محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنامة لم تنم احتفالاً بيوبيل المتحف الوطني
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2013

لم تنم المنامة في ذكرى ربع قرنٍ على تأسيس متحف البحرين الوطني، بل بقيت مستيقظةً تعيش هذه الذكرى عبر سلسلة من النشاطات الموسيقية والأدبية والتاريخية، خلال 12 ساعة وصل فيها الجمهور الليل بالنهار في المتحف ومحيطه. انطلق مهرجان «ما نامت المنامة» الذي تنظمه وزارة الثقافة البحرينية كأول حدث في المنطقة الثامنة ليل الأحد - الاثنين، واستمر حتى السابعة من صباح الاثنين، بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، والعديد من السفراء والشخصيات الديبلوماسية وحضور واسع.
ودشنت الوزارة مهرجان اليوبيل الفضي بمعرض «متحف البحرين الوطني إنجاز حضاري رائد» الذي يسرد في تسلسل تاريخي حكاية إنشاء المتحف بدءاً من مرحلة المكتشفات الأثرية، مروراً بالمنجز العمراني ومراحل تطوير العروض، في عرضٍ لتصاميم المكان، وانتهاءً بآخر تطورات العروض المتحفية الجديدة التي من المزمع إطلاقها في النصف الأول من العام المقبل.
أما الأمسية الأولى من بعد الجولة، فكانت مع «أوركسترا فرساي» في الصالة الثقافية حيث عزفت روائع الموسيقى الكلاسيكية. ثم افتُتح معرض فوتوغرافي للمصور الفرنسي إريك بونيير في بهو المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، يستعرض الفنان فيه ملامح لقطات لمملكة البحرين وفكرته عن الحياة فيها خلال زيارتيه في 2012 و2013. ومن فرنسا إلى إيطاليا، كان موعد المحتفلين مع بيانو الثنائي الإيطالي لوتشانو بيلليني وأنتونيلا فيتيللي اللذين عزفا مختارات من روائع فيردي وبوتشيني وروسيني.
وعند منتصف الليل، كان الانتقال إلى العالم العربي مع سلسلة «أطياف»، فعُقدت جلسة حوار في قاعة المحاضرات في المتحف حول فكر الأديب المصري نجيب محفوظ (يتناوله الإصدار الخامس من سلسلة «أطياف»)، تحدث فيها عبدالقادر فيدوح الذي حرر هذا الكتاب وجمع أوراق العمل المنشورة إثر تواصله مع 20 محللاً ومثقفاً عربياً، بمشاركة نبيلة الزباري.
وعند الثانية عشرة والنصف، افتتح معرض أيمن جعفر التشكيلي والحروفي «كوني لقلبي دلمونه» في «مقهى دارسين» في المتحف، مستلهماً من الأختام الدلمونية مواضيع أعماله الفنية التي ارتكزت على تركيب الحروف بأنساق شكلية وفنية معينة. وفي المقهى نفسه، عاش الجمهور في أجواء البحرين قبل 25 عاماً، والتف الحاضرون حول وجبات الطعام التقليدية والشعبية في جو حميم وعائلي. وواصلوا احتفالهم مع فرقة شبابية بحرينية قدمت مجموعة من الألحان الشرقية واللاتينية في مزاوجة فنية جميلة تفصح عن المواهب المحلية.
ثم عُرض الفيلم القصير «صبر الملح» للشاب محمد إبراهيم عند الثالثة فجراً في قاعة المحاضرات. والفيلم نال الجائزة الثانية في مهرجان الخليج السينمائي والجائزة الثانية في مهرجان أبو ظبي السينمائي، كما عرض في مهرجان سانت بطرسبورغ في روسيا.
ومع المرشدين السياحيين، انطلق الجمهور بعد الأمسية السينمائية في مختلف أرجاء متحف البحرين الوطني عبر «حكاية متحف» التي عاود من خلالها الحضور التجول في كل أرجاء المكان لإعادة اكتشاف موجوداته ومقتنياته. وهي المرة الأولى التي يُزار فيها المتحف الرابعة فجراً، قبل العودة إلى «مقهى دارسين» مع فقرة «طلعت يا محلا نورها» لتأمل شروق الشمس عند الخامسة صباحاً مع أجواء السمر والموسيقى برفقة عازف القانون نبيل النجار. ومن ثم تناول الحضور وجبة الفطور قرب الواجهات المطلة على البحر، حيث كانت المنامة تعيش ذاكرة المتحف وتتقاسم مع ناسها لحظات الفرح والتأمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.