي الروايات اليوم، لولا أن سوق الروايات قائمة كما يقولون. ففي حين تقف الرواية مستمتعة بكونها فتاة النقد المدللة يعز المهتمون بالشعر الجيد: قراؤه قليل ومن يتعرضون له بالقراءة الجادة والنقد أقل.
طالعت «تراتيل العزلة» التي صدرت في العام 2005 فوجدتني أمسك بالقلم وأترك علاماتٍ وخطوطاً على بعض القصائد وعند بعض مقاطعها: جميل، مميز، رائع. وبالتأكيد لم أكتب ذلك عند كل القصائد، لكني كنت أسير في رحلة تغلب عليها الدهشة والسعادة محاولاً في الوقت نفسه رصد ردود فعلي كلما تمعنت في النصوص وشدني البيت نحو البيت والقصيدة إلى القصيدة.
غير أن رصدي لقصائد «تراتيل العزلة» ظل حبيس الصفحات، أشغل عنه بأشياء كثيرة بعضها من نثر العالم وفتات المشاغل اليومية. ظل ذلك حتى تلقيت من الشاعر مرة أخرى مجموعة أخرى صدرت بعد سابقتها بخمسة أعوام هي «جمر من مروا» (2010)، وكنت قد استمعت إلى الشاعر وهو يلقي إحدى قصائده في أحد لقاءات النادي الأدبي في الرياض فتذكرت إعجابي القديم بمجموعته الأولى. كانت القصيدة التي ألقى من المجموعة الجديدة فعدت إليها وإلى ما سبق أن أودعت هوامشه كثيراً من دهشة القارئ وإعجابه. كانت مطالعتي للمجموعة الأولى أقرب إلى عنوانها: تراتيلاً للعزلة، قراءة فردية لم تترك صدى من كتابة أو تعليق. وحين جاءت المجموعة الثانية شعرت كأنني أتلقى لوم القصائد الأولى والثانية معاً، كأنها تتحدث عن جمر من مروا من دون أن يقولوا شيئاً. ومع أن الشاعر مشغول في قصائده بهموم أكبر من قراءة قارئ، فإن من ما لا شك فيه لدي أن النصوص لم تكتب لتكون تراتيل عزلة فحسب، إن بقاءها من دون قراءة، من دون تفاعل ما، هو العزلة الحقيقية، أو هو الإمعان في العزلة. هذا على رغم أن العزلة في الأدب عموماً أشبه بالجدار الرابع في المسرح، الجدار الوهمي الذي يفصل الممثلين والنص عن الجمهور. فالقصيدة قد تكتب في عزلة فعلاً، لكنها عزلة هشة أو وهمية، يعرف الشاعر حين ينشر ديوانه أنها لن تكون عزلة، أنها ستقرأ بحسب العقد الموقع بين الكاتب والقارئ، عقد «كما لو أن».
لم أكن لأطيل في مسألة العزلة هذه لولا أنني سبق أن فتنت بالعزلة عند شعراء كبار منهم الغربيون (ريلكه وإليوت) والعرب (امرؤ القيس ومحمود درويش) وتناولتها في كتاب «أبواب القصيدة»، ولعل عنوان مجموعة محمد يعقوب الأولى هو الذي شدني إليها أصلاً. وبالفعل فقد وجدت لدى محمد يعقوب جماليات عزلة أخرى لم ألبث حتى شددت إلى جماليات وحشتها ورحاب مجاهلها:
تشقى النهايات إن أمعنت في طلبي
وتقصر الأرض عن إذعان مضطرب
وليس في مهجة الآتين متسع
حتى أهيل على أشجانهم طربي
لقد بعثت على الخيبات تمضغني
من نزوة الطين حتى فتنة الشهب
قبست من غبطة الميلاد ذاكرتي
ورحت أبحث في المعراج عن نسبي
أنا المهابة ذات غير مشرعة
إلا على الشمس لكني سأحرق بي!!
هذا النص ليس أجمل ما لدى محمد يعقوب لكنه مؤشر من مجموعة تعد تجربته الثانية (سبقتها مجموعة بعنوان «رهبة الظل» 2001). هنا نجد الذاتية التي تكاد تطغى على القصائد، كما نجد النزوع إلى تطويع البناء البيتي لرؤية ولغة حديثة، فيعقوب شاعر إيقاع بامتياز وواضح أنها لم تغره تجربة النثر الشعري فأراد خوض التحدي الآخر: إثبات أن القصيدة التناظرية (وهو التعبير الذي أؤثره على العمودي والبيتي) قادرة على استيعاب متطلبات الرؤية الشعرية الحديثة. وبالطبع فهو أحد المقتفين أثر الكبار الذين سبقوا إلى ذلك التحدي (البردوني والثبيتي مثلاً).
لكن قارئ محمد يعقوب لن يعدم الآثار التي تقود إلى حضور تراثي عريق، فالشاعر ممتلئ بكبير الشعراء، بأبي الطيب، ومن ذلك الاعتداد بالنفس الذي رأيناه في المقطع السابق، كما أن من ذلك سعيه لاقتناص المفارقات الشعرية المدهشة، كما في قوله من قصيدة «تجليات أخرى» من «تراتيل العزلة»: (صعدت المرايا .. كلما خلت بهجة/ تنبهت أن الفقد من كان يصعد)، لولا أن مفارقاته تتوسل لغة شعرية حديثة «صعود المرايا»، أو ترتيب أسرار العناقيد وغير ذلك من ما يحتشد في البيتين التاليين من القصيدة السابقة:
ورتبت أسرار العناقيد، لا انتهت
إليها لذاذاتي، ولا اهتز معبد
مدين إلى كل الضلالات بالشجى
ولي في فضاء الوقت عشق ممرد
لكن القصيدة لا تظل على ذلك الحال دائماً، فهي تقع في النثرية، كما في قوله «وهل يبعث الإيمان عمر مشرد؟»، أو «يطول وقوف المرء والباب موصد»، وكذلك في الارتباك اللفظي الناتج عن حشد الكلمات في متسع بيتي ضيق: «متى سوف لن أجني تراتيل عزلة». الجميل هو أن الشعر لا يغيب طويلاً فنراه يعود في مثل قوله يتطلع إلى ملاذ من عزلته: «متى؟ ربما يصغي إلى صوت وحشتي/ ملاذ به أنجو ومن فيه أولد»، كما أن التمكن من الصياغة البيتية تتضح في تلك القائمة في عجز البيت التالي: «تجليت في نفسي فما كدت أنتمي/ أنا البحر والمجداف والعجز واليد»، لتنتهي القصيدة بحلم شعري طوباوي: «أنا لعنة الطوفان أقصى رغائبي/ ظهوري على أرض بها الشعر سيد».
محمد يعقوب يصوغ بعض معالم تلك الأرض، وتجربته من دون شك قيد التنامي السريع، كما يتضح من قراءة مجموعته الثالثة التي لن يتسع المكان للإطلالة عليها. لذا سأتركها لقراءة قادمة محتملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.