أمن الحج.. خط أحمر    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    القدرات البشرية    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    تراجع أسعار النفط مستمر    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    الحج.. أمن ونجاح    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسرى الأطفال لا ينامون لشدة البرد
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2013

اتهم وزير شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية عيسى قراقع إسرائيل بارتكاب «جريمة منظمة» ضد الأسرى الفلسطينيين في سجونها، فيما كشف نادي الأسير الفلسطيني أن الأسرى الأطفال لا يعرفون طعم النوم بسبب البرد القارس في سجن «هاشارون» الإسرائيلي.
وقال قراقع: «إن الحكومة الإسرائيلية وطواقم أطباء السجون يمارسون جريمة منظمة في حق الأسرى المرضى في السجون من خلال إهمالهم صحياً، وعدم تقديم العلاج اللازم لهم وعدم فحصهم دورياً وعدم وجود أطباء مختصين». وأضاف: «أن الإصابة بأمراض خطيرة تصاعدت في سجون الاحتلال، وأن عدداً من الأسرى أصبح مشاريع موتى في أي لحظة، وهؤلاء الأسرى يحتاجون إلى تدخل سريع وعاجل لإنقاذهم».
وأشار قراقع أثناء زيارته عائلة الأسير وليد غيث في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، والذي أجرى أخيراً عملية قلب مفتوح ويقبع في مستشفى «شعار هتصيدق» الإسرائيلي، إلى عدد من الأسرى المرضى في حال الخطر، من بينهم معتصم رداد، نعيم شوامرة، علاء الهمص، مراد أبو معليق، منصور موقدة، خالد الشاويش وغيرهم.
واتهم قراقع إسرائيل بأنها «تتعمد إيصال المريض إلى حافة الموت»، واصفاً العلاج المقدم للأسرى في السجون بأنه «علاج صوري، وجزء من التعذيب النفسي للأسير المريض».
وقالت زوجة الأسير غيث الذي يقضي حكماً بالسجن سبع سنوات ونصف السنة ويعيل عدداً من الأطفال المعوقين: «إن زوجها لم يعانِ قبل الاعتقال من أي أمراض، وإنه اشتكى خلال وجوده في السجن من أوجاع في الصدر ولم تقدم له سوى المسكنات، وإنه في شكل مفاجئ تبين وجود جلطة لديه وانسداد في ثلاثة شرايين، ما دفع الأطباء إلى نقله من سجن «عوفر» إلى المستشفى وإخضاعه لعملية قلب مفتوح».
وناشدت المؤسسات والجهات الحقوقية التدخل السريع لإنقاذ حياة زوجها وإطلاقه فوراً.
إلى ذلك، قال ممثل الأسرى الأطفال في سجن «هاشارون» أمين زيادة: «إن الأسرى الأطفال لا يعرفون النوم بسبب البرد القارس ويبكون من شدته». وأبلغ محامي نادي الأسير فواز الشلودي الذي زار السجن أخيراً بأنه «على رغم صعوبة أوضاع الأسيرات، إلا أن إدارة السجن رفضت تزويدهن والأطفال بالأغطية اللازمة، مكتفية بحل واحد وهو شراؤها من الكنتينة (مقصف السجن)، إلا أن سعرها المرتفع حال دون شرائها». وكشف أن «أحد الأسرى الأطفال البالغ من العمر 13 عاماً بكى من شدة البرد ولم يغمض له جفن».
وقالت ممثلة الأسيرات لينا الجربوني: «إن الأسيرات ال15 في السجن يواجهن أياماً صعبة للغاية نتيجة نقص الأغطية وعدم القدرة على شرائها، فيما إدارة السجن لا تأبه بما يجري في حقنا وحق الأطفال». وأردفت: «أن الأسرى الأطفال يعانون من البرد القارس أمام أعين السجانين الذين يعلمون أن أجسادهم لا تتحمّل مثل هذا البرد، وكان بإمكانهم أن يساعدوهم بالسماح لهم بشراء وسائل للتدفئة، لكن طلبهم قوبل بالرفض، وأبلغهم مسؤولو السجن أن عليهم أن يقدموا طلباً للنظر فيه».
ولفتت الجربوني إلى أن «عدداً من الأسيرات يعاني من أوضاع صحية صعبة تفاقمت نتيجة ظروف الطقس، وكانت أكثرهن معاناة الأسيرة نوال السعدي التي اضطرت بسبب البرد إلى ملء بعض الزجاجات بالمياه الساخنة ووضعها على أقدامها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.